أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مباني جامعتي «الإسلامية والأزهر» ومرافقهما في قطاع غزة؛ مما أحدث أضرار جسيمة في البنية التحتية لهما. 

وأشارت الوكالة، إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية، أدانت تلك الهجمات المتواصلة من قبل قوات الاحتلال، داعية جميع المؤسسات والمنظمات والهيئات الإنسانية وحقوق الإنسان الدولية إلى تحمل مسؤولياتها والتدخل الفوري والعاجل؛ لحماية طلاب المؤسسات التعليمية والعاملين فيها من الاعتداءات المستمرة التي يتعرضون لها.

التعليم العالي تدعو لضمان حق الطلاب الفلسطينيين في التعليم

وأكدت أن تلك الدعوات تهدف إلى ضمان حق الطلاب الفلسطينيين في التعليم في بيئة آمنة، والتصدي لسياسات الاحتلال العنصرية والتعسفية والحد من اعتداءاته المستمرة على مؤسسات التعليم العالي والشعب الفلسطيني بشكل عام. 

بدوها أكدت وزارة التعليم العالي في فلسطين، أن الاحتلال يرتكب انتهاكًا صارخًا لجميع المواثيق والقوانين والأعراف الدولية التي تجرم اعتداء على حرمة المؤسسات التعليمية وطلابها والعاملين فيها، مشيرة إلى أن العدوان المستمر من قبل الاحتلال على شعبنا في جميع المحافظات، وخاصة في المحافظات الجنوبية، أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من الطلاب والعاملين في مؤسسات التعليم العالي، فضلاً عن حالات الاعتقال التي تعرضوا لها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة إسرائيل وزارة التعليم العالي الطلاب الفلسطينيين التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي

تقدم طلاب الصف الخامس الثانوي بمدرسة التجارة المتقدمة «نظام الخمس سنوات»، والبالغ عددهم 10، 133 طالبًا على مستوى الجمهورية، بالتماس إلى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يطالبون فيه بتقليل تنسيق الدبلومات الفنية، ليتناسب مع درجات الأغلبية، مناشدين بتضمين كلية الحقوق ضمن التنسيق، خاصةً مع وجود شعبة «الشؤون القانونية» ضمن تخصصات دبلوم التجارة.

وأكد الطلاب أن تنسيق هذا العام جاء مرتفعا بنسبة 7% عن العام الماضي، حيث وصل إلى 96.10%، وهو ما أدى إلى قبول 20 طالبًا فقط بكلية التجارة انتساب، بينما اضطر باقي الطلاب للالتحاق بمعاهد خاصة بتكاليف باهظة.

وناشد الطلاب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة النظر بعين الرحمة إليهم، بعد أن اجتهدوا طوال خمس سنوات لتحقيق طموحهم في الالتحاق بكليتي التجارة والحقوق، مطالبين بإيجاد حل للحفاظ على مستقبلهم التعليمي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يكشف تنوع الجامعات في مصر
  • وزير التعليم العالي: انطلاق العام الدراسي في 111 جامعة غدا (حوار)
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد
  • طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي
  • التعليم العالي: 3.7 ملايين طالب وطالبة يستعدون لبدء العام الدراسي الجديد
  • استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • إصابات في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف خيمة تؤوي نازحين وسط غزة
  • وزير التعليم العالي: نسعى لتطوير البرامج الدراسية
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل استقبال خريجي برامج منح الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل استقبال الدفعات الجديدة