القبة الحديدية.. يتساءل العديد من الأشخاص حتى الآن كيف هاجمت المقاومة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي واخترقت القبة الحديدية له يوم السبت الماضي، تزامنًا مع استمرار المعارك بين غزة والاحتلال في يومها الخامس.

وكانت المقاومة الفلسطينية قد هاجمت المستوطنات الإسرائيلية، يوم السبت الماضي من خلال إطلاق وابل من الصواريخ إلى مناطق عدة داخل المستوطنات الإسرائيلية واخترقوا الحواجز حول غزة.

فشل منظومة القبة الحديدية

وطالما أشادت قوات الاحتلال بالمنظومة العسكرية لديهم وخاصة منظومة القبة الحديدية، حيث أثبتت حكومة الاحتلال في السنوات الماضية نجاح تعزيز أمن إسرائيل، فيبقى السؤال لماذا فشلت المنظومة أمام هجمات حركة حماس؟

منظومة القبة الحديدية

خلال الـ 24 ساعة الأولى من الهجوم، أعلنت المقاومة الفلسطينية إطلاق 5000 رشقة، في حين كانت الرشقة الواحدة بين 100 إلى 150 صاروخا، وهذا تسبب في إحداث ما يُسمى في المصطلحات العسكرية بـ«التشبّع»، ما يعني أن عدد الصواريخ التي جرى إطلاقها أكبر من قدرة الاعتراض الخاصة بالمنظومة.

وأفاد الخبراء، أنه بناءً على هذا العدد الكبير من الصواريخ لم تنجح القبة الحديدية في اعتراضها جميعا، إذ مرَّ جزء آخر ليس بالهيّن، والجزء الذي يمر هو الأهم لأنه يُطلق على ارتفاعات منخفضة ومنخفضة جدا، عبر أنواع ليست دقيقة من الصواريخ، في حين يتم إطلاق الصواريخ الدقيقة على أبعاد مرتفعة، ومن ثمّ تنشعل القبة الحديدية بالطبقة الأقل انخفاضا لأنها تمثل أكثر خطورة.

وأوضح الخبراء، أنه مع طول يوم المواجهة يحدث «إنهاك للمنظومة»، ويكون عدد الصواريخ أكبر من قدرة الاعتراض، إضافة إلى زيادة طاقة التشغيل على مدار اليوم وليس هناك وقت لإعادة وضع صواريخ جديدة برؤوس المنظومة، وهذه تكتيكات استخدمت منذ فترة في التعامل مع القبة الحديدية.

ما هي منظومة القبة الحديدية

- تعد منظومة القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي نظاما أرضيا يعترض ويدمر الصواريخ وقذائف الهاون قصيرة المدى.

- بدأ تفعيل نظام القبة الحديدية منذ عام 2010.

- تم تطوير القبة الحديدية من قبل شركة «رافائيل» لأنظمة الدفاع المتقدمة المحدودة بالتعاون مع شركة «رايثيون» الأميركية.

هجوم حماس

- يتم تشغيل المنظومة بواسطة بطاريات دفاع صاروخي يمكنها الدفاع ضد هجمات الهاون والصواريخ، كما أن هذه البطاريات متحركة بحيث يمكن نقلها إلى حيث تكون هناك حاجة إليها.

- تتكون المنظومة من رادار لاكتشاف الصواريخ ونظام قيادة وتحكم يحلل البيانات التي يوفرها الرادار، وصواريخ الدفاع الجوي التي يتم توجيهها بعد ذلك للاعتراض.

- يكلف كل صاروخ يتم إطلاقه من قِبل المنظومة حوالي 40 ألف دولار.

- صاروخ نظام القبة الحديدية قابل للمناورة بشكل كبير ويبلغ طوله 3 أمتار وقطره حوالي 15 سنتيمترا.

كيفية عمل منظومة القبة الحديدية

تكتشف منظومة القبة الحديدية من خلال وحدة الرادار، صاروخا قادما وتنقل معلومات حول سرعته ومساره إلى مركز التحكم في البطاريات، في حين تحسب أجهزة الكمبيوتر في مركز التحكم ما إذا كان الصاروخ سيصيب مناطق مأهولة بالسكان، وإذا كان الأمر كذلك، يتم إطلاق صاروخ من قاذفة تحتوي على 20 صاروخا اعتراضيا، ليكون الهدف الرئيسي إبعاده عن المناطق المأهولة بالسكان، وتقليل الضرر على الأرض.

منظومة القبة الحديديةفشل الاستخبارات الإسرائيلية

وكشف الهجوم واسع النطاق الذي شنته حركة حماس، السبت، والأساليب المختلفة التي استخدمتها للدخول إلى إسرائيل والخروج منها عن فشل جهاز الاستخبارات وإخفاق النهج الدفاعي لتل أبيب.

ونجح الهجوم واسع النطاق، من قِبل المقاومة الفلسطينية، حيث فاجئوا جهاز الاستخبارات وكشف عن بعض الإخفاقات الكبيرة لدى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية.

ومن ضمن العوامل التي ساعدت على نجاح هجوم حركة حماس، هي اختيار تاريخ الهجوم حيث لم يكن مصادفة، حيث اختارت الحركة تاريخًا لافتًا تزامنًا مع ذكرى حرب أكتوبر 1973.

اقرأ أيضاًكيف سقطت القبة الحديدية أمام صواريخ المقاومة الفلسطينية؟

القبة الحديدية.. كيف تحول نظام الدفاع إلى نقطة ضغط للكيان المحتل؟

أخبار فلسطين الآن.. كاميرات المراقبة ترصد فشل القبة الحديدية في التصدي لصواريخ المقاومة (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي الاستخبارات الاستخبارات الاسرائيلية القبة القبة الحديدية القبة الحديدية الإسرائيلية القبة الحديدية الاسرائيلية المستوطنات الإسرائيلية جنود الاحتلال الإسرائيلي صواريخ القبة الحديدية فشل القبة الحديدية قوات الاحتلال الإسرائيلي منظومة القبة الحديدية منظومة القبة الحدیدیة المقاومة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مدير كلية الدفاع الجوي: خريج الكلية قادر على التعامل مع أحدث الصواريخ والردارات الموجودة في مصر

كتب- محمد سامي:

قال اللواء الدكتور وائل مختار محمد، نائب مدير الأكاديمية العسكرية لكلية الدفاع الجوي، إن الطلاب في الكلية يتم إعدادهم عسكريًا وعلميًا على أعلى مستوى، مما يتيح لهم القدرة على التعامل مع مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات الحديثة، موضحًا أن الطالب في كلية الدفاع الجوي يتلقى إلى جانب دراسته للمواد العسكرية تأهيلاً للحصول على بكالوريوس الهندسة وبكالوريوس العلوم العسكرية.

وأكد اللواء الدكتور وائل مختار أن الطلاب في الكلية يخضعون لإعداد ثقافي وتربوي يهدف إلى إعادة تكوين شخصياتهم وغرس قيم الولاء والانضباط لديهم، مما يجهزهم للتعامل مع وحداتهم الجديدة وفق تقاليد العسكرية المصرية الأصيلة.

وأشار إلى أن الطالب يدرس مواد الهندسة، حيث يحصل الخريج على بكالوريوس الهندسة في تخصصات مثل "الاتصالات والإلكترونيات، الحاسب والنظم، والميكاترونيكس والروبوتات"، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم العسكرية وعلوم الدفاع الجوي.

كما أوضح اللواء أن الكلية تحتوي على معامل واقعية وحديثة للأسلحة المستخدمة في تشكيلات قوات الدفاع الجوي، ويقوم الطلاب بالتدريب عليها بشكل مستمر.

وقال اللواء الدكتور وائل مختار إنه يتم تأهيل الطلاب بما يتناسب مع طبيعة مهامهم في حماية سماء مصر، ويتم ذلك عبر عدة محاور تشمل:

أولاً: التأهيل العسكري

الذي يعزز الانضباط الذاتي وسرعة رد الفعل واتخاذ القرار السليم في ظروف مختلفة.

ثانياً: التأهيل الهندسي

حيث يحصل الطلاب على بكالوريوس الهندسة وفقًا لبرامج تتماشى مع التطورات الكبيرة في أنظمة التسليح، مع التركيز على تطوير منظومة التعليم بالكلية.

ثالثًا: التأهيل التخصصي لأسلحة الدفاع الجوي

الذي يتم وفق متطلبات قوات الدفاع الجوي، حيث يتم تدريس التخصصات الدقيقة من خلال الفصول التعليمية والمحاكيات المتطورة، بالإضافة إلى التدريب العملي على المعدات الحقيقية في وحدات الدفاع الجوي.

رابعًا: التأهيل الوجداني

الذي يرفع من مستوى الثقافة والوعي والانتماء لدى الطلاب، مما يمكنهم من مواجهة التأثيرات النفسية المعادية وحروب الجيل الرابع.

وأضاف اللواء د. وائل مختار أن الطالب يتم تأهيله داخل الكلية على التعامل مع جميع المدارس المختلفة في الدفاع الجوي، سواء الشرقية أو الغربية، من خلال دراسة المواد والعلوم النظرية الحديثة.

كما أكد على أن المناهج يتم تحديثها بشكل دوري لمواكبة أحدث التطورات في الكليات العسكرية حول العالم، سواء في المجال الهندسي أو في مجال الدفاع الجوي.

وأشار إلى أن كلية الدفاع الجوي شهدت في السنوات الأخيرة تطويرًا كبيرًا في المناهج العسكرية والهندسية والمعامل، حيث تم إدخال مواد جديدة تتناسب مع العلوم الحديثة المستخدمة في هذا السلاح الحيوي.

ولفت اللواء إلى أن تكنولوجيا الدفاع الجوي تعتمد على تطبيقات الهندسة والعلوم النظرية، حيث يتم تعليم الطالب على مختلف استخدامات المعدات سواء في التعليم أو التدريب، مع التركيز على مجالات الرادارات والصواريخ.

وفي ختام تصريحاته، وجه اللواء د. وائل مختار رسالة لأسر الخريجين مهنئًا إياهم بتخرج أبنائهم، معبرًا عن شكره وتقديره للجهود التي بذلوها في تنشئة هذا الجيل المميز.

كما وجه رسالة للخريجين أكد فيها أن هذا اليوم هو بداية لمسؤولية جديدة، حيث تم إعدادهم على مدى سنوات من العمل الجاد، وأكد على ضرورة استمرارهم في تنمية قدراتهم حتى يكونوا دائمًا على أتم استعداد لهذه المهمة المقدسة المتمثلة في حماية سماء مصر، لضمان بقاء راية مصر عالية وخفاقة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال إسرائيلي يعلن اغتيال قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • مدير كلية الدفاع الجوي: خريج الكلية قادر على التعامل مع أحدث الصواريخ والردارات الموجودة في مصر
  • القبة الحديدية الإسرائيلية فعّالة لكن مُكلفة جداً
  • باحث يكشف لـ «الأسبوع» حقيقة استهداف الصواريخ الإيرانية منشأت الاحتلال واختراق القبة الحديدية
  • خبير روسي: القبة الحديدية الإسرائيلية لم تنجح في حماية إسرائيل
  • أنظمة الدفاع الإسرائيلية.. القبة الحديدية ودرع الأمان أمام التهديدات المتزايدة
  • وسم القبة الحديدية يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • تشمل القبة الحديدية ومقلاع داوود.. نظرة على منظومات الدفاع الإسرائيلية
  • “أنها اكذوبة ، والعنجهية تتلاشى “