حذر خبراء سياسيون من المشروع الإخواني لتوطين الفلسطينيين في سيناء الذي سبق أن طرحه الرئيس الإخواني الراحل محمد مرسي على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن في 2012.

وقالت مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى لقناة "القاهرة الإخبارية" أمس، إن إسرائيل تسعى على مدار الصراع إلى توطين أهالي غزة في سيناء، وحذرت من دفع الفلسطينيين نحو الحدود المصرية، وتغذية بعض الأطراف لدعوات النزوح الجماعي.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن: مرسي عرض علينا "شقفة" من سيناء مقابل التنازل عن القدس وحل الدولتين#الاختيار3_فصح_الاخوان#الدولار pic.twitter.com/13KZFtVpNQ

— شهيرة طاهر (@shahenaz_taher) April 13, 2022
إنهاء غزة

وفي هذا السياق قال الباحث السياسي الدكتور سامح عيد، إن مصر ترفض تماماً المشروع الإخواني لتوطين الفلسطينيين في سيناء بإنهاء قطاع غزة  وتهجير مواطنيه إلى سيناء في مصر، الأمر الذي يرفضه الشعب الفلسطيني أبداً ولن يقبل به إطلاقاً.
وأوضح عيد لـ24 أن الخطوة تصفية للقضية الفلسطينية بعد عقود من الصراع مع إسرائيل، التي تسعى إلى طرد أهل غزة والذي يزيد تعدادهم عن 2 مليون فلسطيني إلى منطقة سيناء في مصر. 
وأشار الباحث إلى أن الإخوان كانوا يعتبرون قطاع غزة في إطار علاقتهم بحماس وقت تولي الرئيس الإخواني محمد مرسي الرئاسة المصرية، جزءاً من "الخلافة" الإسلامية ولا مانع من التوسع في سيناء المصرية، وهو ما رفضه وقتها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وانتقد الدكتور سامح عيد صمت المجتمع الدولي على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل، وإهمال قرارات الأمم المتحدة واتفاقية أوسلو، لإنهاء الصراع. 

I hope that over the last 72 Hours the Egyptian Government has “Seen the Writing on the Wall” and have begun to prepare Massive Refugee Camps in the Sinai Peninsula for Palestinians fleeing Gaza, because if not they are going to have a Humanitarian Crisis on a Biblical Scale to…

— OSINTdefender (@sentdefender) October 10, 2023
لا بديل عن فلسطين

ومن جانبه أكد القيادي في حركة فتح الدكتور جهاد الحرازين، أن فكرة التوطين في سيناء مرفوضة من  كل فلسطيني قبل مصر أيضأ لأن فلسطين، أرض الشعب ولا بديل عنها إطلاقاً.

وأوضح الحرازين لـ24 أن تهديدات إسرائيل ودعوة بعض سياسيها المواطنين لمغادرة غزة إلى سيناء لن تلقى قبولاً رغم شدة الضربات العسكرية الإسرائيلية، واستهداف المدنيين، والأبراج، والمنشآت السكنية، في قطاع غزة، وهو أمر يجب التعامل معه من قبل المجتمع الدولي.


وأشار القيادي في فتح إلى أنه لا مجال لتكرار نكبة 1948 في قطاع غزة، وأن ما يجرى حالياً هو نزوح داخلي من بعض المناطق التي دمرتها إسرائيل، وليس نزوحاً من الأراضي الفلسطينية إلى سيناء المصرية.
ويُذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال صراحة إنه رفض عرض الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي بالحصول على قطعة من سيناء لتوطين الفلسطينيين فيها.
وقال أمام المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله، في مايو(آيار) 2018: "خلال تولي جماعة الإخوان الحكم في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي رئاسة مصر، عرض علينا الحصول على قطعة من سيناء ورفضنا".
وأكد عباس أنه رفض المشروع، وأنه أبلغ مرسي بذلك، وقال له إن الفلسطينيين لن يقبلوا بذلك، ولن يتركوا أرضهم، ولن يعيشوا على أراضي الغير.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فلسطين سيناء الرئیس الفلسطینی محمود عباس محمد مرسی قطاع غزة فی سیناء

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي

كتب- محمد سامي:

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

وأعرب الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي
  • الرئيس الفلسطيني يستقبل نجلي إسماعيل هنية.. ويثني على دوره في النضال الوطني
  • ‎الفيفا يرد على طلب الاتحاد الفلسطيني بإيقاف إسرائيل
  • سبب تضارب بيانات الإخوان حول حزب الله!!
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • الحاجي: لم نشاهد من «موسى الكوني» عملاً تعتز به حتى الدجاجة