​وجهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية، التهنئة لكبار السن بمناسبة اليوم العربي لكبار السن، الذي يحتفل به هذا العام للمرة الأولى، والذي أقر الاحتفال به مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، يوم 10 أكتوبر من كل عام، وذلك خلال أعمال الدورة (42) التي عقدت في الدوحة الفترة من 22 إلى 26 يناير / كانون الثاني 2023، بهدف تأكيد قيمة ومكانة كبار السن في الدول العربية وتقديراً لما بذلوه من جهد طوال مسيرة حياتهم.

 

وأكدت الأمانة العامة للجامعة العربية  تؤكد الأمانة العامة على مواصلة الجهود الرامية ليس فقط من الاستفادة من خبرات وقدرات الكثير من كبار السن، بل لتنفيذ السياسات والبرامج الرامية إلى الحفاظ على حقوقهم، وضمان عيشهم بكرامة وفي أمن ووئام مجتمعي.


وشددت الأمانة العامة على ضرورة دعم الجهود الرامية إلى تنفيذ الاستراتيجية العربية لكبار السن، التي اقرتها القمة العربية في الجمهورية التونسية عام 2019، والتي تهدف بشكل عام إلى أنه بحلول عام 2029 يجب أن يعيش كبار السن من الجنسين برفاه في محيط دامج ويتمتعوا بحقوقهم في خدمات جيدة في المجالين الاجتماعي والصحي، وبحقهم في المشاركة الكاملة من دون أي شكل من أشكال الاقصاء أو التمييز.

وأوضحت أنه سوف تسعى الأمانة العامة من خلال أجهزتها المتخصصة وفي مقدمتها مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، وبالتعاون مع الشركاء من الأمم المتحدة، والمنظمات العربية المتخصصة، ومنظمات المجتمع المدني، إلى تعزيز جهود الدول العربية، لتنفيذ هذه الاستراتيجية على المستوى الوطني وبما ينعكس إيجاباً على حياة كبار السن في الدول العربية، وتشدد على ضرورة الحفاظ على حقوقهم في الأزمات والطوارئ

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الشؤون الاجتماعية المجتمع المدني جامعة الدول العربية الأمانة العامة الدول العربیة لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان

سبتمبر 17, 2024آخر تحديث: سبتمبر 17, 2024

المستقلة/- قالت وزارة الداخلية اليابانية إن عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر في اليابان قُدِّر بنحو 36.25 مليونًا اعتبارًا من يوم الأحد، بزيادة قدرها 20 ألفًا عن العام السابق وبلغ أعلى مستوى قياسي، وذلك قبل يوم الاثنين من يوم احترام المسنين.

ويمثل هؤلاء الأشخاص المسنون 29.3٪ من إجمالي سكان البلاد، بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية وأيضًا أعلى مستوى قياسي.

وشمل السكان المسنون 15.72 مليون رجل، أو 26.1٪ من إجمالي السكان الذكور، و20.53 مليون امرأة، أو 32.3٪ من السكان الإناث.

كانت نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر في تزايد منذ الخمسينيات. ومن المتوقع أن تصل إلى 34.8٪ في عام 2040، عندما ينضم الذين ولدوا بين عامي 1971 و1974، إلى هذه الفئة العمرية، وفقًا للمعهد الوطني لبحوث السكان والضمان الاجتماعي.

في عام 2023، ارتفع عدد العمال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر للعام العشرين على التوالي إلى رقم قياسي بلغ 9.14 مليون. ومن بينهم 1.32 مليون في قطاع الجملة والتجزئة، و1.07 مليون في قطاع الطب والرعاية الاجتماعية و1.04 مليون في قطاع الخدمات.

من بين جميع العمال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر، شكل من تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر 13.5٪، بانخفاض 0.1 نقطة.

من بين السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، كان 25.2٪ لديهم وظيفة، دون تغيير عن العام السابق.

وتواجه اليابان أزمة ديموغرافية متفاقمة مع تناقص عدد الأشخاص في سن العمل الذين يواجهون تكاليف متزايدة للرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية لكبار السن.

انخفض عدد سكان اليابان بمقدار 595 ألف نسمة في العام حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول، مسجلاً بذلك العام الثالث عشر على التوالي من الانخفاض.

وقالت دراسة نشرتها مؤسسة ريكروت ووركس، وهي مؤسسة بحثية في طوكيو، إن اليابان قد تواجه نقصاً يتجاوز 11 مليون عامل بحلول عام 2040 بسبب تقلص عدد سكانها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة دمياط يجتمع للمرة الأولى بأعضاء المركز الإعلامي
  • كيف غلظ القانون الجديد عقوبة إيذاء كبار السن والإهمال في رعايتهم؟
  • دعم كبار السن من قبل الهيئة العامة لسكك حديد مصر: خدمات ومزايا جديدة
  • بالصور… أسانسير في معبد إسنا لتسهيل الزيارة على كبار السن وذوي الاحتياجات
  • أكـثر 10 دول تضم كبار السن في العالم (إنفوغراف)
  • اللعب مع الأطفال صحي لكبار السن
  • عدد كبار السن في اليابان يرتفع إلى مستوى قياسي بلغ 36.25 مليونًا وسط أزمة السكان
  • الجامعة العربية تبحث مع واشنطن سبل حل الأزمة الليبية
  • جامعة الدول العربية تناقس الوضع السائد في ليبيا
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة