ليبيا – التقى وزير التربية والتعليم بحكومة تصريف الأعمال موسى المقريف والمكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي “الطاهر الباعور”، وفداً من مكتب منظمة اليونسكو لدى دول المغرب العربي.

اللقاء تناول وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للحكومة تقديم أوراق مدير مكتب المنظمة للتربية والعلوم والثقافة في ليبيا، ومناقشة آلية تفعيل المشاريع المتوقفة، ومذكرات التفاهم المعتمدة في السابق.

وأشار المقريف إلى ضرورة تفعيل مشاريع منظمة اليونسكو المتوقفة وفقاً للأولوية التي تراها الوزارات المعنية بهذه المشاريع.

وأكد الباعور على ضرورة فتح مشاريع جديدة مع اليونسكو بالإضافة إلى تفعيل المشاريع المتفق عليها في السابق ، وكذلك إعادة فتح مكتب اليونسكو في ليبيا؛ ليتم من خلاله متابعة المشاريع المعتمدة .

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا

وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، أمس الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع صندوق «إفريقيا 50»، المستثمر ومدير الأصول في مشاريع البنية التحتية عبر القارة الإفريقية، لتسريع نشر الطاقة المتجددة.

وتعهد الصندوق، في هذه الاتفاقية، بتقديم ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي، للمشاركة في تمويل مشاريع تحول الطاقة وبنيتها التحتية القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا عبر منصة تسريع تحول نظام الطاقة «إيتاف»، ما يعزز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي في جميع أنحاء القارة.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش منتدى تنمية صندوق أوبك في فيينا من قبل كل من فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام «آيرينا»، وآلان إيبوبيسي الرئيس التنفيذي لصندوق «إفريقيا 50».

وقال لا كاميرا، إن المعطيات أظهرت، ولأول مرة منذ 10 سنوات، أن عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء قد ازداد بشكل كبير، وأغلبهم يعيشون في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ما يحتم بذل قصارى الجهد لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة على وجه السرعة، مشيراً إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تشكّل الحل الأكثر فاعلية وأماناً من الناحية المناخية.

وقال آلان ايبوبيسي: «ينبغي أن تركز القارة الإفريقية على الحد من الانبعاثات وتسريع التنمية الاقتصادية، إذ يعد الاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة خطوةً انتقالية حاسمة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية، وستمثل منصة (إيتاف) محطة انطلاق مهمة لتوسيع وتسريع نطاق استثماراتنا في مشاريع الطاقة المتجددة، والتي ستسهم نهاية المطاف في الحد من التأثير الكارثي للتغير المناخي على الشعوب».

ومع انضمام الصندوق إلى «إيتاف»، فقد باتت الآن تحظى ب14 شريكاً تعهدوا بتقديم ما مجموعه 4.15 مليار دولار، ما يدل على دورها المتنامي كأداة تمويل شاملة وفاعلة لتحول نظام الطاقة.

وتستفيد هذه الشراكة من العضوية العالمية لآيرينا لاستقطاب مقترحات المشاريع عبر منصة «إيتاف»، وكذلك من خبرة صندوق «إفريقيا 50» في تطوير المشاريع وتمويل حصص الملكية.

وستتعاون مع الحكومة الكينية لاستضافة منتدى الاستثمار لمبادرة «شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا» المقرر عقده في الأول من سبتمبر 2024؛ إذ يهدف المنتدى إلى تسهيل تواصل مطوري المشاريع مع الممولين المحتملين من خلال برنامج منظم لتوفيق المصالح، وبحث مشاريع شركاء مبادرة «شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا» والمنظمات الدولية الأخرى لدعم الأهداف التنموية الخاصة بهذه المبادرة.

(وام)

مقالات مشابهة

  • أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة
  • الحلبي عرض وسفير ايطاليا سبل تفعيل التعاون التربوي
  • بتوجيه من السوداني: انطلاق أكبر حزمة مشاريع تنموية في الديوانية تشمل 42 حياً
  • “بالقاسم حفتر” يتفقد آخر أعمال الصيانة في مشاريع البيضاء
  • 100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا
  • اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي على طرق الحرير
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • سفير جمهورية تركيا الجديد يقدم للباعور أوراق اعتماده
  • «الباعور» يستقبل سفير مالطا لدى ليبيا
  • «الباعور» يستلم أوراق اعتماد السفير التركي الجديد