الرئيس الأوكراني يحث الغرب على الالتفاف حول إسرائيل خلال زيارته مقر الناتو
تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT
إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد
يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أول زيارة له إلى مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل منذ بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 فبراير/شباط 2022، وفق ما أعلن الناتو.
في السياق، قال متحدث باسم الحلف على منصات التواصل إن زيلينسكي سيعقد مؤتمرا صحافيا مع الأمين العام العام للناتو ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع لوزراء الدفاع بدول الحلف.
وخلال زيارته مقر الناتو في بروكسل، حثّ زيلينسكي الغرب على الالتفاف حول شعب إسرائيل كما فعل مع بلاده بعد الغزو الروسي وأن يظهر للإسرائيليين أنهم ليسوا "وحدهم". وقال: "أوصي القادة بالذهاب إلى إسرائيل وأعتقد أن يدعموا الناس، فقط الناس ولا أتحدث عن أي مؤسسات، فقط لدعم الأشخاص الذين تعرضوا لهجمات إرهابية".
Secretary General @jensstoltenberg will welcome President @ZelenskyyUa of #Ukraine ???????? to #NATO Headquarters this morning, and hold a joint doorstep at +/- 8:40 (CEST).
A meeting of NATO Defence Ministers will begin later today.#DefMinhttps://t.co/2RLSsBatB1 pic.twitter.com/5kEbygNGtu
وكان الرئيس الأوكراني أعرب الثلاثاء عن خشيته من أن تؤدي الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس إلى "صرف أنظار" المجتمع الدولي عن الغزو الروسي لبلاده، متهما موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية.
وقال زيلينسكي لقناة فرانس 2 الفرنسية: "يُخشى بأن يتم صرف أنظار الاهتمام الدولي عن أوكرانيا، وستكون لذلك تداعيات"، معتبرا أن ما تعانيه أوكرانيا وإسرائيل "مختلف، لكنه هائل في الحالتين". وأضاف: "نحن واثقون من أن روسيا توفر دعما، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس.. روسيا تبحث عن القيام بعمليات لزعزعة الاستقرار في كل أنحاء العالم".
واتجه زيلينسكي الثلاثاء إلى بوخارست لإجراء محادثات مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس بعد سلسلة من الضربات الروسية على مرافئ أوكرانية على نهر الدانوب قرب الحدود الرومانية. وقال على منصات التواصل: "وصلت إلى بوخارست في رومانيا لمحادثات مع كلاوس يوهانيس ولتعزيز العلاقات الجيدة بين دول الجوار"، شاكرا رومانيا على دعم كييف في مواجهة موسكو. وأشار إلى أنهما سيناقشان "المزيد من التعاون الأمني".
فرانس24/ أ ف ب
المصدر: فرانس24
كلمات دلالية: هجوم حماس على إسرائيل الحرب في أوكرانيا جوائز نوبل ريبورتاج فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي الحرب في أوكرانيا روسيا النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم حماس
إقرأ أيضاً:
ما هي قواعد المركزية الغربية ؟
5 نوفمبر، 2024
بغداد/المسلة:
رياض الفرطوسي
تتمسك المركزية الغربية برؤية استعلائية وعنصرية ‘ وحتى تكون مقبولا بالنسبة لهم لابد ان ترى العالم من خلال معاييرهم فقط . يوجد جدل واسع في الاوساط الفكرية الغربية وانقسامات بين مؤيد ومعارض لهذه المعايير حيث اخذت مجالا نقديا واسعا من قبل العلماء والمفكرين الذين ينتمون لثقافات اخرى ممن يعتقدون ان هذه الرؤية تقوم على تهميش اسهامات حضاراتهم وتعيد صياغة التاريخ بشكل غير عادل ومنصف . يمكن فهم تمسك الغرب الاوربي بفكرة التفوق الحضاري والعلمي من خلال عدة ابعاد تاريخية وثقافية ‘ نشأت عبر فترات مختلفة من الزمن ‘ خلال العصور الوسطى ‘ ظلت اوربا متأثرة بالحضارات الاخرى ‘ مثل الحضارة الاسلامية في الاندلس والشرق ‘ وكان التواصل بين الحضارات يسهم في التطور المعرفي والعلمي . لكن مع ظهور عصر النهضة في اوربا ثم التوسع الاستعماري في القرون اللاحقة ‘ تبنى الغربيون فكرة انهم يتمتعون بميزة حضارية وعلمية ‘ ساهمت في تأسيس مفهوم المركزية الغربية.
تقوم المركزية الغربية على مجموعة من القواعد :
التفوق الحضاري : التركيز على ان الحضارة الغربية هي الاكثر تقدما ‘ وانها مهد الديمقراطية ‘ والعلم ‘ والفنون ‘ وان الحضارات الاخرى اما اقل تطورا ‘ او تعتمد على اوربا كمصدر للتقدم . خلال عصر التنوير ‘ طور الفلاسفة الغربيون نظريات جديدة في العلوم والفلسفة . هذا التقدم العلمي والنظري ساهم في بناء شعور بالتميز الثقافي . وقد رأى الغرب في عصر الاكتشافات والاستعمار ‘ ان حضارتهم ( ارقى ) من الحضارات الاخرى ‘ مما عزز فكرة الاستعمار بهدف ( تمدين ) الشعوب الاخرى ‘ وغالبا ما تضمن هذا التوجه تبريرا اخلاقيا للاستغلال والاستعباد.
التهميش الثقافي : تجاهل او تهميش الانجازات الحضارية للثقافات غير الغربية ‘ سواء كانت من افريقيا ‘ او اسيا ‘ او امريكا اللاتينية ‘ وتصور هذه الثقافات بأنها تابعة او متخلفة.
الاحكام المسبقة : وضع معايير غربية كقواعد عالمية يحكم من خلالها على الثقافات الاخرى ‘ كالتقدم العلمي والتكنلوجي ‘ والنظام السياسي.
تأطير التاريخ العالمي : عرض التاريخ من منظور اوربي فقط كتصوير الاستكشافات الاوربية على انها السبب في اكتشاف اجزاء كبيرة من العالم ‘ مع تجاهل تاريخ تلك المناطق او الانجازات التي سبقت الغربيين فيها.
الاستعمار والهيمنة : تبرير الاستعمار والسيطرة الغربية على الدول غير الغربية من منطلق التفوق الحضاري ‘ وكأن هذه الدول بحاجة الى التحديث الغربي.
التقليل من الانجازات العلمية والفنية لغير الغربيين : التقليل من الاسهامات العلمية والفنية للحضارات الاخرى ‘ مثل الحضارة الاسلامية ‘ والصينية ‘ والهندية ‘ وتقديم الغربيين كرواد في كل المجالات.
الترويج للحداثة الغربية : التعامل مع النموذج الغربي للحداثة بأعتباره الوحيد القابل للتطبيق والمطلوب عالميا ‘ واهمال النماذج الاخرى للحداثة والتنمية التي نشأت في حضارات اخرى.
البعد المعرفي والعلمي : مع تقدم العلوم في الغرب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر انتشر الاعتقاد بأن النهج العلمي الغربي هو الافضل ‘ مما ادى الى تهميش العلوم والمعارف التي كانت متقدمة في اماكن اخرى . مثل العلوم الاسلامية والصينية . وقد تم استبعاد هذه العلوم من الاطار المعرفي الغربي او اعيدت صياغتها لتتماشى مع رؤية ( المركزية الغربية ).
الجانب الاقتصادي والسياسي : مع التطور الاقتصادي الذي رافق الثورة الصناعية ‘ اصبحت الدول الغربية اكثر قوة واستطاعت فرض هيمنتها على دول اخرى . نشأت الطبقات الصناعية والتجارية الكبرى التي استفادت من الموارد الطبيعية والبشرية للشعوب المستعمرة مما عزز من الشعور بالتفوق والاستحقاق . فكان من السهل تبني ايديولوجيات تبرر هذا الاستغلال على اساس ( التفوق الحضاري ).
الرؤية الثقافية والاعلامية : ساهم الادب والفنون ووسائل الاعلام في الغرب في تصوير الشعوب الاخرى بأنها ( بدائية ) او ( متخلفة ) ادت هذه الصور النمطية الى تعزيز التصورات العنصرية ‘ حيث اصبح ينظر الى الغرب على انه منبع الحضارة مقابل ( تأخر ) الثقافات الاخرى . مثلا استعانت امريكا بهوليود من خلال الافلام عبر مخرجين محترفين لصناعة رؤية ترويجية على ان الغربي كائن خارق وغير عادي.
العنصرية الغربية : بعض النظريات العلمية الزائفة مثل علم الاعراق الذي انتشر في القرن التاسع عشر حاولت تبرير التفوق الغربي على اسس عنصرية . فتم تصنيف الشعوب الاخرى في مراتب دنيا . مما دعم فكرة ان الغرب يمتلك حق الهيمنة والاستغلال . لقد تجاوز العالم هذه الرؤى عبر تعزيز التعددية الثقافية والاعتراف باسهامات الحضارات الاخرى ‘ لكن يبدو ان اثار الماضي لا زالت تؤثر على مواقف وسياسات كثير من دول الغرب.
المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.
About Post Author زينSee author's posts