صحيفة عاجل:
2024-10-06@13:45:27 GMT

تأهيل طبي يعيد الحركة لمريض مصاب بـ الأتاكسيا

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

تأهيل طبي يعيد الحركة لمريض مصاب بـ الأتاكسيا

نجح فريق التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بمستشفى العويقيلة، من إعادة الحركة لمريض (اتاكسيا)، وذلك في إجراء طبي مكثف، تضمن خطة علاجية على مرحلتين، استمرت لمدة 6 أشهر، تكللت بالنجاح، حيث استعاد المريض الحركة والقدرة على المشي بعد عام من فقدانها.

وقالت الصحة في الحدود الشمالية، إن فريق اطلع على الفحوصات الطبية والسريرية التي أكدت أنه يعاني من التهاب في المخيخ أدى إلى خلل في التوازن والتناسق الحركي والترنح في الجلوس والمشي، وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية، وتدهور المهارات الحركية وضعف عام في العضلات.


وبينت أن الفريق الطبي المشرف على الحالة قام بعمل فحوصات أكثر دقة تبين من خلالها أن المريض يعاني من اختلال وظيفي حركي في الجسم منذ عام كامل، ليتم إخضاعه لبرنامج تأهيلي مكثف من قبل اخصائي العلاج الطبيعي، وتم وضع خطة علاجية وتأهيلية للمريض اشتملت الأولى فيها على (تمارين التوازن والتدريب المكثف على التنسيق الحركي، وتمارين تقوية ومرونة باستخدام الأجهزة المساعدة وتمارين تعزيز المهارات الحركية الإجمالية والدقيقة)، وتحديد أهداف قصيرة المدى، حيث ظهرت النتيجة الإيجابية خلال 3 أشهر، وذلك بالاستجابة بالوقوف والقدرة على المشي بتوازن تام بعد زيادة القوة العضلية للجذع والأطراف التي تلقاها علاجياً، أسهمت في القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والاجتماعية، ليتم بعدها مباشرة في تنفيذ المرحلة الثانية والتي تضمنت ممارسة الرياضة، والنشاط البدني، وتقديم التثقيف، والتوعية للمريض، والدعم والمساندة على المستوى النفسي والاجتماعي للمريض.

وأبان الفريق المعالج للحالة إن حالة الرنح (الاختلاج الحركي) أو مايعرف بـ Ataxia هو حالة من الأعراض الخاصة بالجهاز العصبي، والتي تشمل اضطراباً وخللاً في الحركات الإرادية، سواءً كان هذا الخلل على هيئة اضطراب في الاتجاه الحركي، أو في معدل وقوة الحركات الإرادية، وذلك نتيجة عدم قدرة بعض الأجزاء بالجهاز العصبي على تنظم الحركات الإرادية للعضلات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الصحة إعادة الحركة

إقرأ أيضاً:

الأمن يعيد 9 مركبات مسروقة لأصحابها

شنت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملة أمنية مكبرة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة وإحكام السيطرة الأمنية.

سقوط تشكيل عصابي بتهمة سرقة الدراجات النارية بالغربية النائب العام يأمر بالتحقيق فى فتوى إباحة سرقة الكهرباء

وأسفرت الحملات خلال24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط السيارات والدراجات النارية المبلغ بسرقتها :إعادة عدد (3) سيارات و(6) دراجات نارية مبلغ بسرقتهم، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى إستمرار الحملات الأمنية.

وفي سياق منفصل تعرض موظف للسرقة على يد شخصين بأكتوبر خلال توجهه لقضاء سهرة حمراء مع إحدى الفتيات، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارا من المقدم محمد نجيب رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، بالقبض على شخصين سرقا موظف بشركة بترول بالإكراه أثناء ذهابه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى الفتيات.

وكشفت التحريات، أن المجني عليه موظف بشركة بترول تعرف على إحدى الفتيات 25 سنة، واتفق معها على إقامة علاقة غير شرعية وأثناء ذهابه لها فوجئ بوجود عاطل وسائق سرقا منه هاتف و2000 جنيه بالإكراه، تحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

أوهمهم بتوفير فرص عمل.. القبض على نصاب في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من أحد الأشخاص وسيدة، بتضررهما من أحد الأشخاص "له معلومات جنائية "- مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

بإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعثر بحوزته على "هاتف محمول - علبتين لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة".

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 

مقالات مشابهة

  • دور الحركات المسلحة واندماجها قي شريحة قوات الشعب المسلحة
  • مدير الشباب بالقليوببية يتفقد تدريبات المشروع القومى للموهبة الحركية
  • ضرورة دمج (الحركات) في الجيش الوطني
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. أفضل الأدعية لطلب الشفاء في ساعة الإجابة
  • دعاء يوم الجمعة للمريض.. اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين
  • الأمن يعيد 9 مركبات مسروقة لأصحابها
  • أهمية الترطيب.. كيف يؤثر شرب الماء الكافي على الصحة اليومية
  • الرياضة اليومية.. مفتاح الصحة الجسدية والعقلية المتكاملة
  • التوتر والضغوط اليومية.. تأثيرها على الصحة النفسية وطرق فعالة للتعامل معها
  • تزايد الكلفة اليومية لحرب إسرائيل على غزة مع توسع الجبهات