في أحداث آثارية مثيرة، تم الكشف عن مقبرة مهملة في إيطاليا تعود إلى العصور القديمة، تحمل لوحات جدارية نادرة تصوّر شخصيات أسطورية، بما في ذلك الكلب ذو الثلاثة رؤوس الذي يُزعم أنه يحرس أبواب العالم السفلي، وقد أطلق على هذا الموقع الأثري اسم "ضريح سيربروس"، احتفالًا بهذا الاكتشاف الرائع.

تأتي هذه الاكتشافات بعد أن رصد علماء الآثار جدارًا تم بناؤه بأسلوب روماني قديم يُعرف بـ "opus incertum".

وبعد إزالة الجدار الأمامي، اتضح أن الحجرة الدفنية قد تم غلقها بشكل صارم باستخدام لوحة ثقيلة مصنوعة من الحجر البركاني المسامي المعروف باسم "توف".

للوصول إلى داخل الحجرة، استغرق الأمر جهدًا كبيرًا حيث اضطر العلماء إلى إزالة البلاط الذي كان يغطي الفتحة في السقف. وبالقيام بذلك، كشفوا عن اكتشاف لافت ونادر.

اللوحات الجدارية الرائعة داخل الضريح تمثل مشاهد أسطورية من العصور القديمة وتمتد حول الحجرة بأكملها. ومن بين هذه اللوحات، تبرز اللوحة المُصوَّرة للكلب ذو الثلاثة رؤوس، الذي كان يُعتقد أنه يحرس أبواب العالم السفلي. هذا الكلب الرهيب هو جزء من إحدى المغامرات الأسطورية لهرقل، حيث نزل إلى الهاوية بإرشاد من الإله ميركوري للقبض على هذا الوحش المخيف.

بالإضافة إلى الكلب ذو الثلاثة رؤوس، يمكن رؤية شخصيات أخرى في اللوحات، منها الإيختيوسنتورس، وهو إله بحري ذو شكل بنصف جسم بشري ونصف أمامي للحصان وذيل سمكة. يتميز المشهد بوجود اثنين من الإيختيوسنتورس يواجهان بعضهما ويحملان درعًا قديمًا من العصور اليونانية والرومانية القديمة. وعلى ذراع كل منهما، يمكن مشاهدة "ايروتي"، وهو طفل شبيه بكيوبيد ومرتبط بمشاعر الحب والرغبة الجنسية.

قال ماريانو نوزو، المشرف على الآثار والفنون الجميلة والمناظر الطبيعية لمنطقة نابولي العاصمة: "التأثير الذي أحدثه اكتشاف ضريح سيربروس لا يمكن وصفه. إقليم جوليانو، بعد سنوات من النسيان، عاد أخيرًا بأطيب آثار ماضيه الرائعة لتحفظها وتحميها، بفضل جهد مشترك."

يجري العمل الآن للكشف عن المزيد من المقبرة دون التسبب في أي ضرر لمحتوياتها، حيث يمثل هذا الاكتشاف النادر إضافة قيمة لفهمنا للعالم القديم وتراثه.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

أوقاف القدس: فتح 3 أبواب رئيسة للمسجد الأقصى بعد إغلاقها

سرايا - قال مسؤول في دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، مساء الأحد، إن أبواب المسجد الأقصى المبارك أغلقت من قبل الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع أداء صلاة العشاء داخل "الأقصى".

وأضاف في حديثه لأنه بعد إغلاقها (أبواب الأقصى) تم فتح 3 أبواب رئيسة بالمسجد الأقصى وهي باب حطة والمجلس والسلسلة، مشيرا إلى أن ذلك يتزامن مع أداء صلاة العشاء.

وبيّن المسؤول أنه حسب الأقوال الإسرائيلية فقد جرى إطلاق النار على شاب حاول طعن أحد أفراد حرس الحدود وفق الحديث الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته قالت الشرطة الإسرائيلية: "قتلنا منفذ عملية الطعن عند باب العامود في القدس".

كما تحدثت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن تعرض شاب، مساء اليوم الأحد، لرصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص تجاه شاب عند باب العامود، دون أن يتسنّى معرفة هويته أو طبيعة إصابته.


مقالات مشابهة

  • تعز… صاعقة تقضي على 5 رؤوس من الإبل
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • أوقاف القدس: فتح 3 أبواب رئيسة للمسجد الأقصى بعد إغلاقها
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • عامل ريتشارليسون يفضحه: عاملني مثل “الكلب”
  • اليوم الأحد.. المرور السعودي يطرح مزاد اللوحات الإلكتروني وموعد انتهاء المزاد
  • العنزي: إذا رونالدو حجرة عثر في رحيل كاسترو فالنصر أكبر منه .. فيديو