شفق نيوز / أعلن السفير الإيراني لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، يوم الأربعاء، أن العراق احتل المرتبة الثانية باستيراد البضائع الإيرانية والتي بلغت 4 مليارات و500 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقال آل صادق، خلال حفل افتتاح معرض إيران للأعمال الثالث في العراق، إن "حجم صادرات إيران إلى الخارج خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 67 مليونا و700 ألف طن من البضائع بقيمة 24 مليارا و 144 مليون دولار".

وأضاف أن "هذه الإحصائية أظهرت نموا بنحو 16% في تصدير البضائع الإيرانية إلى السوق العراقية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".

وتابع: "على الرغم من وجود بعض القيود الداخلية، إلا أن إيران التزمت بمساعدة العراق في تلبية احتياجات محطات الطاقة بما في ذلك الكهرباء والغاز، ومن خلال تنفيذ مشاريع محطات توليد الكهرباء والغاز، خاصة من خلال شركاتها الكبيرة مثل (مبنا)، الامر الذي ساهم بشكل كبير في تحسين حالة البنية التحتية للطاقة في العراق".

وأوضح السفير الإيراني، أن "اتجاه العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق كان في نمو دائم، ووصل إلى حوالي 12 مليار دولار العام الماضي".

ولفت آل صادق، إلى أن "الشركات الإيرانية نفذت العديد من المشاريع في العراق في السنوات الماضية وكان لها حضور فعال في السوق العراقية وتعلن دعمها لاستقرار العراق وأمنه واستقلاله ووحدة أراضيه وعزته واقتداره ومكانته الإقليمية والدولية، وتعلن استعدادها لتطوير التعاون الإقليمي الثنائي".

وخلص السفير الإيراني لدى العراق، إلى القول إن "تحسين مستوى التبادل بين البلدين في كافة الأبعاد وخاصة في تطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمار المشترك، يحظى باهتمام وتأكيد مسؤولي البلدين".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران السفير الايراني لدى العراق

إقرأ أيضاً:

انتخابات الرئاسة الإيرانية.. التصويت غداً في الدورة الثانية واحتدام الصراع بين الإصلاحيين و المحافظين

تصوت إيران، غداً الجمعة، في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين المرشحان الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، وذلك بعدما فشل كلاهما في حصد أكثر من 50% من أصوات المواطنين الإيرانين.

يذكر أنه بعد فوز كلا المرشحان في الجولة الأولى (يوم 28 يونيو)، يتم حسم الانتخابات في الجولة الثانية في الخامس من يوليو الجاري، وذلك بعد أقل من شهرين على مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، مما أسفر عن حدوث انتخابات رئاسية عاجلة في إيران.

مع العلم أنه قد فاز المرشح الإصلاحي بزشكيان بـ42.4% من الأصوات، بينما حصل نظيره المحافظ جليلي على 38.6% من الأصوات.

يشار إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى في سباق الإنتخابات الإيرانية بلغت 39.92%، و تعد هذه النسبة أدنى مستوى لإنتخبات الإيرانية منذ عام 1979.

اقرأ أيضاًبعد مقتل الشابة «مهسا أميني».. 50 قتيلا حصيلة ضحايا الاحتجاجات الايرانية

كيف سقطت طائرة الرئيس الإيراني؟.. تفاصيل جديدة

الظهور الأول لوالدة الرئيس الإيراني الراحل بعد اصطدام مروحيته «فيديو»

مقالات مشابهة

  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • تحدّي الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية.. ما هي أبرز اهتمامات المواطنين؟
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية.. التصويت غداً في الدورة الثانية واحتدام الصراع بين الإصلاحيين و المحافظين
  • رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو
  • حجم المقاولات التركية بالخارج خلال نص قرن: العراق ثالثًا بأكثر من 34 مليار دولار
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر