حذر الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، من بدء سيناريو مخطط إنشاء دولة إسرائيل الكبرى من النيل للفرات على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بضرورة أن تفتح مصر معبر رفح لعبور الفلسطينيين إلى أراضيها الذين أجبروا على ترك غزة بعد القصف الإسرائيلي المتواصل ردًا على عملية طوفان الأقصى.

مصطفى بكري: أولى ببايدن أن يطلب توقف إسرائيل عن جرائم الحرب

وقال مصطفى بكري عبر حسابه على موقع إكس: «بدلا من أن يطلب الرئيس الأمريكي بايدن من مصر فتح الحدود لعبور الفلسطينيين الذين أجبروا على ترك غزة بفعل الغارات الإسرائيلية، أولى به أن يطلب من الإسرائيليين التوقف عن جرائم الحرب التي يرتكبونها ضد أهلنا الفلسطينيين، وإن عجز عن ذلك فلتفتح المعابر بين غزة والضفة الغربية، أما بدء الضغوط على مصر لفتح المعابر فهدفه إفراغ غزة من أهلها، وتوطين الفلسطينيين في سيناء، تمهيدا لإعلان دولة غزة الكبرى وإلحاق الضفة بالأردن، وبذلك يجري تصفية القضية الفلسطينية.

. هذا أمر مرفوض فلسطينيا ومصريا وعربيا».

وأضاف بكري: «سيناريو الأيام القادمة خطير، ذلك أن مخطط إنشاء دولة إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفترات قد بدأ، وتفريغ غزة من سكانها لإقامة دولة في سيناء هو البداية، بعد ذلك ستبدأ اللعبة مع لبنان ومن بعدها سوريا، ثم افتعال أزمة مع مصر بزعم الهجوم على أهداف إسرائيلية انطلاقا من سيناء وهلم جرا ».

بكري: تحرك حاملات الطائرات الأمريكية ليس صدفة

وتابع: «المخطط جاهز وتحرك حاملات الطائرات الأمريكية ليس صدفة. لا يجب الاستهانة بما يجري، البداية تجري أمام أعيننا الآن. العرب إن لم يتحدوا على كلمة واحدة لن تقوم لهم قائمة بعد ذلك».

اقرأ أيضاًمواطنة أمريكية تفضح كذب الجيش الإسرائيلي: أطفالي خائفون والجميع يُقتل

مصطفى بكري يكشف السيناريوهات المطروحة بشأن أحداث غزة وجرائم الاحتلال

مصطفى بكري لـ «الحدث»: الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه ونرفض مخططات التهجير المزعومة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين أمريكا مصطفى بكري اسرائيل جو بايدن اخبار فلسطين فلسطين اليوم أخبار فلسطين رئيس أمريكا فلسطين وإسرائيل إسرائيل وفلسطين طوفان الأقصى طوفان الاقصى فلسطين الآن فلسطين الان اخر اخبار فلسطين فلسطين واسرائيل اخر اخبار فلسطين اليوم اسرائيل وفلسطين أحداث فلسطين الآن أحداث فلسطين اليوم دولة إسرائيل مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)

استعرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا عن أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا بـ«صياغة جديدة» لبعض أجزاء الاتفاق الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن في مايو الماضي، لوقف إطلاق النار في غزة، وصفقة تبادل المحتجزين لدى الفصائل في القطاع، مقابل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، واستند التقرير إلى تصريحات من 3 مصادر مطلعة على المفاوضات المتعثرة، مشيرًا إلى أن الصياغة الجديدة التي لم يُعلن عنها من قبل، هي "تعديل للمقترح الإسرائيلي الذي وافق عليه مجلس الحرب، وأعلن عنه بايدن في خطاب ألقاه الشهر الماضي.

وقالت المصادر الثلاثة، خلال التقرير، إن جهود دول الوساطة مصر وقطر الولايات المتحدة، تتركز على المادة الثامنة في المقترح السابق، المتعلقة بالمفاوضات المحدد لها أن تبدأ بين إسرائيل وحماس خلال المرحلة الأولى من الصفقة، والتي تشمل تحديد شروط دقيقة للمرحلة الثانية، الرامية إلى التوصل إلى هدوء مستدام في غزة.

كما أشارت المصادر، وفق أكسيوس، إلى أن حماس ترغب في أن تركز تلك المفاوضات على عدد وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، مقابل كل جندي من المحتجزين في غزة.

يأتي ذلك في حين ترغب إسرائيل في أن تكون لديها القدرة على إثارة مسألة نزع سلاح غزة، بجانب قضايا أخرى خلال تلك المرحلة من المفاوضات، وأضافت المصادر أن المسؤولين الأمريكيين طرحوا صياغة جديدة للمادة الثامنة من أجل تقليل حجم الفجوة بين الجانبين، ويضغطون لأجل قبول حماس بالمقترح الجديد.

وقال أحد المصادر: تعمل الولايات المتحدة جاهدة للوصول إلى صياغة تسمح بالتوصل إلى اتفاق، فيما أوضح آخر أنه حال موافقة حماس على الصياغة الجديدة فإن ذلك سيسمح بإتمام الصفقة.

وفي مايو، أعلن الرئيس الأمريكي تبنيه مقترحًا إسرائيليًا يتضمن 3 مراحل، تشمل الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، إذ أكد الرئيس الأمريكي أن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى القطاع، بما في ذلك إلى شمال غزة، وسيتم إدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميًا.

وفي المرحلة الثانية، ستتفاوض حماس وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية، مع توقف القتال طوال فترة التفاوض، أما المرحلة الثالثة فتتضمن خطة إعادة إعمار كبرى لغزة، وإعادة ما تبقى من رفات المحتجزين الذين قتلوا إلى عائلاتهم، وفى أعقاب الإعلان الأمريكي عن المقترح، أصدر نتنياهو بيانًا أكد أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وعاد للحديث عن تدمير حركة حماس، وإطلاق سراح المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة تهديدًا لإسرائيل، والاثنين الماضي، قال نتنياهو، إن إسرائيل لا تزال ملتزمة باقتراحها الخاص بوقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين في غزة.

اقرأ أيضاً«القاهرة الإخبارية»: فصائل فلسطينية تقصف سديروت ومستوطنات غلاف غزة

الغول المرعب.. لحظة قنص المقاومة الفلسطينية لرقيب جيش الاحتلال «إيال شاينز»|«فيديو»

الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات الاحتلال في مختلف أنحاء غزة

مقالات مشابهة

  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • الأهلي يحذر أحمد القندوسي من تصرفات وكيله
  • الأهلي يحذر القندوسي من تصرفات وكيله
  • خبير طاقة يضع روشتة تحل أزمة الكهرباء في مصر.. فيديو
  • بكري يحذر مدبولي من إحباط الشعب باختيار “وزراء أي كلام”: “كفاية احتقان للبلد”
  • مصطفى بكري : الرئيس السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحلات
  • مصطفى بكري : الرئيس السيسي وجه بمراجعة قرار غلق المحال
  • “شربنا المر”.. بكري يناشد بحل أزمة الكهرباء بالتوقف المؤقت عن تنفيذ المشروعات الكبرى
  • مصطفى بكري عن أزمة الكهرباء: مصر تدفع ثمن رفضها تهجير الفلسـطينيين لسيناء