تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي، بالتعاون مع مؤسسة “مناخ أرضنا” للتنمية المستدامة، ختام مسابقة كليماثون الإسكندرية، وذلك يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر 2023 بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.

 

ويأتي ذلك ايمانا من مكتبة الإسكندرية بأهمية طرح أهم التحديات البيئية، وعلى رأسها قضية تغير المناخ، وأن تكون منصة لأفكار الشباب.

رؤية استشرافية لانتصارات أكتوبر بعد نصف قرن ندوة بمكتبة الإسكندرية تحويلة مرورية.. بيان مهم لقائدي المركبات ومرتادي طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي

يتم تنظيم هذه المسابقة للعام الثاني على التوالي من أجل تشجيع الشباب لتنفيذ أفكار ومبادرات بيئية، حيث تقدم عدد كبير من الشباب بأفكار ومشروعات تسعى للحد من آثار تغير المناخ، في صورة مجموعات عمل.

وتم إعداد برنامج تدريبي لبناء قدرات وتدريب هؤلاء الشباب لتطوير المشروعات الخاصة بهم، ثم تم اختيار أفضل 11 مشروعا للتأهل إلى المرحلة النهائية، والتي سيتم تحكيمها بالمكتبة في ختام المسابقة.

جدير بالذكر أن مسابقة كليماثون يتم تنظيمها هذا العام في أربعة عشرة محافظة من أجل تمكين الشباب للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية والتكيف مع تغير المناخ وفي محاولة للخروج بأفضل أفكار لمشروعات بيئية واقتراحات لحلول للمشكلات المحلية التي تعاني منها المحافظات المختلفة والمتسببة فيها ظاهرة تغير المناخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الانبعاثات الكربونية البحث الأكاديمي التحديات البيئية التنمية المستدامة العلاقات الافريقية المحافظات المختلفة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية


قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان لتغير المناخ تأثير كبير على الإنتاج الزراعي في الإسماعيلية فقد أدت أنماط الطقس المتغيرة بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار غير المنتظمة إلى تعطيل ممارسات الزراعة التقليدية والتأثير على غلة المحاصيل واضطر المزارعون في الإسماعيلية إلى التكيف مع هذه التغيرات من خلال تنفيذ تقنيات ري جديدة وزراعة محاصيل مقاومة للجفاف واستخدام أساليب الزراعة العضوية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

و اضاف كمال انه علي الرغم من هذه التحديات تمكن بعض المزارعين في الإسماعيلية من التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على سبل عيشهم ومن خلال تنويع محاصيلهم وتبني ممارسات الزراعة المستدامة والاستثمار في التقنيات المقاومة للمناخ، تمكن هؤلاء المزارعون من التغلب على العقبات التي يفرضها تغير المناخ
وأكد كمال ان هناك حاجة إلى مزيد من الدعم من الحكومة والمنظمات الدولية لمساعدة المزارعين في الإسماعيلية على التعامل مع الآثار المستمرة لتغير المناخ وضمان الأمن الغذائي للمنطقة

مقالات مشابهة

  • توجه المشاركين بمعسكر تدريب مودة للشباب المقبلين علي الزواج من الدقهلية إلى الإسكندرية
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • جامعة الأميرة نورة تواصل استقبال طلبات المشاركة في مسابقة اللُّغة العربية