الوطن:
2024-09-29@07:06:17 GMT

7 معلومات عن «القبة الحديدية الإسرائيلية»

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

7 معلومات عن «القبة الحديدية الإسرائيلية»

النجاحات التي حققتها الفصائل الفلسطينية من اختراق الحواجز الإسرائيلية، واطلاق صواريخ على عدة مناطق في العمق الإسرائيلي، دفع عددا من القادة العسكريين للحديث عن مدى فاعلية منظومة «القبة الحديدية الإسرائيلية» وأسباب فشلها أمام الهجمات الفلسطينية.

 

تمكنت الفصائل الفلسطينية من اختراق الحواجز الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، واطلقت صواريخ على عدة مناطق في العمق الإسرائيلي، مما أثار تساؤلات كثيرة بين القادة العسكريين حول انعكاسات وأصداء هذا الحادث، وتحديداً فيما يتعلق بفاعلية منظومة «القبة الحديدية الإسرائيلية» وفشلها أمام الهجمات الفلسطينية.

وأفادت مراسلة «القاهرة الإخبارية» دانا أبو شمسيه، أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أمطرت مستوطنة عسقلان بأربع رشقات صاروخية، كل رشقة تحوي نحو 100 صاروخ.

أهم المعلومات عن القبة الحديدية الإسرائيلية

تستعرض بوابة «الوطن» فى التقرير التالي، أهم المعلومات عن القبة الحديدية الإسرائيلية، وتأتي كالتالي: 

1- طور نظام القبة الحديدية الإسرائيلية كنظام أرضي لاعتراض وتدمير الصواريخ وقذائف الهاون ذات المدى القصير، وبدأ تفعيله لأول مرة في عام 2010. 

2- قامت شركة «رافائيل» بتطوير القبة الحديدية بالتعاون مع شركة «رايثيون» الأمريكية.

3- يتم تشغيل القبة الحديدية بواسطة بطاريات دفاع صاروخي تستطيع الدفاع ضد هجمات الهاون والصواريخ، بما في ذلك تلك التي يتم إطلاقها من الأراضي الفلسطينية، وتعمل هذه البطاريات على مسافة تقدر بحوالي 40 ميلاً من موقع البطارية.

4- تتكون المنظومة من رادار لاكتشاف الصواريخ ونظام قيادة وتحكم يحلل البيانات المقدمة من الرادار، ويتم توجيه للاعتراض وتدمير الصواريخ المعتدية، وتتراوح تكلفة كل صاروخ حوالي 40 ألف دولار، وبالتالي يكون اعتراض 3000 صاروخ تحديًا ماليًا كبيرًا.

5- في الواقع، تقوم وحدة الرادار بكشف الصواريخ القادمة وترسل معلومات حول سرعتها ومسارها إلى مركز التحكم في البطاريات، لتقوم أجهزة الكمبيوتر في المركز بتحليل هذه المعلومات وتحديد ما إذا كان الصاروخ سيصيب مناطق مأهولة بالسكان، وإذا تبين أن الصاروخ يهدد مناطق سكنية، يتم إطلاق صاروخ من قاذفة تحتوي على 20 صاروخًا دفاعيًا لإبعاده عن المناطق المأهولة بالسكان وتقليل الأضرار على الأرض.  

6- وفقًا لتقرير مجموعة التحليل الأمني «آي.إتش.إس جين» في عام 2012، يتميز صاروخ نظام القبة الحديدية بقابلية كبيرة للمناورة. ويبلغ طوله حوالي 3 أمتار وقطره حوالي 15 سنتيمترًا، وتشير المجموعة إلى أن وزنه يقدر بحوالي 90 كيلوجرامًا. 

7- بالرغم من تكلفة المنظمة العالية لنظام القبة الحديدية، إلا أنه سجل بعض العيوب في فعاليته، وكان من أبرزها هو عدم قدرتها على التعامل مع قذائف الهاون التى يكون عيارها 120 ملم وأقل من ذلك. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين القبة الحديدية الإسرائيلية الاحتلال الإسرائيلي الفصائل الفلسطينية القبة الحدیدیة الإسرائیلیة

إقرأ أيضاً:

القطار الجهوي RER .. مكتب السكك الحديدية يخطط لإنجاز 20 محطة

زنقة 20 | علي التومي

يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية التخطيط لإنجاز مايزيد عن 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER) حيث سيتم البداية، إنشاء 10 محطات في جهة الدار البيضاء-سطات، و8 محطات في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ومحطتين في جهة مراكش-آسفي.

وفي هذا الإطار، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا بوضع مكتبين متخصصين لإعداد ودراسة حركة المرور والوسائط المتعددة بمواقع محطات القطار الجهوي السريع RER.

وتوزعت محطات القطار السريع RER على منطقة سيدي الطيبي وسيدي بوقنادل، وسيدي عبد الله، سلا تبريكت، مرورت بسلا المدينة و مدينة التمارة، وعين عتيق.

وتشمل المحطات الجديدة، كلية المحمدية، والمحمدية المدينة، وزناتة، وسيدي البرنوصي،و عين السبع، ثم الحي المحمدي.

واما المرحلة الثانية، فتشمل إحداث محطات جديدة بالدار البيضاء المدينة ومرسى سلطان، ثم الوازيس،و سيدي معروف، وانتهاء ببوسكورة.

وشملت الحصة الأخيرة من المحطات الجديدة كل من مراكش كيليز وملعب مراكش، كما حدد المكتب الوطني للسكك الحديدية 75 يوماً كأقصى حد لدراسة مشروع القطار الجهوي السريع RER.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد اطلق طلب عروض لإقتناء 168 قطاراً يتضمن ذلك 150 قطاراً لخدمات النقل بين الحواضر، و18 قطاراً لامتدادات خط السرعة الفائقة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تلبية الإقبال المتزايد على النقل السككي، وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالي، بالإضافة إلى ذلك، سيسهم المشروع في تأمين خدمات النقل عبر القطار فائق السرعة نحو مراكش، وتعزيز خدمات الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

ويمتد برنامج استلام القطارات الجديدة على مدى 4 سنوات، من 2027 إلى 2030، كما سيتم إنشاء مؤسسة خاصة تتولى خدمات الصيانة لضمان كفاءة التشغيل واستدامة الخدمة لذلك، من المتوقع أن يشهد المشروع تحسينات كبيرة في تجربة السفر على المستوى الوطني.

ويروم هذا المشروع في تحسين شبكة النقل السككي في المغرب وتعزيز الربط بين المدن الكبرى وذلك من خلال تطوير البنية التحتية، يعزز المشروع تجربة السفر للمواطنين ويساهم في النمو الاقتصادي بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • ترسانة حزب الله.. قبل وبعد الضربات الإسرائيلية
  • تصاعد التوتر.. الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف وإسقاط الصواريخ
  • عاجل.. سماع دوي صافرات الإنذار واعتراض القبة الحديدية رشقة صواريخ فوق حيفا
  • اختراق الصواريخ اليمنية للأجواء الإسرائيلية "تفاصيل وتطورات"
  • ماذا تعرف عن الصواريخ الباليستية التي استهدف أحدها مقر الموساد؟
  • حزب الله: استهدفنا مستوطنة أحيهود الإسرائيلية بخمسين صاروخ
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال أرسل حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات
  • القطار الجهوي RER .. مكتب السكك الحديدية يخطط لإنجاز 20 محطة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف تحشيدات العدو الإسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بقذائف الهاون من العيار الثقيل