اعلنت مؤسسة صناع الخير عضو التحالف الوطنى للعمل الاهلي التنموي انها وضمن جهود التحالف لتقديم خدمات طبية ذات جودة لاهالى قري المبادرة الرئاسية حياة كريمة  نجحت وبالشراكة مع البنك الاهلي المصري في تنظيم المرحلة الثانية من قافلة مبادرة "عنيك في عنينا" للحد من مسببات العمى تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء واشراف السيدة الوزيرة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي لخدمة اهالى قرية شبرا ملس مركز زفتى والقرى المجاورة حيث تم اجراء العمليات الجراحية وتسليم النظارات الطبية  للمستحقين من الاهالى بالمجان تماما .

رئيس مؤسسة صناع الخير: أطالب بإجادة استخدام الذكاء الاصطناعي في تدريب وتأهيل الشباب صناع الخير تفحص عيون 579 مواطنًا من أهالي كفر الغاب بدمياط

واكد هانى عبدالفتاح المدير التنفيذى لصناع الخير ان المؤسسة والبنك الاهلي المصري نجحا فى اجراء30 عملية جراحات عيون مختلفة  وتسليم 267 نظارة طبية لمستفيدين من  أهالي شبرا ملس والقرى المجاورة بالمجان تماما وشملت عمليات جراحات العيون عمليات ازالة مياه بيضاء وظفرة وتركيب عدسة وجسم زجاجي وازالة مياه زرقاء  

مبادرة عنيك في عنينا

   

واشار  عبدالفتاح الى ان المؤسسة تواصل تقديم الخدمات الطبية ذات الجودة لاهالى قرى حياة كريمة بالغربية وانه وخلال الفترة الماضية تم تنظيم سلاسل قوافل للكشف على امراض العيون بقرى حياة كريمة بالمحافظة لخدمة اهل القرية المستهدفة والقرى المجاورة في اطار التعاون الدائم بين صناع الخير وشركاء التنمية وبخاصة البنك الاهلي المصري وبرعاية كريمة من دولة رئيس مجلس الوزراء وبمتابعة وتنسيق كامل مع السيد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية وان المؤسسة مستمرة في تقديم خدمات اجراء العمليات الجراحية لمن سبق وتم تشخيصه في القوافل السابقة كذلك تسليم النظارات الطبية لمستحقيها.

مبادرة عنيك في عنينا

 

واوضح عبدالفتاح ان صناع الخير ومن خلال مبادرتها عنيك فى عنينا لمحاربة مسببات العمى تستهدف ترسيخ ثقافة ارتداء النظارات الطبية من خلال نشر الوعى بضرورة ارتداء النظارة الطبية للتمتع بمستوي نظر جيد كذلك اتاحة الفرصة للمستحق لكي يختار بنفسه لون نظارته وشكلها حتى لا ينفر من ارتداءها عن تسليمها له وتوفير تنوع كبير فى اشكال النظارات بما يشبع رغبات واختيارات الأهالي كذلك اختيار خامات تجمع ما بين الجودة والمرونة والاستهلاك فى القرى والريف 

واضاف عبدالفتاح الى ان مراحل عمل قوافل صناع الخير الطبية لمحاربة العمى تشمل المرحلة الاولى منها توقيع الكشف وصرف العلاج وتشخيص الاحتياج للنظارات الطبية وتشخيص الاحتياج لاجراء العلميات الطبية وان المرحلة الثانية تشمل نشر الوعى بأهمية النظارات الطبية وتوزيع النظارات على مستحقيها و اجراء العمليات الجراحية لغير القادرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صناع الخير التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حياة كريمة عنيك في عنينا البنك الأهلي المصري صناع الخیر

إقرأ أيضاً:

عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة

الفشل الكلوي حالة طبية مزمنة، تضني الجسد، وتستنزف الروح، بسبب الحاجة إلى غسيل الكلى باستمرار، وهو مرهِقٌ وصعب على الكبار، لكنه أكثر إرهاقًا وصعوبة على الأطفال، خاصة إذا كان الطفل في العاشرة من عمره مثل محمد. 
محمد طفل موهوب من قطاع غزة في فلسطين، هوايته الرسم وشغفه الفن، كان يحلم بالمستقبل مثل أقرانه، لكنه أصيب بفشل كلوي منذ شهر مارس 2023، بسبب قلة الموارد الطبية والصحية المطلوبة في القطاع، وندرة الأدوية المتاحة المطلوبة لمرضى الكلي وغيرهم.
ومع التدهور الشامل والمستمر للأوضاع في غزة على المستويات الصحية والخدمية والحياتية، منذ أكتوبر الماضي، كان محمد يحصل على فرصة واحدة فقط لغسيل الكلى كل أسبوعين في مستشفيات القطاع المتبقية، وكان يضطر إلى تقليل تناول السوائل بانتظار الموعد المقبل للغسيل، مع صعوبةٍ بالغة في الحصول على المياه النقية ومياه الشرب وأبسط الأدوية الأساسية. 
حتى موعد غسيل الكلى لم يكن مضمونًا، بسبب التعطل المتكرر للكثير من المرافق الصحية لانعدام الوقود والكهرباء أو توقف المولدات عن العمل أو نقص الكوادر الطبية أو عدم القدرة على الوصول إليها. وما زاد الأمر صعوبة وتعقيدًا هو هاجس النزوح المستمر بعيدًا عن المركز الصحي الذي يتلقى فيه العلاج. 
وعادةً ما تقترن خطورة الفشل الكلوي لدى الأطفال بتعقيدات عديدة، منها الأثر العميق لغسيل الكلى على صحة الطفل وحياته، والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، كما يعاني مَن يخضع لغسيل كلى لضوابط تقيّد نوعية أكله وكمية السوائل التي يشربها.
الوصول إلى الإمارات.. بداية الأمل
وحدثت الانفراجة بالنسبة لمحمد في ديسمبر 2023، حين استطاع الوصول مع والده إلى الإمارات، على متن الطائرة الإماراتية التي حملت عددًا من الجرحى ومرضى السرطان، الذين خرجوا من قطاع غزة إلى مدينة العريش المصرية وتم نقلهم للعلاج في أبو ظبي، في إطار مبادرة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، بعلاج 1000 طفل فلسطيني من الجرحى والمصابين، و1000 من المصابين بأمراض السرطان.  
وفور الوصول، بدأ طاقم طبي متخصص في مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة "صحة" في أبو ظبي، رحلة علاج مكثفة، تمثلت بدايةً في جلسات الغسيل الكلوي 3 مرات في الأسبوع لمدة 4 ساعات لكل جلسة، بالإضافة إلى التعامل مع ارتفاع في ضغط الدم الذي كان يعاني منه رغم صغر سنه بسبب مضاعفات القصور الكلوي ونقص العلاجات له في قطاع غزة، وتم التعامل مع الأعراض والسيطرة عليها بفاعلية عالية وباستخدام الأدوية والعلاج المناسب، حتى استقرت حالته.
ونظرًا للمضاعفات الخطيرة للفشل الكلوي على المدى البعيد، تولى الأطباء تهيئة محمد لعملية زراعة الكلية، التي أصرّ والده على أن يتبرع بها له، ليعيش حياته كغيره من أطفال العالم.
تجهيزات واستعدادات على مدار الساعة
وقالت الدكتورة منى الحمادي، المدير الطبي التنفيذي بالإنابة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن مقدرات وموارد المدينة الطبية جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع الحالات الطبية والصحية الطارئة والحرجة والملحّة التي حطت رحالها من غزة في أبو ظبي. 
وأضافت: "نجحنا في استقبال العديد من الأطفال الجرحى والمرضى القادمين من غزة في مدينة الشيخ خليفة الطبية ضمن مبادرة الشيخ محمد بن زايد، ونواصل تقديم كل الخدمات التي تسهّل عليهم رحلة العلاج والتعافي".
فريق متكامل وفحوصات شاملة 
وعمل فريق طبي متكامل من "مدينة الشيخ خليفة الطبية" على استكمال كافة الشروط والتحاليل المطلوبة لنجاح العملية. 
وقال الدكتور إيهاب الخصاونة، استشاري ورئيس وحدة كلى الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، والذي قاد الفريق: "بعد إجراء تقييم كامل لحالة محمد وإجراء فحوصات شاملة لوالده من قبل فريق قسم الكلى للبالغين للاطمئنان إلى حالته الصحية بشكل عام، والتأكد من إمكانية تطابق الكلية قبل زراعتها، تم توحيد جهود إخصائي فريق الأطفال وعدد من الجراحين المتخصصين في زراعة الأعضاء في المدينة الطبية لإجراء عملية زراعة الكلى التي تكللت بالنجاح، والآن تعمل الكلية على أكمل وجه، واستغنينا بشكل كامل عن الحاجة لعملية الغسيل الكلوي".
واستمرت الفحوصات الشاملة لتقييم المطابقة 3 أشهر، فيما استغرقت عمليات نقل الكلية وزراعتها 6 ساعات من التحضيرات والعمل الجراحي الدقيق، والآن يقوم الطفل محمد بزيارات دورية من مكان إقامته في مدينة الإمارات الإنسانية إلى "مدينة الشيخ خليفة الطبية" للاطمئنان إلى صحته وتعافيه الكامل.
رسوماته لتخليد أبطاله
وقال محمد بعد نجاح العملية: "شكرًا لوالدي البطل الذي أعطاني كليته، وشكرًا لأطباء الإمارات الذين أراحوني من غسيل الكلى حتى أعيش حياة طبيعية، سأرسمهم لأتذكرهم دائمًا، لأنهم أبطال أنقذوا حياتي".

مقالات مشابهة

  • تقنية تدريب غريبة لحراس المرمى
  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • عنيك في عنينا.. التحالف الوطني ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون في الإسماعيلية
  • أماكن قوافل «حياة كريمة» بالمحافظات.. جميع التخصصات الطبية
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • حصاد مشاركة جامعة سوهاج في مبادرة حياة كريمة خلال العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • «التحالف الوطني» ينظم قافلة طبية للكشف على أمراض العيون لأهالي القناة
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • القافلة الطبية بالدقهلية تجري 9 عمليات بمستشفى المطرية
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا