الأربعاء, 11 أكتوبر 2023 11:44 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

كشف خبير استراتيجي مصري مقرب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تفاصيل المكالمة التي تمت بين السيسي ورئيس وزراء إسرائيل نتنياهو بعد التصريحات الأخيرة من الجانب الإسرائيلي بشأن تهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء.

و قال فرج إن “مصر تقف مع الشعب الفلسطيني، ولا تقبل أن يقترب أحد من كرامتها أو حدودها والرئيس عبد الفتاح السيسي حذر من هذا الأمر”.



وأكد المفكر الإسترتيجي، أن “كل دولة لها سيادة على حدودها ومصر أكثر دولة قدمت للقضية الفلسطينية، متابعا: ‘أنا متأكد أن الرئيس السيسي قال لنتنياهو إمبارح في اتصال هاتفي بأن مصر لا تقبل لأحد عبور الحدود، والكلام ده تنسوه، ولو استمريتوا في هذه السكة هيبدأ فصل جديد من العدواة بين مصر واسرائيل”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

غالانت وأوستن.. تفاصيل مكالمة ما قبل "تفجيرات البيجر"

أفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وأعضاء حكومته وقادة الأجهزة الأمنية، وافقوا على عملية "انفجارات البيجر" في لبنان، خلال اجتماع أمني هذا الأسبوع، وأضافوا أن إسرائيل لم تبلغ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مسبقاً بالعملية.

وأسفرت الانفجارات عن مقتل 11 شخصاً على الأقل من بينهم طفل، وإصابة 2800 آخرين، من بينهم العديد من أعضاء حزب الله ووحداته العسكرية.

ووفقاً للموقع الإخباري الأمريكي، شملت العملية الإسرائيلية أيضاً "تعطيل جزء كبير من نظام القيادة والسيطرة العسكري التابع للحزب".

وأعرب مسؤولون إسرائيليون عن إدراكهم لاحتمال حدوث تصعيد كبير على الحدود الشمالية مع لبنان بعد الهجوم، وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى تحسباً لرد محتمل من قبل حزب الله.

Israel didn't tell U.S. before Hezbollah pager attack, officials said https://t.co/mIQd9ud5n5

— Giovanni Staunovo???? (@staunovo) September 17, 2024 مكالمة

وقال مسؤول أمريكي إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اتصل بنظيره الأمريكي لويد أوستن، قبل عدة دقائق من بدء انفجار أجهزة البيجر في أنحاء لبنان، وأبلغه   أن إسرائيل ستنفذ عملية في لبنان قريباً، لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل محددة".

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الإسرائيليين لم يخبروا الولايات المتحدة بتفاصيل العملية، لكنه قال إن "مكالمة غالانت لأوستن كانت محاولة  بطريقة ما لتجنب عدم إطلاع واشنطن بالأمر".

ومع ذلك، قال مسؤولون أمريكيون إنهم "لم يروا أن اتصال غالانت إشعاراً مسبقاً جدياً"، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين، أمس الثلاثاء: "لم نكن على علم بهذه العملية ولم نشارك فيها".

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إنه أوستن  تحدث مع غالانت عبر الهاتف مرتين، الثلاثاء، وناقشا الوضع.

موافقة نتانياهو

ونقل الموقع عن مصدر وصفه بالمطلع، قوله: إن "العملية تمت الموافقة عليها في وقت سابق من هذا الأسبوع، خلال اجتماعات أمنية مع نتانياهو وكبار أعضاء حكومته ورؤساء الأجهزة الأمنية".

ويأتي الهجوم بعد يوم من زيارة المبعوث الأمريكي أموس هوكشتاين لإسرائيل، وتحذير نتانياهو من عواقب التصعيد في لبنان.

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتانياهو وغالانت أمضيا، الثلاثاء، عدة ساعات في مركز قيادة الجيش في تل أبيب.

ومساء الإثنين، قرر مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، تحديث أهداف الحرب وهو "العودة الآمنة للنازحين الإسرائيليين إلى منازلهم المحاذية للحدود مع لبنان".

وقال مكتب نتانياهو إن "إسرائيل ستواصل العمل لتحقيق هذا الهدف".

وأكد مسؤولون إسرائيليون  أن قرار تحديث أهداف الحرب كان يهدف إلى الإشارة إلى أن إسرائيل ستحول اهتمامها من غزة إلى الجبهة اللبنانية.

إسرائيل تعلن توسيع أهداف الحرب https://t.co/RmD8FrViGI

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 مرحلة جديدة

وأفاد مصدر مطلع على الأمر لـ"أكسيوس"، أن "إسرائيل نفذت العملية من أجل نقل القتال ضد حزب الله إلى مرحلة جديدة"، لكن "دون التصعيد والوصول إلى مستوى الحرب الشاملة".

وأضاف المصدر  أن العملية الإسرائيلية كانت بهدف  "تقويض ثقة حزب الله، وخلق شعور لدى  الجماعة  اللبنانية بأنها مخترقة بالكامل من قبل أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، مردفاً بأن الاستخبارات الإسرائيلية   رجحت قبل العملية أن حزب الله سينتقم عبر شن هجوم كبير ضد إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: مصر لن تقبل أي تعديلات على قواعد ما قبل 7 أكتوبر المتعلقة بأمن الحدود مع غزة وتشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي.. صور
  • غالانت وأوستن.. تفاصيل مكالمة ما قبل "تفجيرات البيجر"
  • أم اليتامي: "مكالمة قرينة الرئيس أثلجت صدري.. واحتسبت أبنائي عند الله"
  • تفاصيل مكالمة قرينة السيسي وأم اليتامي عزة
  • وزير الأوقاف السابق لـ الرئيس السيسي: "سير على بركة الله ونحن جنودك"
  • الرئيس السيسي يهنئ الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف
  • الرئيس السيسي: ذكرى المولد النبوي تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية الحقيقية
  • وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة من القرآن الكريم بذكرى المولد النبوي
  • بآيات من الذكر الحكيم.. بدء احتفالية المولد النبوي بحضور الرئيس السيسي