وجّه وزير الدفاع الأمريكي «لويد أوستن» بتحريك مجموعة حاملة الطائرات الهجومية «جيرالد آر فورد» إلى شرق البحر المتوسط لإظهار دعم الحكومة الأمريكية لإسرائيل.

وقال أوستن، في تصريحات له: إن الولايات المتحدة ستزود إسرائيل على وجه السرعة بعتاد وموارد إضافية تشمل الذخائر، لافتًا إلى أن المساعدات الأمريكية بدأت التحرك نحو إسرائيل منذ الأحد الماضي، ومن المتوقع أن تصل خلال ساعات.

أقوى حاملة طائرات في العالم

تحركت «جيرالد فورد» من سواحل إيطاليا بعد مناورات بحرية نحو الشرق الأوسط وتحديدًا السواحل الفلسطينية لدعم الاحتلال الإسرائيلي، وتعد أحدث حاملة طائرات في العالم تعمل بمحركين نووين، حمولتها 76 طائرة مقاتلة، وتحمل 5000 بحار، ويحرسها طائرات ومدمرات وطرادات بحرية، وهدف إرسالها هو منع تزويد حماس بالأسلحة.

مواصفات حاملة الطائرات الأمريكية

يمكن لحمالة الطائرات الأمريكية «جيرالد فورد»، أن تُبحر لمدة 20 عامًا بدون التزود بالوقود، يمكنها أن تطلق يوميًا 270 طلة جوية، سرعتها 55 كم في الساعة، ووزنها 100 ألف طن، ومساحتها 18 ألف كم مربع، تنتشر حولها سفن وغواصات، وسفن دعم لوجيستية، وتولد 600 ميجاوات من الطاقة النووية، لديها مقاليع مغناطيسية، ورادار ثنائي النطاق، تحمل قاذفات صواريخ وأنظمة دفاع، ومدافع رشاشة.

اقرأ أيضاً عاجل .. الجيش الإسرائيلي يستخدم قذائف فسفورية على ميناء غزة عاجل| مخزون وقود تشغيل المولدات في مستشفيات غزة سينفد غداً عاجل.. ” بابا الفتيكان ” يدعو لإطلاق صراح الرهائن لدى حماس عاجل.. تواصل الإشتباكات بي حزب الله والجيش الإسرائيلي مقتل 3 عناصر لحزب الله في قصف إسرائيلي.. ويرد بإطلاق عدة صواريخ عاجل.. الجيش الإسرائيلي : قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة والدخول إليها خطر أمنياً جسيماً عاجل .. ”حزب الله ” يخلى جميع المواقع على الحدود الإسرائيليه الصحة الفلسطينية: 60% من الإصابات في غزة وقعت بين ” الأطفال والنساء ” عاجل .. ” القسام ”تقصف صواريخ على مسيرة إسرائيليه قصف منزل ‘‘الضيف’’ في غزة وتدميره بالكامل.. ما مصير قائد كتائب القسام؟؟ عاجل .. مصدر مصري ينفى تحذير إسرائيل من عملية كبيرة قبل بدء الحرب بـ 10 أيام تغير صادم للفنانة اليمنية ‘‘بلقيس فتحي’’ وهكذا تضامنت مع فلسطين

تكلفة بناء حاملة الطائرات 13 مليار دولار، وتم بناؤها في 8 سنوات واستلمتها البحرية الأمريكية في عام 2017 لتتبر أقوى سلاح عرفته البشرية حتى الآن.

دمار واسع في غزة

وأظهر تصوير جوي لقطاع غزة قبل قليل تدمير مئات المباني التي تمت تسويتها بالأرض جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما دمر الاحتلال 8 مستشفيات و4 مدارس؛ وهو ما أودى بحياة آلاف الفلسطينيين وإصابة عشرات الآلاف، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية باتجاه مستوطنات غلاف غزة، والتي نجحت في تحييد 800 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2500 آخرين.

ولي العهد السعودي

وفي السياق أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أن دعم المملكة العربية السعودية ممتد للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة، قائلًا: إن المملكة ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وأضاف سلمان، خلال اتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن قبل ساعات: «إن السعودية تبذل جهودًا كبيرًا لوقف العدوان الإسرائيلي وعودة الهدوء والاستقرار للأراضي الفلسطينية».

ومن جهته قدم الرئيس الفلسطيني الشكر للمملكة قيادة وشعبًا، باعثًا جزيل الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومقدرًا مواقف الرياض تجاه القضية الفلسطينية عبر تاريخها.

ويشهد قطاع غزة الآن غارات إسرائيلية عنيفة لم تحدث منذ إعلان قيام دولة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية؛ باستخدام صواريخ وقنابل ذات قوة تدميرية عالية، وأدت الهجمات إلى استشهاد الآلاف من الفلسطينيين؛ إذ دمرت طائرات الاحتلال أحياءً كاملة تضم مئات المباني السكنية.

حصار غزة

وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحصار الشامل على قطاع غزة، فيما دمر طيران الاحتلال عربات الإسعاف، ومناطق حيوية تضم مرافق خدمية مهمة، على رأسها المستشفيات والجامعات، ومقار الشرطة، إلى جانب مئات المباني السكنية.

مقتل 4 أسرى إسرائيليين

أعلنت حركة حماس مقتل 4 أسرى إسرائيليين في قصف لطائرات الاحتلال على قطاع غزة، مشيرة إلى استشهاد عدد من عناصر كتائب القسام في ذات القصف.

وأضافت الحركة أنها قامت بتوزيع الأسرى الإسرائيليين على جميع محاور قطاع غزة، مشيرة إلى أنه سيجري على الأسرى ما يجري على أهالي القطاع جراء القصف الإسرائيلي للمنازل والبنية التحتية للقطاع.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدد مجددا باستخدام سلاح يوم القيامة ضد غزة

هدد رئيس مجلس العاملين في شركة صناعة الطيران والفضاء يائير كاتز٬ باستخدام السلاح النووي، في حال تعرض الاحتلال الإسرائيلي لخطر يهدد وجودها.

 ووفقاً للموقع العبري فإن هذه الشركة تنتج صواريخ "أريحا" التي لديها المقدرة على حمل رؤوس نووية. وأضاف كاتز:"لدينا سلاح يكسر المعادلة، الأميركيون والبريطانيون والألمان يساعدوننا في الجانب الاستخباراتي ومساعدتهم مهمة، وإذا كان هناك خطر وجودي فلدينا سلاح يوم القيامة".

وتعتبر شركة صناعة الطيران والفضاء الإسرائيلية من الشركات المسؤولة عن إنتاج عدد من الأسلحة التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي كالطائرات النفاثة والمروحيات العسكرية والطائرات المسيرة إضافة للصواريخ والأقمار الصناعية.  

الحل ضرب غزة بالنووي
ولا تعد تصريحات المسؤول الإسرائيلي ببعيدة عن تصريحات سابقة لعدد من المسؤولين والوزراء في دولة الاحتلال٬ ففي 24 كانون الثاني/يناير الماضي٬ عاود وزير شؤون القدس والتراث الإسرائيلي أميخاي إلياهو٬ الإدلاء بتصريح دعا فيه إلى إسقاط سلاح نووي على قطاع غزة، وفق ما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة العبرية، إن إلياهو كرر تصريحه السابق خلال زيارة قام بها إلى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وفي مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي٬ وكان إلياهو أدلى للمرة الأولى بتصريح بشأن قصف غزة بقنبلة نووية،  وأثار ردود فعل رافضة على المستوى الدولي.  

كما دعا عضو الكنيست السابق، موشيه فيغلين، على حسابه بمنصة "إكس" ضمنا إلى استخدام السلاح النووي ضد قطاع غزة.
חידה מס 2:
כמה חיילים אמריקנים נהרגו בקרב על הירושימה? pic.twitter.com/wrSo1IG2u5 — משה פייגלין (@moshefeiglin) November 1, 2023
ونشر العضو السابق صورة لمدينة هيروشيما اليابانية بعدما دمرتها القنبلة النووية الأميركية عام 1945، إبان الحرب العالمية الثانية. وكتب باقتضاب: "كم عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في معركة هيروشيما؟".

وفي 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دعت عضوة في الكنيست تالي غوتليف٬ جيش الاحتلال إلى "استخدام السلاح النووي" في غزة، وكتبت النائبة عن حزب الليكود: "صاروخ أريحا! صاروخ أريحا! إنذار استراتيجي. قبل التفكير في إدخال القوات. سلاح يوم القيامة! هذا رأيي"، في إشارة إلى الأسلحة النووية.

وفي 12 أيار/مايو الماضي٬ زعم السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندزي غراهام، أنه يحق للاحتلال الإسرائيلي ضرب غزة بقنبلة نووية كما فعلت بلاده بمدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين لإنهاء الحرب العالمية الثانية، واصفا ذلك بأنه كان القرار الصائب.


قال غراهام في مقابلة مع قناة "إن بي سي نيوز" الأمريكية: "كان هذا هو القرار الصحيح ضربة نووية، أعطوا إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب، فهي لا تستطيع تحمل الخسارة، واعملوا معها على تقليل الخسائر البشرية"، وفق زعمه.

مقالات مشابهة

  • فلسطين: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي ويجب إزالته
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة خربة بني حارث غرب رام الله
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية
  • الاحتلال يهدد مجددا باستخدام سلاح يوم القيامة ضد غزة
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية
  • فلسطين.. الاحتلال يحاصر عائلات بمحيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948