مباردة خفض الأسعار.. شهدت أسعار السلع خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا، مما دفع الدولة لاتباع إجراءات فعالة من أجل السيطرة على الأزمة، حيث أطلقت الحكومة مباردة خفض أسعار السلع، من أجل التخفيف عن كاهل المواطنين واحتواء التضخم وخلق حالة من التعاون والتكاتف بين الدولة والقطاع الخاص لتعميق الصناعة الوطنية، وفي هذا الصدد نستعرض لكم من خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة لـ مبادرة خفض الأسعار.


 

مفاجأة في أسعار الذهب والدولار| أخبار تهمك أسعار الذهب اليوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023


التفاصيل الكاملة لـ مباردة خفض أسعار السلع
 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن الفترة الأخيرة شهدت بعض السلع، ارتفاع وأن الحكومة اتخذت إجراءات كثيرة لتخفيف على المواطنين، ولتعميق الصناعة المحلية ودعمها.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن مصر جزء من العالم، وأن هناك مشكلات كثيرة تواجه العالم، أن الوزارة لديها خطط تقوم بتنفيذها من أجل خفض التضخم، وانخفاض الأسعار، أنه بداية من السبت المقبل، ولمدة 6 أشهر سيكون هناك انخفاض في 7 سلع، رئيسية.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن هناك أسعارا بدأت في الانخفاض من يوم الأحد، وأن الفترة المقبلة سيكون هناك انخفاضات في سلع جديدة، بداية من السبت المقبل، أن السلع التي سينخفض أسعارها هي "الفول والعدس و الألبان، والمكرونة و السكر والزيت والأرز" وأيضًا سيكون هناك انخفاض في أسعار البيض والدواجن.

ولفت إلي أنه سيكون هناك اجتماع أسبوع من اتحاد المنتجين لمتابعة استمرار الأسعار، وأن انخفاض الأسعار ستكون من بين الـ 15% لـ 25%.

 

من حق المواطن معرفة سعر المنتج دون السؤال
 

ومن جانبه كشف علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن الهدف الأساسي من مبادرة خفض أسعار السلع، هو الحد من التضخم، و الهدف الآخر هو إيجاد المواطن المصري لأسرته سلعة جيدة في متناول يده و عدم استمرار زيادة الأسعار.

ونوه إلى أن القطاع الخاص وافق على تسعير منتجه، و قد حدد سعرا خاصا بالسلعة بعد التخفيض وحدا أقصى لسعره بالبيع، والذي يختلف على حسب المكان الذي يُباع به.
 

نفس السعر بجميع المحافظات 

وأوضح أن السعر المطبوع والموجود على العبوة، بجميع محافظات مصر هو نفس السعر ونفس الخصم ولا يوجد اختلاف به، مشيرا إلى أن الاستجابة من رئيس الوزراء وجميع الوزراء كانت فورية لحل مشاكل ورفع أحمال محملة على الصناعة المصرية، مؤكدا أنه ابتداءً من السبت المقبل سيتم تطبيق الأسعار الجديدة على المنتجات السلعية الأساسية.

وذكر أن المواطن المصري من حقه معرفة أسعار السلع والمنتجات دون السؤال عنها، وذلك طبقا للقانون المصري.   
 

استجابة فورية

ولفت إلى أنه كانت هناك استجابة فورية من رئيس الوزراء وجميع الوزراء بإصدار قرارات فورية برفع الجمارك والرسوم لمدة 6 أشهر على مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي منها؛ هو الحد من التضخم، والهدف الآخر هو إيجاد المواطن المصري سلعة جيدة لأسرته، وفي متناول يده، وعدم استمرار زيادة الأسعار.


وفي السياق، قال الدكتور متى بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية والخارجية بشبعة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية إنه فى ظل الأزمة الإقتصادية الطاحنة التي يمر بها العالم، فمنذ يناير إلى سبتمبر 2023 وصل إجمالى البضائع التى خرجت من الجمارك “الإفراجات الجمركية” إلى 55 مليار دولار، فنصف هذه الأموال تخص مستلزمات مصانع، مواد خام، والنصف الآخر للطعام والشراب والدواء والتصنيع، كما أن مبادرة خفض الأسعار هى خير دليل على اهتمام الحكومة بالمواطن وحرصها  على خفض السلع الأساسية للمواطنين.

 

انخفاض أسعار السلع الأساسية وتوافرها
 

وأكد، بشاي، خلال تصريحات متلفزة أن هناك جزء يتم استرداده من الفول والعدس والجبن والألبان، وتتكاتف الحكومة مع الغرف التجارية والاتحاد العام لتقليل الأسعارعلى ميزانية المواطن، حتي لا يكون هناك نقص في المستلزمات الاساسية الأيام المقبلة، مضيفا أنه كلما زادت المنافسة بين المصانع تنخفض أسعار السلع ويخلق نوع من التنافسية، كما يساعد على وفرة السلع في الأسواق.


وشدد، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية والخارجية بشبعة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، على عدم التخزين للسلع بشكل كبير نظرا لتوافرها دائما  بشكل كبير في الأسواق وتوافر مخزون منها، وهذه المبادرة تعمل على التناغم بين الحكومة والغرف التجارية والقطاع الخاص، فهناك سياسة حكومية تضع المواطن في أولوياتها.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السلع اسعار السلع الحكومة خفض أسعار السلع مبادرة خفض سیکون هناک إلى أن

إقرأ أيضاً:

آخر موعد لصرف تموين شهر يونيو 2024

تموين شهر يونيو 2024.. مع الإشراف على انتهاء شهر يونيو 2024، تتزايد معدلات البحث حول آخر موعد صرف تموين شهر يونيو 2024.

تموين شهر يونيو 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تموين شهر يونيو 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

مواعيد صرف التموين من منافذ السلع

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن آخر يوم لصرف سلع التموين شهر يونيو 2024 لأصحاب البطاقات هو الأحد المقبل والموافق 30 يونيو، وذلك من خلال منافذ بقالي التموين وفروع المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها 1300 مجمع على مستوى الجمهورية.

وحذرت وزارة التموين في منشور للمديريات التموينية، بتشديد الرقابة من خلال مكاتب التموين وحملات التفتيش على منافذ صرف السلع التموينية، للتأكد من انتظام مواعيد صرف التموين من منافذ السلع والتي تستمر على يوميا على مدار 12 ساعة من التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء.

السلع التموينيةحصة بطاقة التموين من السلع

من جانبها، أشارت المصادر إلى أنّ عدم صرف السلع التموينية طوال الشهر، يؤدي إلى سقوط حصة السلع التموينية عن الأسرة صاحبة بطاقة التموين التي لم تقم بصرف السلع على مدار 30 يوما طوال الشهر، قائلة: «مع انتهاء آخر يوم في الشهر، يتم غلق سيتسم صرف السلع الإلكتروني مباشرة، وبالتالي لا يمكن صرف سلع الشهر نفسه أو ترحيلها لصرفها مع شهر آخر».

وفي السياق نفسه، انتشرت أخبار عن حذف 20 مليون مواطن من منظومة التموين يونيو 2024، حيث إن وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر تلتزم بتوفير السلع المدعمة لحاملي البطاقات التموينية، كما تقوم الوزارة بتخصيص مبلغا ضخما يقدر بنحو 36 مليار جنيه مصري سنويا من اجل التموين، ويتم صرف التموين من قبل الحكومه للشعب من اجل تخفيف الأعباء المالية عن الأسر والأفراد الذين يعتمدون على الدعم الحكومي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

تقوم الحكومه المصرية بصرف السلع المدعمة في سبيل تأمين الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، حيث يشمل ذلك توفير المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والسكر والزيت بأسعار مخفضة تساهم في تحسين معيشة الأسر المصرية كما يتم تنفيذ هذه السياسة عبر شبكة متكاملة من المخازن والمنافذ التجارية المدعومة حكوميا التي توفر هذه السلع بشكل منتظم وفي كل أنحاء الجمهورية، ومؤخرا اعلن وزير التموين والتجارة الداخليه عن خطوات جديدة في إدارة برنامج البطاقات التموينية.

أسعار السلع التموينية اليوم

ونرصد لكم أسعار السلع التموينية، اليوم الإثنين، والتي جاءت، كالتالي:

- أسعار أرز كيلوجرام 12.60 جنيه.

- أسعار زجاجة زيت 800 مللي 30 جنيه.

- أسعار دقيق معبأ 1 كيلوجرام 18 جنيه.

- أسعار مكرونة 400 جرام 6.50 جنيه.

- أسعار مكرونة 800 جرام 13 جنيها.

- أسعار فول 500 جرام 9 جنيهات.

- أسعار العدس المجروش 500 جرام 21 جنيها.

- أسعار مسلى صناعي 800 جرام 36 جنيها.

- أسعار شاي ناعم 40 جرام 5 جنيهات.

- أسعار الصلصة 300 جرام 8 جنيهات.

- أسعار المربى 350 جرامًا 16 جنيها.

اقرأ أيضاًالعدس بـ21 جنيهًا.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر يوليو 2024

استمرار صرف الخبز والسلع على بطاقات التموين لـ شهر مارس 2024

أسعار السلع التموينية شهر يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الغذائية في مبادرة كلنا واحد 2024 بالمحافظات.. تخفيض 40%
  • السكر بـ 27 جنيه.. أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد»
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم
  • أسعار السلع الغذائية في منافذ مبادرة «كلنا واحد» اليوم.. السكر بـ27 جنيها
  • رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء
  • متحدث الوزراء: انخفاض أسعار السلع الغذائية من 5% إلى 32%
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
  • مدبولى: الحكومة مُستمرة في إجراءاتها بالتعاون مع القطاع المصرفي لتدبير النقد الأجنبي المطلوب لتوفير السلع
  • الحكومة: التضخم الشهري يسجل لأول مرة معدلاً سالباً وانخفاض حقيقي في الأسعار
  • آخر موعد لصرف تموين شهر يونيو 2024