تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بالتعاون مع مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة ختام مسابقة كليماثون الإسكندرية وذلك يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر 2023 بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا.

ويأتي ذلك ايمانا من مكتبة الإسكندرية بأهمية طرح اهم التحديات البيئية وعلى راسها قضية تغير المناخ وان تكون منصة لأفكار الشباب.

يتم تنظيم هذه المسابقة للعام الثاني على التوالي من أجل تشجيع الشباب لتنفيذ أفكار ومبادرات بيئية حيث تقدم عدد كبير من الشباب بأفكار ومشروعات التي تسعي للحد من اثار تغير المناخ، في صورة مجموعات عمل، وتم إعداد برنامج تدريبي لبناء قدرات وتدريب هؤلاء الشباب لتطوير المشروعات الخاصة بهم ثم تم اختيار أفضل 11 مشروعا للتأهل إلي المرحلة النهائية والتي سيتم تحكيمها بالمكتبة في ختام المسابقة.

جدير بالذكر أن مسابقة كليماثون يتم تنظيمها هذا العام في أربعة عشرة محافظة من أجل تمكين الشباب للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية والتكييف مع تغير المناخ وفي محاولة للخروج بأفضل أفكار لمشروعات بيئية واقتراحات لحلول للمشكلات المحلية التي تعاني منها المحافظات المختلفة والمتسببة فيها ظاهرة تغير المناخ.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»

الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين الذكاء الاصطناعي.. شاعراً وروائياً

أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، اليوم، عن فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية» أمام جميع الأطفال واليافعين في الدولة من عمر 6 أعوام إلى 18 عاماً، حتى 31 يوليو الجاري، بهدف إثراء خيال المشاركين الصغار وصقل مواهبهم وتنمية ملكاتهم الأدبية ومهاراتهم الكتابية، من خلال تشجيعهم على تأليف القصص باللغة العربية.
وأكدت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، أن هذه المسابقة السنوية التي يأتي إطلاقها ضمن حملة «اقرأ، احلم، ابتكر» وينظمها المجلس، تسعى إلى اكتشاف وتنمية قدرات الأطفال واليافعين في مجال الابتكار والإبداع، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن أفكارهم ورغباتهم من خلال تحويلها إلى نصوص أدبية مبتكرة، بجانب تعزيز ارتباطهم بالكتابة والقراءة وتنمية المفاهيم الإدراكية والإبداعية لديهم.
وأشارت العقروبي إلى أن المسابقة أسهمت على مدار الأعوام الماضية في تحفيز مئات الأطفال واليافعين على دخول مجال الكتابة الإبداعية وتطوير مهاراتهم اللغوية وقدراتهم على التعبير والخيال، وتشجيعهم على مواصلة الاهتمام بالكتاب والحفاظ على عادة القراءة، مضيفة أن المسابقة مهدت الطريق أمام بعض المبدعين الصغار لدخول عالم النشر، وتأليف كتب وقصص أصبحت موجودة على أرفف المكتبات بالفعل.
وخصص المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جوائز قيّمة للفائزين الذين سيتم توزيعهم على فئتين، فئة الأطفال من عمر 6-12 عاماً، وفئة اليافعين من عمر 13-18 عاماً.
وسيكون هناك فائز واحد من كل فئة، وسيحصل كل فائز على مبلغ ثلاثة آلاف درهم، ومجموعة من الكتب القيّمة والقصص الرائعة، إضافة إلى شهادة تقدير، كما سيتم عرض قصص الفائزين على الموقع الإلكتروني للمجلس.

مقالات مشابهة

  • توجه المشاركين بمعسكر تدريب مودة للشباب المقبلين علي الزواج من الدقهلية إلى الإسكندرية
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • مسابقة "يوني جرين" تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال في جامعة النيل
  • فتح باب المشاركة في «مسابقة الكتابة الإبداعية»
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • تعرف علي تفاصيل «برنامج زيارة العائلة» الذي تقيمه مكتبة الإسكندرية للأطفال
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • الوزير بنسعيد يتعهد بإعادة فتح كافة دور الشباب المغلقة بحلول العام المقبل
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية