اختتمت في القاهرة أمس فاعليات «منتدى الاستثمار والتمويل لصناعة الأدوية» والذي عقد على مدار يومي التاسع والعاشر من أكتوبر بتنظيم استراتيجي مشترك بين «البنك الإفريقي للتنمية AFDB » و «جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA» برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، وتنوعت الفاعليات بين محورين أساسيين علي النحو التالي:

منتدى استثماري مفتوح بحضور ومشاركة 75 مشارك بين شركات أدوية كبري، وبنوك وعرض فيه بنك التنمية الإفريقي رحلة إنجازاته للقطاع الخاص الإفريقي ومدي استعداده الحالي والمستقبلي من خلال برنامج طموح لتمويل مميز للقطاعات الصناعية والتجارية الحيوية بهدف تنموي شامل لمصر ولدول القارة وتحديدا البدء بصناعة الأدوية.

المحور الثاني علي مدار يومين كان عبارة عن «عيادات استثمار» وهي فكرة مبتكرة محوكمة تضمن أن يقدم العميل من القطاع الخاص كل متطلباته التمويلية ويتم مناقشتها وفحصها في جلسة بها الفريق المصرفي والمالي المتخصص حتى يتم تحديد انجاه التمويل الأمثل وتوجيه العميل للطريق الصحيح واختيار المجتازين للمعايير للحصول علي التمويل الأمثل.

وتعد عيادات الاستثمار في صناعة الدواء استكمالا للمنتدى والذي شارك فيه 33 من كبار مصنعي الدواء واللقاحات بمصر. وعدد من البنوك الكبرى و شركة الاستشارات التسويقية العالمية، كما تعد عيادات الاستثمار وسيلة مباشرة للتعرف واكتشاف المشاريع الجاهزة للتمويل.

كما شارك في العيادات 7 شركات أدوية كبرى، اجتازت بنجاح شروط التأهل للعيادة ودخلت بؤرة اهتمام البنك الافريقي للتنمية استعدادا للعمل المشترك وتحديدا مجموعة شركات منها مينافارم، بايوجينركس، الأندلس للدواء، أورغانكس، ايوجي، واتكو.

وقدمت هذه الشركات مشاريعها المقترحة للتمويل من بنك التنمية الافريقي وبنك التنمية الإسلامي والبنك الأهلي المصري. وتهدف المشاريع لزيادة انتاج الدواء المحلي ليغطي السوق المحلي والأسواق الإفريقية.

ومن جانبه صرّح عبد الرحمن دياو مدير مكتب مصر لبنك التنمية الإفريقي، أن مصر يمكنها ان تقترض من بنك التنمية الإفريقي ما لا يقل عن 500 مليون دولار سنويًا للقطاع الخاص المصري والأولوية للقطاعات الهامة منها قطاع الصناعة ويهمنا قطاع الادوية واننا نسعي بكل جهد أن يحقق البنك مع القطاع الخاص المصري شراكات مثمرة لكل الأطراف، الأمر الذي يحقق سياسة البنك العليا ونستطيع نقله الي عدد من الدول والبلدان الافريقية كنموذج في تمويل الصناعات الهامة داخل القارة.

وأكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن هذا الحدث الأول من نوعه جاء نتيجة جهد من طرفي العلاقة وتتويجا للتعاون الجاد الفاعل بين احد أعرق البنوك والمؤسسات التمويلي الإفريقية، وبين أحد أهم منظمات الأعمال والمجتمع المدني في القارة.

وتابع، نشاطنا المتميز هو الذي جعلنا جديرين بهذه الشراكات الاستراتيجية الهامة، وأننا نتطلع الي توسيع دائرة التعاون لتنتقل من مجال الصناعات الدوائية إلى قطاع الصناعات الأخرى المتوالية وعلي التوالي ونستهدف أيضا ان يتم ذلك في مصر والعديد من الدول ذات العلاقة والجاهزة في القارة فالهدف التنموي الشامل للقطاع الخاص بالقارة هو احد اهم اولوياتنا.

وصرّحت الدكتورة عبده مختار مدير تنمية المشروعات الصناعية والتجارية بالبنك الإفريقي للتنمية أننا ننفذ خطة طموحة نحاول بها الوصول الي القطاع الخاص الصناعي وتقديم الحلول المتكاملة من اجل تعظيم الاستفادة، الامر الذي نثق تماما بان هذا هو احد اهم الطرق والدعم الأمثل لقطاعات الصناعة التي تؤسس لتجارة حقيقية وتلبية احتياجات القارة.

وأشارت الدكتورة غادة أبو زيد الخبير والمسئول للمشروعات الصناعية والتجارية ومسئول التنسيق للحدث بأن بنك التنمية الإفريقي سيستثمر بما لا يقل عن 3 مليار دولار لتنمية قطاع صناعة الدواء في إفريقيا، ومصر تعتبر من الدول ذات الجاهزية العالية لتصبح مركز إقليمي للتصنيع والتصدير الى كافة دول القارة وابعد من ذلك.

وأوضحت غادة أبو زيد، أن تمويل بنك التنمية الإفريقي في شكل قروض طويلة الأجل بين 10 إلى 15 عام مع فترة سماح تعادل 3 سنوات وذلك للمشاريع الكبرى لبناء وتوسعة مصانع الدواء التي تحتاج إلى ميزانية تساوي أو أكثر من 30 مليون دولار ليستثمر البنك ما أكثره 33% من قيمة المشروع عن طريق ما يعرف بالاستثمار في المشاريع "project finance” بالإضافة لذلك يمول البنك الشركات ذات توسعة بما لا يكثر عن 50% استثمار الشركة ويعتمد هذا التمويل على ميزانية وقائمة الدخل لدى الشركة وهذا يعرف بتمويل الشركات "corporate finance”.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنک التنمیة الإفریقی

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي

استقبلت هيئة الدواء المصرية، برئاسة الدكتور علي الغمراوي، اليوم، وفدًا رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، برئاسة الدكتور نعمة عابد، ممثل المنظمة في مصر، تستمر هذه الزيارة لمدة ثلاثة أيام، من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، حيث تهدف إلى تفقد التطورات والتحديثات التي شهدتها الهيئة ومراجعة الخطة التطويرية للإجراءات التنظيمية للمستحضرات الطبية، وتشمل الزيارة تقييم النظام الرقابي للهيئات التنظيمية وفقًا لأداة التقييم العالمية (GBT)، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للفترة القادمة وتحديد موعد الزيارة النهائية للاعتماد.

خلال كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، على الجهود المستدامة التي تبذلها الهيئة للنهوض بالقطاع الدوائي في البلاد وفقًا لرؤية مصر 2030، وأشار الغمراوي إلى أن الهيئة تسعى للحصول على المزيد من الاعتمادات الدولية، بما في ذلك اعتماد منظمة الصحة العالمية، مما يسهم في تعزيز تنافسية المستحضرات الصيدلية المصرية وفتح أسواق جديدة للتصدير في الساحة الإقليمية والعالمية.

وأعرب الغمراوي عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية، لا سيما خلال الاجتماعات الأخيرة التي حضرها كبار المسؤولين الحكوميين، كما أشاد بالمساهمة الفعالة للمنظمة في تعزيز النظام الرقابي على الأدوية في مصر، ما أدى إلى تحسينات ملحوظة في رقابة سوق الدواء المحلي.

من جانبه، أكد الدكتور روجيريو جاسبار، مدير  منظمة الصحة العالمية لشئون التنظيم والتأهيل المسبق، على أهمية الدور الذي تلعبه مصر في تشكيل السياسات الصحية الإقليمية والدولية، وأشار إلى أن التطورات الدوائية في مصر لها انعكاسات إيجابية على المجتمع الدولي بأسره، مشيدًا بجهود هيئة الدواء المصرية في تبني أفضل المعايير العالمية وفقًا لأداة التقييم العالمية للهيئات التنظيمية للأدوية التابعة لمنظمة الصحة العالمية   (GBT).

تأتي أهمية الزيارة من كونها شهدت حضور وفد رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، بمشاركة ممثلين من المستويات التنظيمية الثلاثة: الدولي، الإقليمي، والمصري. هذا الحضور يعكس مكانة مصر الكبيرة لدى المؤسسات الدولية المرجعية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، التي تعد أعلى هيئة دولية معنية بالشأن الصحي. كما تسلط الزيارة الضوء على أهمية النظام الرقابي المصري وريادته في هذا المجال، ودوره المنتظر في نقل الخبرة الرقابية على الأدوية المصرية إلى كافة الدول الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • المشاط: الوزارة حريصة على توفير كامل الدعم للقطاع الخاص
  • لـ مدة شهر.. مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الإفريقي
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي
  • الاستثمار في قطاع النشر: بين مؤشرات النمو و مبادرات الدعم والتمويل الثقافي
  • الصيادلة: صرف الأدوية بالأسم العلمي يُقلل من أزمة نقص الدواء