ستقام نهائيات كأس آسيا تحت سن 23 في قطر خلال الفترة من 15 نيسان وحتى 3 أيار 2024

يلتقي المنتخب الوطني الأولمبي تحت سن 23 لكرة القدم نظيره المصري يوم الخميس على ستاد القاهرة الدولي في مباراة ودية ضمن استعداداته للمشاركة في نهائيات كأس آسيا تحت سن 23 في شهر نيسان المقبل.

اقرأ أيضاً : الفيصلي يخسر من الشارقة الإماراتي في دوري أبطال آسيا

وقام المنتخب بتنفيذ تدريباته بصفوفٍ مكتملة بعد انضمام اللاعبين عمر صلاح وبكر كلبونة وقيس عباسي، إلى جانب معتصم الجعبري الذي تولى مكان محمد هشام، الذي لم يتمكن من الانضمام بسبب إلتزامه مع نادي بلاطة الفلسطيني.

ويأتي هذا المعسكر التدريبي والمباراة الودية في مصر كجزء من خطة إعداد المنتخب للمشاركة في النهائيات الآسيوية، والتي تعتبر مؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

اقرأ أيضاً : رشيد اليافعي: طموحات الوحدات واضحة في البطولة الآسيوية

ستقام نهائيات كأس آسيا تحت سن 23 في قطر خلال الفترة من 15 نيسان وحتى 3 أيار 2024، حيث ستتنافس 16 منتخبًا، وستتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى مباشرة إلى الأولمبياد، في حين سيخوض صاحب المركز الرابع مباراة ملحقة عالمية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المنتخب الوطني الأردن مصر

إقرأ أيضاً:

شيلافي يُعلن قائمة "معسكر أسبانيا" استعدادًا للتصفيات النهائية لآسيا المؤهلة إلى "المونديال"

 

 

 

الرؤية- أحمد السلماني

 

أعلن التشيكي ياروسلاف شيلافي، مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، اليوم الأربعاء، قائمة اللاعبين المختارين لمعسكر الإعداد الخارجي في إسبانيا.

واختار الجهاز الفني 29 لاعبًا للقائمة، التي ضمت كلا من: محمد المسلمي وأحمد الخميسي وإبراهيم الراجحي وأحمد الرواحي وفايز الرشيدي وإبراهيم المخيني وعبدالعزيز الشموسي وأمجد الحارثي وأحمد الكعبي وعلي البوسعيدي. كما ضمت القائمة كلا من: غانم الحبسي وخالد البريكي وحارب السعدي وعبدالله فواز وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وعبدالرحمن المشيفري ومصعب المعمري ومحسن الغساني وعصام الصبحي.

وضمت القائمة 5 أسماء غير تلك التي سبق وأن لعبت الأربع مباريات الأخيرة في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم وكأس آسيا، حيث استدعى الحارس المتألق إبراهيم الراجحي والدافع خالد الغطريفي وجواد العنزي وسلطان المرزوق ومحمد حميد الغافري وناصر الرواحي.

وغاب عن معسكر المنتخب القادم نجم خط الوسط ولاعب نادي الفيصلي الأردني حاتم الروشدي بداعي إجرائه لعملية جراحية قبل 3 أسابيع.

ومن المقرر أن يُعقد معسكر إعداد المنتخب العماني خلال الفترة من 3 إلى 24 يوليو المقبل؛ استعدادًا للمرحلة النهائية من تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم؛ حيث يترقب عشاق وجماهير كرة القدم في آسيا قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 26 اليوم الخميس في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتأهل الأحمر لنهائيات كأس آسيا والتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم بتصدره لمجموعته التي ضمت معه قيرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

وتأهل 18 منتخبًا للمرحلة النهائية من التصفيات  والتي سيتأهل منها 6 منتخبات مباشرة إلى كأس العالم من أصل ثمانية مقاعد ونصف متوفّرة للاتحاد الآسيوي في البطولة التي ستضم 48 منتخبًا في كندا والمكسيك والولايات المتحدة. وسيتَّضح مسار المنتخبات الآسيوية الـ18 المتبقية في السباق على بطاقات العبور إلى النسخة الأوسع والأشمل من كأس العالم، والتي ستشهد مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى.

وستتولى الإعلامية الرياضية كوليت وونغ تقديم فقرات حفل القرعة، التي سيشرف على مراسمها مانولو زوبيريا، كبير مسؤولي بطولة كأس العالم  الولايات المتحدة الأمريكية. كما سيُشارك في عملية سحب القرعة اثنان من أساطير كرة القدم الآسيوية، وهما الدولي الياباني السابق شينجي أوكازاكي والدولي الإيراني السابق مهدي مهدافيكيا.

وتم تقسيم المنتخبات الـ18 إلى 6 مستويات؛ بواقع 3 فرق في كل مستوى، طبقًا لتصنيف الفيفا الجديد ووفق هذه المستويات، سيتم إجراء القرعة.

وضم المستوى الأول منتخبات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية، بحكم احتلالها المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف الفيفا الجديد لمنتخبات آسيا، فيما حل منتخبا قطر (الخامس آسيويًا) والعراق (السادس آسيويًا) برفقة أستراليا (الرابعة) في المستوى الثاني. وجاءت السعودية (السابعة آسيويًا) في المستوى الثالث مع الأردن وأوزبكستان. فيما جاء المستوى الرابع عربيًا خالصًا بوجود منتخبنا ومنتخبات الإمارات والبحرين؛ أما فلسطين، فأتت بالمستوى الخامس مع الصين وقيرغيزستان، وأخيرًا، وُضع منتخب الكويت في المستوى السادس، الذي يضم أيضًا منتخبَي كوريا الشمالية وإندونيسيا.

وستتوزّع المنتخبات الـ18 المتبقية في سباق التأهل إلى ثلاث مجموعات تضم كل منها ستة فرق، على أن تُقام مباريات هذا الدور خلال أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر 2024 ومارس ويونيو 2025.

وسيتأهل مُتصدِّر كل مجموعة ووصيفه (ستة منتخبات في المجموع) مباشرة إلى كأس العالم، والتي ستشهد لأول مرة في تاريخ المسابقة مشاركة ما مجموعه 48 منتخبًا وتقام منافساتها في ثلاث دول مضيفة، هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

أما المنتخبات التي تحتل المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (ستة منتخبات في المجموع) فستتنافس فيما بينها ضمن الدور التأهيلي الرابع، حيث ستُوزع إلى مجموعتين تضم كل منهما ثلاثة منتخبات، على أن تُقام مباريات هذا الدور خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2025 وسيتأهل من هذه المرحلة منتخبان مباشرة إلى النهائيات.

وسيخوض الوصيفان في مجموعتي المرحلة الرابعة مواجهة فاصلة ذهابًا وإيابًا حيث سيُشارك الفائز منهما في التصفيات الفاصلة بين المناطق القارية، التي سينظِّمها الفيفا خلال شهر مارس 2026؛ حيث ستكون بمثابة الفرصة الأخيرة لمنتخبات الاتحاد الآسيوي للتأهل إلى بطولة كأس العالم 2026.

وسبق وأن تأهل منتخبنا الوطني للمرحلة النهائية  ثلاث مرات، الأولى كانت في تصفيات 2002 تحت قيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا وتأهل للمرحلة النهائية لتصفيات مونديال «البرازيل 2014» تحت قيادة المدرب الفرنسي بول لوجوين ويومها تخلّف بفارق نقطة وتأهل المنتخب الاردني للملحق الآسيوي بفوزه على الأحمر في عمّان بهدف رغم السيطرة الميدانية العمانية يومها وفي تصفيات مونديال قطر تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش وكان قريبا جدا من الوصول للملحق العالمي قبل أن تخطفه أستراليا وبفارق نقطة بعد التعادل معها في آخر مباراة بالتصفيات النهائية حيث لعب الأحمر بتشكيل جديد بعد حجر لاعبيه بسبب جائحة كورونا وبخطأ إداري فادح كلّف المنتخب خسارة بطاقة الملحق العالمي.

مقالات مشابهة

  • الأخضر في المجموعة الـ 3 بتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026
  • تصفيات كأس العالم الآسيوية: السعودية تواجه اليابان وأستراليا
  • شيلافي يُعلن قائمة "معسكر أسبانيا" استعدادًا للتصفيات النهائية لآسيا المؤهلة إلى "المونديال"
  • أوليمبياد باريس 2024.. تعرف على قائمة منتخب إسبانيا الأولمبي
  • كل ما تريد معرفته عن قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • حارس المنتخب الأولمبي بلعروش يغيب عن أولمبياد باريس 2024 بداعي الإصابة
  • الإصابة تبعد حارس المنتخب الأولمبي بلعروش عن أولمبياد باريس
  • مساع لإقناع بونو بالانضمام للمنتخب الأولمبي في باريس
  • بمشاركة 12 منتخباً.. انطلاق بطولة غرب آسيا تحت 19 عاما في الطائف
  • بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا تحت 19 عامًا تنطلق بالطائف غدًا