البوابة:
2024-10-05@17:31:25 GMT

عواصم العالم تنتفض لنصرة أهل غزة.. أبرز المشاهد

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

عواصم العالم تنتفض لنصرة أهل غزة.. أبرز المشاهد

مع دخول العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة يومه الخامس، موقعًا دمارًا كبيرًا ومزيدًا من الشهداء، شهدت عدة مدن وعواصم العالم مظاهرات واحتجاجات عارمة للتعبير الشعبي عن رفضهم.

اقرأ ايضاًمستوطنة أم مجندة .. من هي الفتاة المقتولة في عملية "طوفان الأقصى"؟

ومن مشارق الأرض إلى مغاربها، تواصلت الدعوات والعربية إلى وقف العدوان على  المدنيين في قطاع غزة، وتقديم يد العون لأبناء القطاع المحاصر، واتخاذ موقفًا حازمًا لوقف هذه "الإبادة الجماعية".

وتجاوزت المظاهرات والمسيرات الشعبية حدود الوطن العربي، لتصل إلى 

أمريكا وأوروبا، حيث شهدت دول مثل هولندا وإسبانيا وتركيا وقفات تضامنية نصرة لغزة التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا.

طوفان بشري أردني يساند طوفان الأقصى

نظم أردنيون، على مدار الأيام الأربعة الماضية، مظاهرات حاشدة في العاصمة عمان وعدة محافظات  أردنية، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، واحتجاجًا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

في منطقة وسط البلد (الجامع الحسيني)، انطلقت مساء الثلاثاء مسيرة ضخمة شارك بها الآلاف لدعم فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، رفع المشاركون فيها العلمين الأردني والفلسطيني.

وأكد المشاركون في المسيرة ضرورة وقوف الشعوب العربية والإسلامية مع أبناء قطاع غزة ضد العدوان الإسرائيلي، منددين في هتافاتهم بالعدوان الآثم والصمت الدولي إزاء الجرائم الصهيونية.

وطالب المشاركون في المسيرة برفع الحصار على قطاع غزة وتقديم الدعم والمناصرة لهم كي يتمكنوا من الصمود بوجه قوات الاحتلال.

كما طالب المشاركون في المسيرة بإلغاء معاهدة "وادي عربة" والاتفاقيات الاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأمام مسجد الكالوتي، في منطقة الرابية، نظمت هيئات شعبية شبابية مسيرة من أمام السفارة الإسرائيلية في عمان للمطالبة بتحرك جاد من الدول العربية والإسلامية، لوقف انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

ورفع المشاركون في الوقفة، أعلام فلسطين، ورددوا هتافات مناصرة للأبرياء الذين يتعرضون للقصف في قطاع غزة.

كما أقيمت في محافظات إربد والكرك وجرش ومعان والزرقاء والعقبة فعاليات مماثلة دعت لها الحركة الإسلامية وأحزاب ومؤسسات وحركات شبابية هتفوا خلالها لغزة، وطالبوا الحكومة الأردنية بإغلاق سفارة الاحتلال في عمّان.

وقفة تضامنية وحملة إغاثية في الكويت دعمًا للمقاومة الفلسطينية

شهدت ساحة الإدارة في العاصمة الكويتية وقفة تضامنية، بدعوة من أعضاء مجلس الأمية السابقين وقوى سياسية وشبابية، للتأكيد على الموقف الدائم المساند للشعب الفلسطيني في محنته.

وأكد المشاركون في الوقفة على ضرورة دعم حق الشعب الفلسطيني والشد على أيدي رجال المقاومة، وأوضح عضو مجلس الأمة السابق وليد الطبطبائي أن الوقفة التضامنية ما هي إلا تعبير من بعض النواب والقوى السياسية على تأييد حق الفلسطينيين في المقاومة وتحرير الأرض من الاحتلال الإسرائيلي.

كما أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية حملة إغاثة عاجلة للشعب الفلسطيني.

مسيرات حاشدة في اليمن دعمًا لـ"طوفان الأقصى"

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء ومدينة الحديدة غرب البلاد السبت، مسيرتين حاشدتين دعمًا لعملية "طوفان الأقصى" التي شنتها قوات المقاومة الفلسطينية في مستوطنات المحيطة بغزة وصحراء النقب وأسفرت عن قتل عددًا من الجنود وأسر مستوطنين وجنود لم يتم الكشف عن عددهم حتى الآن.

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت في صنعاء العلم الفلسطيني، مرفقة بلافتات تندد بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع المحاصر منذ أعوام.

كما هتف المشاركون في المسيرة شعارات تدعم المقاومة الفلسطينية وتدعو إلى استمرار الجهاد في سبيل تحرير كل شبر من الأراضي العربية الفلسطينية وتطهيرها من دنس العدو الصهيوني الغاصب.

المغرب يتضامن مع "طوفان الأقصى" على طريقته الخاصة

دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة أهالي مدينتي فاس والدار البيضاء لصيام يوم الاثنين، والاجتماع على مائدة إفطار جماعي، من أجل التوجه بالدعاء لنصرة أهل قطاع غزة ولكفاح الشعب الفلسطيني.

كما نظمت عدة وقفات احتجاجية في الدار البيضاء لدعم ومساندة للشعب لفلسطيني وللمقاومة، مرددين شعارات تشجع المقاومة على المضي في طريق الصمود، وتدعو السلطات المغربية إلى وقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل وتقديم الدعم الرسمي للشعب الفلسطيني.

في حين، شهدت كليات الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم بالجديدة فعاليات تضامنية شملت وقفات وحلقات طلابية عبر من خلالها الطلاب عن الفخر والاعتزاز بما حققته المقاومة الفلسطينية في عملية "طوفان الأقصى"، كما شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وقفة تضامنية مماثلة.

الدوحة تنتفض لنصرة غزة 

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، ندد المشاركون فيها  بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة والاعتداءات المستمرة عليهم.

وانطلقت مئات السيارات التي تحمل الأعلام الفلسطينية من الحي الثقافي (كتارا)، وجابت شوارع الدوحة مع بعض الهتافات والأغاني الوطنية الفلسطينية.

أنصار الشعب الفلسطيني يتظاهرون في نيويورك

تجمع المئات من أنصار الشعب الفلسطيني في نيويورك، الاثنين، للتنديد بإسرائيل ومطالبة الولايات المتحدة بوقف دعمها للدولة اليهودية.

ورفع المشاركون في المظاهرة لافتات كتب عليها "إسرائيل إلى الجحيم!" و"مدينة نيويورك تقف مع غزة"، وقف الناس من جميع الأعمار أمام القنصلية العامة الإسرائيلية وهم يلوحون بالأعلام الفلسطينية.

وتناوب الناشطون الشباب الذين يرتدون الكوفية الفلسطينية على مكبرات الصوت للمطالبة بـ"فلسطين حرة" و"إنهاء الاستعمار والاحتلال لأرضنا العربية"، مضيفين أن "الصهيونية عنصرية".

وهتف المشاركون في المسيرة بـ "لا عدالة، لا سلام"، و"لا عدالة على الأرض المسروقة".

إسطنبول تتضامن مع غزة بمسيرة للسيارات والدراجات النارية

شارك المئات من أهالي مدينة إسطنبول التركية في مسيرة للسيارات والدراجات للتعبير عن إدانتهم بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعت لها هيئة الإغاثة الإنسانية “İHH”، لافتات تعبر عن فخرهم واعتزازهم بالمقاومة الفلسطينية وسط إدانات بجرائم ومجازر الاحتلال، التي طالت جميع أفراد عائلات.

اقرأ ايضاًموظفو أمازون يرفضون العودة للعمل من المكاتب.. ويكشفون أسبابهممسيرة تضامنية مع فلسطين من أمام البيت الأبيضإسبانيا تنتفض لغزة

شهدت مدينة برشلونة الإسبانية اعتصامًا واسعًا بدعوة من منظمات التضامن مع فلسطين والجالية الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وتنديدا بالصمت الدولي.

هولندا تدعم غزة

شهدت عدة مدن هولندية، ومنها روتردام ولايدن ودينهاخ وخروننغن مطاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني حيث رفعت الأعلام الفلسطينية دعما ومساندة لأهل غزة والضفة الغربية المحتلة.

حرق العلم الإسرائيلي في الجامعة الأمريكية في بيروت

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة الاحتلال الإسرائیلی المقاومة الفلسطینیة الشعب الفلسطینی طوفان الأقصى الفلسطینی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين

ارتفع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر 2023 على قطاع غزة، إلى 41788 شهيدا و96794 مصابا، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 363 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 41 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة

4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة

وقوع شهداء.. طيران الاحتلال يستهدف منازل في مخيم النصيرات بغزة

مقالات مشابهة

  • السنيورة: الفيتو الأمريكي أبرز معضلة تواجه العالم العربي والقضية الفلسطينية
  • عاجل.. مظاهرات بـ لندن تضامناً مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الثانوية للعدوان
  • «الصحة الفلسطينية»: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة أمس
  • العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • فعاليات تأبينية لشهيد الأمة السيد حسن نصر الله ووقفات تضامنية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • طلاب ومنتسبو الكلية التطبيقية في مديرية باجل بالحديدة ينظمون وقفة تضامنية مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي