قال مراد بنتوك، دكتور باحث في الحكامة والتدبير الرياضي، إن التكلفة الإجمالية لمونديال 2030 تقدر بـ 156 مليار درهم، حيث ستقسم بين البلدان الثلاثة المنظمة للمونديال، وستكون حصة المساهمة المالية للمغرب ما يقدر بـ 52 مليار درهم.
وأضاف بنتوك، في حوار مصور لـ “اليوم 24″، إن الدولة بطبيعة الحال لا يمكن أن توفر وحدها هذا المبلغ، لذلك يتم الاعتماد على المؤسسات العمومية والشركاء والبلدان الصديقة، حيث ستساهم الدولة بـ 25 مليار درهم، فيما المؤسسات العمومية بـ 17 مليار درهم، كما سيتم توفير 10 مليارات أخرى من خلال الدول الصديقة.


وبخصوص العائدات، فأوضح المتحدث ذاته، أن هناك نوعين من الاستفادة سيحصل عليها المغرب جراء تنظيم هذه التظاهرة العالمية، ويمكن تقسيمها لعائدات مباشرة وغير مباشرة، حيث سيربح المغرب 120 مليار درهم فقط في قطاع السياحة، وكذا 20 مليار درهم خاصة بالنيات والتجهيزات العمومية ستكون عائداتها في 2030 وما بعدها.

كلمات دلالية تنظيم المونديال مونديال 2030 ميزانية تنظيم المونديال

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تنظيم المونديال مونديال 2030 ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها قامت بأسرع وتيرة لمضاعفة الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب، لتضاعفها بـ4 أو 5 مرات.

وأوضحت بنعلي الاثنين، في جوابها عن سؤال شفوي في مجلس النواب، أنه « تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة »، مضيفة، « رفعنا من وتيرة الاستثمار السنوي لننتقل من 4 مليارات درهم إلى 15 مليار درهم سنويا في الفترة المقبلة وحتى سنة 2027 ».

وأضافت المسؤولة الحكومية، « ضاعفنا الاستثمارات في الطاقات المتجددة بـ4 أو 5 مرات سنويا، في 12 جهة من المملكة، ولا يمكن تسريع الوتيرة أكثر، هذه أسرع وتيرة كانت في تاريخ الوزارة ».

وأفادت بنعلي بأنه « إلى حدود اليوم، قامت الوزارة بإنجاز مشاريع تهم 4600 ميغاواط من الطاقات النظيفة، والتي توجد حاليا في طور الاستغلال ».

وقالت أيضا، « في نصف الولاية الحكومية الحالية منحنا الترخيص لـ200 ميغاواط من الطاقات النظيفة، وهذه أكبر قدرة منحت الوزارة ترخيصات بشأنها في غضون سنتين ».

وزادت، « اشتغلنا على العائق الأساسي المتعلق بالتعميم وهو الشبكة، حيث عبأنا استثمارات ستتجاوز 30 مليار درهم، أي 5 مليارات درهم سنويا، وكانت القيمة لا تتجاوز مليار درهم سنويا ما بين عامي 2009 و2022 ».

كلمات دلالية الانتقال الطاقي الطاقات النظيفة ليلى بنعلي

مقالات مشابهة

  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية