11 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن السفير الصيني في العراق تسوي وي، الأربعاء، ان مشكلة تحويل الاموال الى الصين خاضعة للرقابة من الولايات المتحدة وليس لبكين يد في هذا الموضوع.

وجاء ذلك خلال لقاء جمعه مع لجنة الاستثمار والتنمية النيابية برئاسة النائب حسنين الخفاجي وحضور عددا من أعضائها، وفقا لبيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب ورد للسومرية نيوز.

وبحث اللقاء الذي حضره النائب موجان الساعدي عضو لجنة الصحة والبيئة، اهم المشاكل التي يعاني منها التجار العراقيين في المعاملات التجارية مع الصين والسبل الكفيلة لتذليل العقبات امام التجارة البينية بين البلدين الصديقين.

واكد النائب حسين السعبري على ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للتجار العراقيين الذين لديهم عمل وتجارة مع الصين لا سيما ان العراق منح تسهيلات كبيرة بهذا الموضوع للمواطنين الصينين الذين يريدون زيارة العراق.

من جانب اخر، طرح السعبري، مشكلة التجار العراقيين الذين يعانون من موضوع الجولات المالية الى الصين، داعيا الى ضرورة ايجاد حلول بديلة لتسهيل تحويل الاموال الى الصين من خلال فتح فروع للبنوك الصينية في العراق والتعامل بالعملة الصينية والدينار العراقي في التجارة بين البلدين.

ومن جهته، أعرب السفير الصيني عن سعادته للحضور الى مجلس النواب ولجنة الاستثمار للاستماع الى اراء السادة الاعضاء وبحث المشاكل التي تعترض سير العمل التجاري بين البلدين.

واضاف السفير ان مشكلة تحويل الاموال الى الصين خاضعة للرقابة من الولايات المتحدة وليس للصين يد في هذا الموضوع، منوها الى ان السفارة الصينية تتواصل مع الحكومة العراقية والبنك المركزي منذ بداية هذا العام بشأن موضوع فتح فرع للبنك الصيني في العراق والتعامل بالعملات المحلية لتسهيل التجارة بين البلدين الصديقين، وفقا للبيان.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تحویل الاموال بین البلدین فی العراق الى الصین

إقرأ أيضاً:

“الكوني” يبحث مع سفير النيجر سبل التعاون لتحقيق الاستقرار في البلدين

الوطن| متابعات استقبل النائب بالمجلس الرئاسي، موسى الكوني، سفير جمهورية النيجر لدى ليبيا إسياد أغ كاتو، الذي أكد على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الجارين. واستعرض أمام الكوني نتائج مباحثات وفد بلاده الذي شارك في منتدى الهجرة عبر المتوسط مؤخراً، واللقاءات التي أجراها مع المسؤولين الليبيين في عديد المجالات، لاسيما أمن الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة والتهريب. وقدم أيضا عرضاً عن الوضع العام في بلاده على جميع الأصعدة، معرباً عن تطلع بلاده للتعاون مع المجلس الرئاسي لتحقيق الاستقرار في النيجر، ومنح الاذن للجهات ذات العلاقة في ليبيا تقديم التسهيلات للجالية النيجيرية المقيمة في ليبيا لعودتها الطوعية، أسوة بالجالية السودانية. بدوره، أبلغ الكوني للسفير تحيات المجلس الرئاسي للمجلس العسكري في النيجر، ودعم جهوده التي تهدف لتحقيق الاستقرار في البلاد، مؤكداً على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين، وتوطيدها بما يخدم مصلحتهما في عديد المجالات، والتعاون لضبط الحدود ومحاربة عصابات تجارة البشر والسلاح، للمساهمة في تحقيق استقرار ليبيا والنيجر. الوسومالاستقرار المجلس الرئاسي سفير النيجر ليبيا موسى الكوني

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث تعزيز العلاقات مع سفير الدنمارك
  • عمار بن حميد يستقبل سفير مملكة الدنمارك
  • وزير التجارة يدعو تركيا إلى فتح مراكز تجارية في العراق
  • باسيل ناقش مع سفير مصر في لبنان واقع تطوّرات الجنوب
  • سفير أنقرة ببغداد: تركيا تدعم جهود العراق لتعزيز التنمية والاستقرار
  • وزير الخارجية يبحث مع سفير ألمانيا لدى البلاد سبل تعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين
  • المالكي: العراق حريص على تعزيز العلاقات مع الكويت
  • سفير مصر في نيروبي يقيم حفل العيد الوطني
  • «عبيد» يبحث مع سفير روسيا آخر مستجدات الوضع السياسي
  • “الكوني” يبحث مع سفير النيجر سبل التعاون لتحقيق الاستقرار في البلدين