انطلق بالقاهرة صباح اليوم الأربعاء، منتدى السلطات الرقابية المختصة بسلامة الغذاء في القارة الأفريقية، تحت عنوان “الاجتماع التأسيسي للمنتدى الأفريقي للجهات الرقابية على الأغذية”، وذلك بالشراكة بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء  ومفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC)، بحضور الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، وهاني بيرزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، والمهندس اشرف الجزايرلي رئيس غرف الصناعات الغذائية، وعدد من الخبراء والمسؤولين في مجال سلامة الغذاء من مختلف دول القارة.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين السلطات الرقابية في القارة الإفريقية فيما يتعلق بسلامة الغذاء، وسيتم خلال المنتدى مناقشة المواضيع المتعلقة بسلامة الغذاء في القارة الأفريقية، والتحديات التي تواجه القارة في توفير غذاء آمن، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والممارسات الناجحة في مجال رصد ومراقبة جودة الغذاء.

ويشارك في المنتدى ممثلو 38 بلدا أريقيا، بالإضافة إلى ممثلين من معظم منظمات الأمم المتحدة المعنية بسلامة الأغذية، كما يحضر المنتدى ممثلون عن الهيئات التنظيمية الدولية لسلامة الأغذية من أمريكا الشمالية وأوروبا.

ويهدف الاجتماع التأسيسي إلى وضع أسس المنتدى الإفريقي للجهات الرقابية على الأغذية وتحديد أولوياته وخططه المستقبلية، ومن المتوقع أن يتم خلال الاجتماع تبادل المعرفة والخبرات، واستعراض التحديات والفرص المتعلقة بسلامة الغذاء مع والعمل علي  جعل القارة السمراء سلة الغذاء في العالم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بسلامة الغذاء فی القارة الغذاء فی

إقرأ أيضاً:

تخريج متدربين من 11 دولة أفريقية في دورة التغيرات المناخية وتأثيرها على الغذاء

سلّم المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، شهادات التخرج لـ14 مبعوثًا من 11 دولة أفريقية في البرنامج التدريبي «التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي».

وأشار «الصياد»، في كلمته، إلى أن ذلك يأتي في أطار تفعيل التعاون بين كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة، مشيرا إلى أن الدول المشاركة في البرنامج هي (أفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر).

تفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الأفريقية 

وقال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن انعقاد هذه البرامج يأتي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية يأتي في أطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

كما أشار إلى أن المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية، خاصة التدريبية منها والذي يأتي في إطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والأرصاد الجوية الزراعية، وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والظامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي

وأشار «موسى» إلى أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.

مقالات مشابهة

  • «منتدى الاستثمار» يناقش حوافز بيئة الأعمال الإماراتية
  • على هامش زيارة ولي عهد أبوظبي.. تنظيم منتدى الاستثمار الإماراتي - النرويجي
  • انعقاد منتدى الاستثمار الإماراتي النرويجي في أوسلو
  • تخريج متدربين من 11 دولة أفريقية في دورة التغيرات المناخية وتأثيرها على الغذاء
  • منتدى النساء المبدعات بالرياض يستعرض تمكين المرأة العربية في المجالات المختلفة
  • بعد 14 عاما.. كيف نجح مهرجان الأقصر السينمائي في المنافسة الأفريقية ؟
  • منتدى كوالالمبور: طوفان الأقصى شرارة نهضة للأمة الإسلامية
  • رئيس “الغذاء والدواء” يرأس وفد المملكة في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي ISoP
  • رئيس “الغذاء والدواء” يرأس وفد المملكة في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية للتيقظ الدوائي
  • شعبة المصدرين: دور بارز للبنوك المصرية في دعم التصدير للسوق الأفريقية