أطلق برنامج الأغذية العالمى عملية طوارئ لتوفير الغذاء لأكثر من 800 ألف شخص فى غزة والضفة الغربية، الذين يواجهون ظروفا صعبة، ويفتقرون إلى الغذاء والماء والإمدادات الأساسية.

الصحة الفلسطينية: 974 شهيدا و5 آلاف مصاب جراء العدوان الإسرائيلي علي غزة الصحة الفلسطينية: مستشفيات غزة بلا كهرباء لنفاد الوقود

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، دعا البرنامج إلى إقامة ممرات إنسانية لتسهيل دخول المعونات والمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتوفير ممر آمن ودون عوائق لموظفيه والسلع الأساسية.

 

 

وذكر البرنامج  في بيان أنه يحتاج بشكل عاجل إلى ضمان قدرته على الوصول والتمويل لدعم المحتاجين، مؤكدا أن هناك حاجة إلى نحو 17.3 مليون دولار أمريكي في الأسابيع الأربعة المقبلة للتعامل "مع هذا الوضع الحرج".

وقام البرنامج بالتعاون مع الأونروا بتوزيع المواد الغذائية الجاهزة للأكل على 73,000 نازح في الملاجئ في غزة وسط مخاوف من نفاد الموارد الحيوية في المدينة مثل الغذاء والمياه والكهرباء، مع إعاقة البنية التحتية المتضررة بشدة لكل من إنتاج الغذاء والإمدادات الغذائية وشبكات التوزيع.

وقال المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمية في فلسطين سامر عبد الجابر، إن "الوضع مدمر"، مؤكدا أن البرنامج على الأرض يعمل جاهدا للتأكد من أن المحتاجين، والذين فروا من منازلهم، وأولئك الذين يعيشون في ملاجئ، يحصلون على الطعام والمساعدة التي يحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة.

وأضاف عبد الجابر أن البرنامج شرع "في الوصول إلى 180 ألف شخص بالتعاون مع الأونروا، والذين يقيمون في ملاجئ، بتقديم طعام جاهز للأكل بما في ذلك الخبز الطازج من المخابز التي لا تزال قادرة على العمل في غزة".

وأفاد برنامج الأغذية العالمي بأنه بدأ توزيع التحويلات النقدية لصالح 164,000 شخص في غزة والضفة الغربية، مشيرا إلى أنه يمكن استبدال القسائم الإلكترونية بالمواد الغذائية في المتاجر المحلية التي لا تزال تعمل. 

وأعرب البرنامج عن قلقه من شح المواد الغذائية في المتاجر حيث بدأت الإمدادات في النفاد.وقال إنه سيقوم بتقديم المساعدات الغذائية في الأيام القادم إلى 300,000 شخص في المجتمعات المضيفة مع إتاحة منصات تعتمد على النقد لمساعدة الشركاء الإنسانيين الآخرين.

وتسببت الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بنزوح أكثر من 260,000 شخص داخل قطاع غزة منذ السبت، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي الكثيف جوا وبرا وبحرا على القطاع، حسبما أعلنت الأمم المتحدة.

وأوقعت الاشتباكات العنيفة وعمليات القصف آلاف القتلى في الجانبين منذ أن شنت الفصائل الفلسطينية عملية مباغتة، السبت، ردت عليها إسرائيل بحملة قصف.

وبحسب موقع الحرة، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تحديث لبياناته، الثلاثاء، "يُعتقد أن أكثر من 263,934 شخصا في غزة فروا من منازلهم"، مضيفا أن "هذا العدد مرشح للارتفاع".

وكان قد نزح قرابة 3000 شخص "خلال عمليات تصعيد سابقة" قبل السبت

وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، ارتفاع حصيلة القتلى الإسرائيليين إلى 1200 والمصابين لأكثر من 2700".

وأغلب القتلى الإسرائيليين من المدنيين، إذ لقوا حتفهم بالرصاص في المنازل أو الشوارع أو في حفل أقيم في الهواء الطلق.

وتم اختطاف عشرات الإسرائيليين وآخرون من الخارج واقتادهم المسلحون إلى غزة كمختطفين، وظهر بعضهم على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء عرضهم في الشوارع.

وحذرت أوتشا من أن "تلبية الاحتياجات الرئيسية أصبحت أكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين لم ينزحوا".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عملية طوارئ غزة

إقرأ أيضاً:

برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدّدت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، نهاية الشهر الحالي موعداً لإطلاق برامج جديد يجعل البطاقة الوطنية الموحدة نفسها تموينية.

وقال وكيل وزارة التجارة ستار الجابري، إن "الوزارة أطلقت في الفترة الماضية تحديث البطاقة التموينية الالكترونية وتحويل العمل بها من الورقي الى الالكتروني، وأوقفت العمل بالإضافات والفرز والنقل والشطر بالبطاقة التموينية لكي تبقى المتغيرات ثابتة، وبدأ العمل بها في عدد من المحافظات منها محافظة النجف الأشرف وبغداد الكرخ والمثنى ودهوك وكركوك"، لافتاً الى أن "هناك توجهاً جديداً باعتبار البطاقة الموحدة هي نفسها بطاقة تموينية من خلال إطلاق برنامج الكتروني يلزم المواطن تحديث بياناته من منزله دون مراجعة أي فرع من فروع البطاقة التموينية، عكس ما كان في البرنامج السابق الذي يتطلب مراجعة المواطن مع عائلته ومستمسكاتهم ".

 

وأشار الى أن "البرنامج الجديد سينطلق في نهاية الشهر الحالي بمتابعة من قبل رئيس الوزراء ووزير التجارة والفريق الوزاري والمختصين في الأمن السبراني ووزارة الاتصالات والأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مؤكداً أن "جميع الجهات القطاعية المتخصصة كانت متعاونة وبذلت جهداً استثنائياً لكي تصبح البطاقة الموحدة هي نفسها تموينية".   وبين أن "التحديث سيكون في المنازل على ضوء برنامج التطبيق دون المراجعة لأي فرع أو دائرة تابعة للتموينية"، منوهاً بأن "جميع فعاليات الحذف والشطر والإضافات وغيرها من الفعاليات ستتم من خلال البرنامج الالكتروني".  وأكد أن "الوزارة تعمل منذ أشهر على هذا النظام، وتم تحديث بيانات ما يقارب أكثر من 40 مليون مواطن، وتنظيم بياناتهم بشكل كامل "، مضيفاً أن "البرنامج أصبح جاهزاً للإطلاق ".    وتابع أنه "سيتم إطلاق تحديث ببادئ الأمر في عموم العراق ومن ثم ستتبعها الفعاليات الأخرى كالفرز والشطر والإضافة والنقل بعد أن تكتمل عملية تحديث البيانات وتتحول البطاقة الموحد هي نفسها بطاقة تموينية"، مشيراً الى أنه "من ضمن البرنامج سيتم إبلاغ رب الأسرة باستلام الحصة التموينية من الوكيل وسيؤشر لدى الوزارة بأنه تم استلام حصته، ومن لم يستلمها أيضاً يؤشر بالنسبة للمسافرين وذوي الدخل العالي". وبين أنه "ومن خلال هذا التحديث سيكون هناك تقاطع للبيانات حيث ستظهر لنا أسماء المتوفين والأسماء المتكررة".

مقالات مشابهة

  • اعرف حقيقة إعلان المملكة إلغاء حساب المواطن
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت في مصر
  • غرفة الصناعات الغذائية تناقش مستقبل صناعة الزيوت بمصر
  • من دون مساعدة قد تصبح المجاعة بالسودان من أسوأ المجاعات في التاريخ
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • السلامة الغذائية تغلق مخابز وأسواق الدانة بأبوظبي
  • برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق
  • باسم يوسف ارب جوت تالنت 2024.. انضمامه للجنة التحكيم في الموسم السابع
  • محافظ المنيا: افتتاح معرض «بداية جديدة» لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة في ملوي
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”