اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ما يجري في غزة "ليس حربا بل جريمة إبادة جماعية"، في إشارة إلى القصف الإسرائيلي العنيف على القطاع المحاصر.

وقال أردوغان، الأربعاء، إنه "لا ينبغي لإسرائيل أن تنسى أنها إذا تصرفت كتنظيم وليس كدولة، فسوف يكون التعامل معها أيضا على ذلك الأساس".

وأضاف: "أي حرب تعتمد على قطع الماء والكهرباء والطرق وتدمير البنية التحتية ودور العبادة والمدارس تسمى مجازر"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة والغرب يصبون الزيت على النار".

والثلاثاء حذر أردوغان إسرائيل من شن هجوم "عشوائي" على المدنيين في قطاع غزة، في إطار حربها ضد حركة حماس.

وقالت الرئاسة التركية في بيان إن أردوغان أبلغ نظيره الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في اتصال هاتفي، أن "ضرب سكان غزة بطريقة عشوائية لن يؤدي سوى إلى زيادة المعاناة وتأجيج دوامة العنف في المنطقة".

وفي كلمة متلفزة مساء الإثنين، قال أردوغان: "نطلب من إسرائيل وقف قصفها للأراضي الفلسطينية، ومن الفلسطينيين الكف عن مضايقة المستوطنات الإسرائيلية"، وحض الطرفين على احترام "أخلاق الحرب".

وتغيب أردوغان عن الجلسة الأسبوعية للحكومة لإجراء جولة اتصالات طارئة الإثنين، ترمي إلى احتواء الأزمة المتفاقمة.

وتحدث أردوغان أيضا مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وجاء في بيان للرئاسة التركية عقب الاتصال مع عباس، أن "أردوغان قال إن تركيا ستواصل بذل الجهود لوضع حد للنزاعات".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة قطاع غزة أردوغان نجيب ميقاتي فلسطين إسرائيل غزة أردوغان الولايات المتحدة قطاع غزة أردوغان نجيب ميقاتي شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

لا للفدرالية.. أردوغان: مستعدون للتفاوض بشأن قبرص

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت عن استعداد بلاده للتفاوض وضمان السلام في جزيرة قبرص، مؤكدا أن الحل الفدرالي بات غير ممكن في الجزيرة المقسمة إلى شطرين منذ 1974.

وفي كلمة له خلال فعالية في جمهورية شمال قبرص التركية بمناسبة الذكرى الـ50 لما تسميه أنقرة "عملية السلام" العسكرية في قبرص، وتسميه قبرص ذات الأغلبية اليونانية "الغزو" التركي للجزيرة، أكد أردوغان أن الحل الفدرالي لم يعد ممكنا في الجزيرة المتوسطية.

وقال أردوغان "لا يمكن الوصول إلى أي حل عبر تجاهل الحقائق في قبرص ونعتقد أن الحل الفدرالي غير ممكن في الجزيرة"، مضيفا "مستعدون للتفاوض واللقاءات وضمان السلام الدائم والحل في قبرص ولا نتجاهل أي مساع ترمي للحل".

وأكد أردوغان أن تركيا ستحافظ على أجواء السلام والهدوء التي أسستها في قبرص قبل 50 عاما، ولن تسمح بإلحاق الضرر بها، مشددا على استمرار الدعم التركي لجمهورية شمال قبرص.

وخلال المناسبة ذاتها، قال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار إن "القبارصة الأتراك جزء لا يتجزأ من العالم التركي"، مؤكدا استعداد بلاده لإقامة علاقات مع أعضاء منظمة الدول التركية في شتى المجالات.

وفشلت عقود من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة في توحيد الجزيرة. وانهارت آخر جولة من محادثات السلام عام 2017 في سويسرا. وفي 2004 رفض القبارصة اليونانيون في استفتاء خطة مدعومة من الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة.

وتعترف أنقرة بجمهورية شمال قبرص التركية الواقعة شمال الجزيرة، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بها، في حين تعترف الأمم المتحدة وباقي الدول الأعضاء بجمهورية قبرص ذات الأغلبية اليونانية.

مقالات مشابهة

  • روسيا: نعمل على تنسيق اجتماع بين الأسد وأردوغان
  • ديلي صباح: أردوغان والأسد يلتقيان في موسكو
  • بحق البهائيين ومناهضي الإسلام.. دعوة دولية للتحقيق بجرائم إبادة إيرانية
  • ضد البهائيين ومناهضي الإسلام.. دعوة دولية للتحقيق بجرائم إبادة إيرانية
  • اليونان: نرغب بحل في قبرص بدون تركيا
  • وزير إسرائيلي: أردوغان يقرب تركيا من محور الشر!
  • عطاف يجري محادثات ثنائية مع نظيره من غينيا الاستوائية
  • القوة الناعمة والدفاع…وسائل تركيا لتعزيز نفوذها في أفريقيا
  • أردوغان: فوز ترامب بالانتخابات قد يدعم قطاع الدفاع التركي
  • لا للفدرالية.. أردوغان: مستعدون للتفاوض بشأن قبرص