آخر تحديث: 11 أكتوبر 2023 - 1:21 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن السفير المفوض فوق العادة لجمهورية أذربيجان نصير ممدوف، اليوم الأربعاء، عن توجيهه الدعوة الى رجال الاعمال والمستثمرين من البلدين من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق واذربيجان وان يصل الى 200 مليون دولار.وذكر ممدوف في بيان، ان من الممكن تحقيق ذلك خلال عام ونصف العام او العامين، مردفا بالقول: اود ان أغتنم هذه الفرصة لدعوة المستثمرين العراقيين للمشاركة بنشاط في المشاريع المنفذة في أذربيجان والتعرف على الإمكانات الإنتاجية في أذربيجان لإمكانية تصديرها إلى السوق العراقية.

وأضاف ان هناك أيضًا إمكانات كبيرة لتطوير العلاقات الثقافية بين أذربيجان والعراق، ومن المعروف أن كلا البلدين لديهما تاريخ وثقافة وعادات غنية، واصفا الثقافة بأنها هي أكبر جسر بين الدول والشعوب، ولهذا السبب هناك حاجة إلى توسيع التعاون في المجال الثقافي أيضًا.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

630 ألف دولار غرامة على انتهاكات إطلاق سبيس إكس

تزعم إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن سبيس إكس ارتكبت ثلاثة انتهاكات للسلامة من خلال الفشل في اتباع متطلبات الترخيص الخاصة بها خلال إطلاقين فضائيين في عام 2023. إذا تم فرض الغرامات الكاملة، فستواجه سبيس إكس فاتورة بقيمة 633009 دولارًا، وفقًا لبيان إدارة الطيران الفيدرالية.

تتعلق انتهاكات الترخيص بإطلاقين منفصلين لسبيس إكس. حدث الأولان في 18 يونيو 2023 كجزء من مهمة PSN Satria التي انطلقت من محطة كيب كانافيرال الفضائية. حدث الانتهاك الثاني في 28 يوليو 2023 فيما يتعلق بخطط مهمة EchoStar XXIV / Jupiter.

في الحالتين، طلبت سبيس إكس مراجعة جزء من خطط الاتصالات والموقع المتفجر على التوالي. وبحسب خطابات كتبتها إدارة الطيران الفيدرالية، فقد مضت سبيس إكس قدماً في خططها المنقحة على الرغم من أن إدارة الطيران الفيدرالية لم توافق على أو تصدر تعديلات على ترخيصها.

في مايو 2023، طلبت سبيس إكس إضافة غرفة تحكم جديدة للإطلاق وإزالة استطلاع جاهزية الساعة T-2 من إجراءاتها لإطلاقها في 18 يونيو 2023. وأبلغت إدارة الطيران الفيدرالية سبيس إكس في 15 و16 يونيو أنها لن توافق على التعديلات على ترخيص سبيس إكس قبل إطلاقها المقرر في 18 يونيو، لكن الإطلاق استمر بغرفة التحكم غير المصرح بها وبدون استطلاع جاهزية الساعة T-2. وبعد شهرين، قدمت سبيس إكس طلبًا لإنشاء مزرعة وقود صاروخية جديدة لإطلاقها في 28 يوليو 2023 في مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا. ومرة ​​أخرى، لم توافق إدارة الطيران الفيدرالية على التعديل ولكن تم استخدام المزرعة على أي حال أثناء الإطلاق المقرر.

وتواجه سبيس إكس غرامتين بقيمة 175 ألف دولار بسبب انتهاكات 18 يونيو وغرامة بقيمة 293 ألف دولار بسبب انتهاك 28 يوليو. ولدى سبيس إكس 30 يومًا للرد على الاتهامات كتابيًا. ويمكن لشركة الفضاء اختيار عقد مؤتمر غير رسمي مع محامي إدارة الطيران الفيدرالية أو تقديم معلومات إضافية إلى إدارة الطيران الفيدرالية للدفاع عن قضيتها. وتتوفر قائمة كاملة بإجراءات فرض الغرامات لدى إدارة الطيران الفيدرالية على موقع الإدارة على الإنترنت.

ولم يمنع هذا الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس و"ملك التكنولوجيا في تسلا" إيلون ماسك من التعبير عن رأيه حول كيفية خططه لمعالجة الغرامات المقترحة من إدارة الطيران الفيدرالية. ونشر ماسك على موقع إكس أن "سبيس إكس سترفع دعوى قضائية ضد إدارة الطيران الفيدرالية بسبب تجاوزها التنظيمي".

مقالات مشابهة

  • 630 ألف دولار غرامة على انتهاكات إطلاق سبيس إكس
  • العراق يستورد اجبان والبان بحرينية بنحو 20 مليون دولار
  • قرابة 20 مليون دولار استيرادات العراق من الجبن واللبن البحريني
  • عبدالله شكر للعراق المساعدات الطبية
  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • نائب:محكمة أمريكية تلزم العراق بدفع(120) مليون دولار لشركة عقدها مخالف للقانون
  • شركة قبرصية تطالب العراق بـ120 مليون دولار كتعويض ولجنة برلمانية ترد
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة
  • توقعات الذهب لنهاية العام وفقًا للذكاء الاصطناعي