تستهدف مجموعة استثمارية سعودية الاستحواذ على ناديين أوروبيين مماثلين في الحجم لنيوكاسل.

وحددت السعودية أندية فالنسيا من الدوري الإسباني وأولمبيك مارسيليا من الدوري الفرنسي كأفضل الخيارات المتاحة في هذه المرحلة من العملية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز تأثيرها على كرة القدم توازيا مع صعود الدوري السعودي للمحترفين.

ولا توجد خطة لإجراء أي عملية شراء من خلال صندوق الاستثمارات العامة في الوقت الحالي، حيث يمتلك صندوق الثروة السيادية أيضًا نيوكاسل يونايتد و4 أندية من دوري المحترفين السعودي.

لكن ذكرت مصادر لصحيفة "إندبندنت" إن الوسطاء الذين يعملون نيابة عن كيان مرتبط بالدولة قد حققوا تقدمًا كبيرًا في عملية الشراء.

ويُنظر إلى الأندية التي تتمتع بمثل هذه المكانة على أنها جذابة بشكل خاص بسبب تراثها التاريخي الضخم، إلى جانب الأداء الضعيف مؤخرًا، مما يعني أن هناك مجالًا لنمو هائل من الاستثمار.

ظهر ذلك بالفعل في كيفية وصول نيوكاسل يونايتد إلى دوري أبطال أوروبا بعد إنفاق 300 مليون جنيه إسترليني في عام ونصف فقط، وبلغ ذروته في المباراة الأولى في المسابقة على ملعب سانت جيمس بارك منذ 20 عامًا، وفاز على باريس سان جيرمان بطريقة مثيرة.

في حين كان يُنظر إلى فالنسيا على أنه أكثر جاذبية من مارسيليا بسبب مكانته في الدوري الإسباني رفيع المستوى، فمن المفهوم أن بيتر ليم متردد في البيع حتى ينتقل النادي إلى ملعب جديد.

اقرأ أيضاً

تعرف على تفاصيل الموجة الجديدة لصفقات استحواذ صناديق الثروة الخليجية

ورغم توقف بناء ملعب ميستايا الجديد في عام 2009، إلا أن النادي الإسباني مهتم بإنجازه خاصة مع استضافة إسبانيا لكأس العالم 2030 ما قد يوفر التمويل للنادي لإنهاء هذه الخطوة في الوقت المناسب.

خطوة الشراء الجديدة ستوفر مزيدا من النفوذ السعودي في كرة القدم العالمية، مع وجود خطط لاستضافة كأس العالم 2034 في مرحلة متقدمة بالفعل، حيث وصل خطاب التقدم السعودي الرسمي لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر وبدأت الدولة الخليجية مشاوراتها لإتمام الاختيار وتوليها زمام المونديال كثاني دولة خليجية بعد قطر 2022.

المصدر | إندبندنت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية مونديال 2034 فالنسيا مارسيليا نيوكاسل

إقرأ أيضاً:

الصفقات الأوروبية تتصدر ميركاتو الدوري القطري

تصدرت الصفقات الأوروبية المشهد في الانتقالات الصيفية التي أبرمتها الأندية القطرية استعدادا للموسم الجديد 2024-2025.

وتكثف الأندية جهودها من أجل إتمام تعاقداتها قبل بدء منافسات الدوري القطري لكرة القدم (دوري نجوم أريد)، حيث تنطلق جولته الأولى اعتبارا من 9 أغسطس/آب المقبل.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الفرنسي لوران بلان يقترب من تدريب فريق الاتحاد السعوديlist 2 of 2شاهد.. الشرطة بطلا لكأس العراق للمرة الأولى في تاريخهend of list

ونجح نادي الغرافة في التعاقد مع خوسيه لويس خوسيلو مهاجم ريال مدريد، ومما لا شك فيه أن المهاجم الإسباني سيشكل إضافة قوية لخط الهجوم في ظل القدرات التي يمتلكها والخبرة التي اكتسبها من تجربته القوية مع أفضل الأندية الأوروبية، حيث أسهم في فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا في نسخته الأخيرة.

وأعرب خوسيلو عن سعادته بالانضمام لصفوف الغرافة وللدوري القطري حيث قال إنه متحمس للغاية لخوض التجربة الجديدة.

وتعاقد الغرافة أيضا مع الروماني فلورينيل كومان، قادما من ستيوا بوخارست، ويمتلك اللاعب خبرة كبيرة كذلك حيث شارك مع منتخب بلاده في كأس أمم أوروبا 2024 في ألمانيا، والتي ودعها الفريق بالخسارة أمام هولندا بثلاثية نظيفة في ثمن النهائي.

???? مـن مـدريد إلـى الغـرافـة ????

???? رسـمياً .. خـوسيلـو , الـدولي الاسبانـي يـنضـم إلـى الـفهـود ????@JoseluMato9 pic.twitter.com/TFvPwZYd9H

— AL GHARAFA SC | نادي الغرافة (@ALGHARAFACLUB) June 28, 2024

وكان الغرافة جدد تعاقده مع مدربه البرتغالي بيدرو مارتينيز، الفائز بجائزة أفضل مدرب في الموسم الماضي 2023-2024، حتى صيف 2026 في ظل التطور الذي شهده الفريق تحت قيادته ويتطلع للمزيد من النجاح في الموسم المقبل.

تعاقدات السد والدحيل

من جانبه، تعاقد نادي السد المتوج بثنائية الدوري وكأس الأمير في الموسم الماضي، مع المهاجم الإسباني، رافا موخيكا قادما من فريق أروكا البرتغالي بعقد يمتد لـ4 مواسم.

وأعرب اللاعب البالغ 25 عاما عن سعادته الكبيرة بالانضمام لنادي السد، صاحب الإنجازات والبطولات في كرة القدم القطرية، مؤكدا تطلعه لتقديم أفضل ما لديه مع الفريق بداية من الموسم المقبل.

رحبوا معنا بالذئب الجديد رافا موخيكا ????⚪️#السد pic.twitter.com/N7CbV1XJbf

— ???? #79 Al Sadd SC | نادي السد (@AlsaddSC) May 30, 2024

وحرصا منه لتقديم مستويات مميزة ونتائج جيدة في الموسم المقبل، حرص نادي الدحيل على دعم الفريق بصفقات قوية بجانب التمسك بمدربه الفرنسي كريستوف غالتييه.

وتعاقد الدحيل مع اللاعب الإسباني لويس ألبيرتو، قادما من لاتسيو الايطالي، ويعتبر اللاعب إضافة للفريق خاصة أنه قدم مستويات جيدة خلال مسيرته الاحترافية التي خاضها في دوريات أوروبية قوية مثل الدوري الإسباني مع ديبورتيفو لاكورونا ومالقا، والدوري الإنجليزي مع ليفربول والإيطالي مع لاتسيو.

في المقابل، انتقل المدافع البرتغالي روبن سيميدو إلى نادي الخور، وهي التجربة الثالثة للبرتغالي في الملاعب القطرية، بعدما لعب سابقا مع المرخية والدحيل.

الوكرة والأهلي يعززان صفوفهما

كذلك حرص نادي الوكرة الذي توج الموسم الماضي بلقب كأس قطر، على التعاقد مع محترف أوروبي، وتعاقد مع المدافع الدانماركي ألكسندر شولتز (30 عاما)، قادما من نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني.

كما سبق وتعاقد الوكرة مع المدرب الإسباني أنخيل ميغيل الذي سيقود الفريق اعتبارا من الموسم المقبل.

الدنماركي ألكسندر .. وكراوي لمدة موسمين #الوكرة pic.twitter.com/N4mtWUTMmI

— نادي الوكـرة الرياضي (@alwakrah_sc) July 9, 2024

وعزز النادي الأهلي صفوفه بالمدافع الكرواتي، ماتي ميتروفيتش، قادما من رييكا الكرواتي. ويمتلك اللاعب خبرات كبيرة، اكتسبها من وجوده في عدد من الأندية، منها كلوب بروج البلجيكي، الذي شارك معه في دوري أبطال أوروبا، وبشكتاش التركي، ورييكا الكرواتي، بالإضافة إلى مشاركته مع المنتخب الكرواتي الأول، في العديد من المباريات الدولية.

كما ضم الأهلي المهاجم الإسباني إيريك إكسبوسيتو، لمدة 3 مواسم، وسبق لابن الـ28 عاما، اللعب في الدوري الإسباني مع لاس بالماس قبل الانتقال إلى شلونسك فروتسواف البولندي الذي شارك معه في الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي الموسم الماضي.

Welcome Matej Mitrović ???????? pic.twitter.com/vQHuTpU1yt

— النادي الأهلي الرياضي (@ahliqat) July 6, 2024

وتعاقد الأهلي أيضا مع المدرب الكرواتي إيغور بيسكان لتولي مسؤولية الفريق أملا في العودة لدائرة المنافسة في الموسم المقبل، وأنهى الأهلي منافسات الدوري في المركز العاشر.

واستمرارا للصفقات الأوروبية التي أتمتها الأندية القطرية، فقد تعاقد نادي الشحانية مع الهولندي بيلي فان أمرسفورت، قادما من نادي هيرنفين الهولندي.

ويمتلك اللاعب مسيرة كروية ناجحة مع نادي هيرنفين وألمير سيتي، ويأمل الشحانية في أن يحقق اللاعب الإضافة المرجوة أملا في الظهور بالشكل المطلوب في (دوري نجوم أريد) الموسم المقبل.

كما تعاقد نادي أم صلال مع المهاجم الكرواتي أنطونيو مانسي قادما من نادي زالاغيرشيغ المجري، في المقابل أعلن النادي عن رحيل المهاجم البرتغالي لوكاس جواو بعد نهاية عقده.

مقالات مشابهة

  • غارات للاحتلال تستهدف الحي السعودي غربي مدينة رفح الفلسطينية
  • نيوكاسل يعلن رحيل «مساهمي الأقلية»
  • عبدالناصر زيدان: «الحكم الإسباني آخره درجة تالتة»
  • الصفقات الأوروبية تتصدر ميركاتو الدوري القطري
  • الأهلي يصل ملعب القاهرة استعدادًا لمباراة بيراميدز
  • يورو 2024.. الاتحاد الإسباني يدرس تمديد عقد دي لا فوينتي
  • beIN SPORTS مستمرة في تغطية الدوري الإسباني للموسم المقبل
  • “ماركا”: الإسباني لابورت يثبت قوة الدوري السعودي
  • «كواترو للأكاديميات الخليجية» تصل إلى محطة الختام
  • "تقويم التعليم" تستهدف 80% للمشاركة الأسرية في العام الدراسي الجديد