بغداد اليوم – اربيل  

أصدر المجلس الأعلى للإفتاء في إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، (11 تشرين الأول، 2023)، بياناً منع فيه الصفقات المالية (العمولة) بين الطبيب والصيدلي وأصحاب المختبرات والمستشفى، فيما عدّ بيع الأدوية والعمليات الجراحية والفحوصات والأشعة غير الضرورية للمرضى المراجعين غشاً لمهنة الطب.

وقال عضو المجلس حسن خوشناو في حديث للصحيفة الرسمية، إنه "لا يجوز ويحرم على الطبيب أن يخالف آداب مهنته، ويتطلب أن يمارس عمله بكل اتقان وتفانٍ في نصحه للمريض وتقديم العلاج له ولا يجوز أن يقدم مصلحته في ذلك على مصلحة المريض، كما يجب أن يتوخى الطبيب الحرص على حالة مراجعيه".

وأضاف أن "الكثير من الأطباء استغلوا مهنة الطب، علاوة على عملهم الاتفاق مع الصيدلي وصاحب المختبر وإدارة المستشفى وغيرها بعقد الصفقات المالية والحصول على نسبة من المبيعات والأرباح المترتبة على ذلك، وبذلك تحول من طبيب يرفق بالمريض ويخفف من معاناته إلى انسان مادي يدفعه الطمع إلى أن يتاجر بالمرضى ويزيد من معاناتهم".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية أنه يجوز التصالح في مخالفات تغيير الاستخدامات في الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى مثل صالة ألعاب رياضية وجيم ومخازن للمبنى ودورات مياه وغرف حارس، وذلك وفقا للقواعد المنظمة بالهيئة في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مع عدم المساس بالمسطحات المطلوبة المخصصة كأماكن لإيواء السيارات.

تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات

جاء ذلك ردا على سؤال، هل يجوزالتصالح في مخالفات تغيير استخدامات الأجزاء المرخصة بالبدرومات بأنشطة أخرى بخلاف انتظار سيارات في مدن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مستوى الجمهورية.

الاستعلام من الجهة الإدارية 

وأشارت اللجنة في تقرير إلى أن اللجنة الفنية تلتزم بالاستعلام من الجهة الإدارية المختصة بشأن عدم تعارض الاستخدام المطلوب التصالح عليه مع الاستخدامات المصرح بها بالمنطقة، وذلك ردا على استفسار هل يتم عرض حالات التصالح على مخالفات تغيير الاستخدام للمناطق التي لها مخطط تفصيلي على السلطة المختصة التي تتمثل في المحافظ أم يكتفي بموافقة الحي المختص.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز التصالح على مخالفات تغيير الاستخدامات ببدروم المباني؟.. حالات محددة
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • النائب العام يأمر بالتحقيق فى فتوى إباحة سرقة الكهرباء
  • العدالة والتنمية تستدعي وزراء المالية والداخلية والتجهيز والفلاحة بخصوص المناطق المتضررة من الفيضانات
  • كردستان: المباشرة بصرف رواتب شهر آب للموظفين يوم غد الجمعة
  • محمد بن راشد: «نوابغ العرب» بذرة نغرسها اليوم للمستقبل
  • هل يجوز للزوج الاستدانة لتوفير احتياجات زوجته غير الضرورية؟
  • «بيطري المنيا»: تنظيم قافلة علاجية مجانية في مركز مطاي اليوم