إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أول زيارة له إلى مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل منذ بدء الغزو الروسي لبلاده في 24 فبراير/شباط 2022، وفق ما أعلن الناتو.

في السياق، قال متحدث باسم الحلف على منصات التواصل إن زيلينسكي سيعقد مؤتمرا صحافيا مع الأمين العام العام للناتو ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع لوزراء الدفاع بدول الحلف.

وخلال زيارته مقر الناتو في بروكسل، حثّ زيلينسكي الغرب على الالتفاف حول شعب إسرائيل كما فعل مع بلاده بعد الغزو الروسي وأن يظهر للإسرائيليين أنهم ليسوا "وحدهم". وقال: "أوصي القادة بالذهاب إلى إسرائيل وأعتقد أن يدعموا الناس، فقط الناس ولا أتحدث عن أي مؤسسات، فقط لدعم الأشخاص الذين تعرضوا لهجمات إرهابية".

Secretary General @jensstoltenberg will welcome President @ZelenskyyUa of #Ukraine ???????? to #NATO Headquarters this morning, and hold a joint doorstep at +/- 8:40 (CEST).

A meeting of NATO Defence Ministers will begin later today.#DefMinhttps://t.co/2RLSsBatB1 pic.twitter.com/5kEbygNGtu

— Dylan White (@NATOpress) October 11, 2023

 

وكان الرئيس الأوكراني أعرب الثلاثاء عن خشيته من أن تؤدي الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس إلى "صرف أنظار" المجتمع الدولي عن الغزو الروسي لبلاده، متهما موسكو بتوفير دعم للحركة الفلسطينية.

وقال زيلينسكي لقناة فرانس 2 الفرنسية: "يُخشى بأن يتم صرف أنظار الاهتمام الدولي عن أوكرانيا، وستكون لذلك تداعيات"، معتبرا أن ما تعانيه أوكرانيا وإسرائيل "مختلف، لكنه هائل في الحالتين". وأضاف: "نحن واثقون من أن روسيا توفر دعما، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس.. روسيا تبحث عن القيام بعمليات لزعزعة الاستقرار في كل أنحاء العالم".

واتجه زيلينسكي الثلاثاء إلى بوخارست لإجراء محادثات مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس بعد سلسلة من الضربات الروسية على مرافئ أوكرانية على نهر الدانوب قرب الحدود الرومانية. وقال على منصات التواصل: "وصلت إلى بوخارست في رومانيا لمحادثات مع كلاوس يوهانيس ولتعزيز العلاقات الجيدة بين دول الجوار"، شاكرا رومانيا على دعم كييف في مواجهة موسكو. وأشار إلى أنهما سيناقشان "المزيد من التعاون الأمني".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: هجوم حماس على إسرائيل الحرب في أوكرانيا جوائز نوبل ريبورتاج فولوديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي الحرب في أوكرانيا روسيا النزاع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم حماس

إقرأ أيضاً:

ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب

قال ثلاثة استراتيجيين مقربين من الحزب الديمقراطي إن بعض الديمقراطيين في الولايات المتحدة يناقشون بشكل جدي استبدال الرئيس الحالي جو بايدن في القائمة بعد أدائه المتعثر في المناظرة.
ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال الاستراتيجيين إن زملاء بايدن أعضاء الحزب "يشعرون بالذعر الشديد" بسبب أدائه الضعيف في المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لدرجة أن البعض يناقش الآن بنشاط "ما كان لا يوصف في السابق:" استبدال رئيس الدولة الحالي بمرشح بديل. 

رويترز.. هناك من دعموا بايدن يفكرون في تنحيه 


وبحسب وكالة رويترز، قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن أداء متعثرا ومتقطعا بينما هاجمه منافسه الجمهوري دونالد ترامب بسلسلة من الهجمات الكاذبة في كثير من الأحيان في مناظرتهما أمس الخميس حيث تبادل المرشحان الرئاسيان الأكبر سنا على الإطلاق الإهانات الشخصية قبل انتخابات نوفمبر .
وتبادل الرجلان الانتقادات بشأن الإجهاض، والهجرة، والحروب في أوكرانيا وغزة، ومعالجتهما للاقتصاد ، وحتى مباريات الجولف، حيث سعى كل منهما إلى تحريك ما تظهر استطلاعات الرأي أنه سباق متعادل تقريبًا منذ أشهر.
وحاول حلفاء بايدن التظاهر بالشجاعة في المساء، وقال مسؤولان في البيت الأبيض إن بايدن كان مصابًا بنزلة برد.
لكن الأداء الضعيف للرئيس أثار قلق زملائه الديمقراطيين ومن المرجح أن يزيد من مخاوف الناخبين من أن الرجل البالغ من العمر 81 عاما أصبح كبيرا في السن بحيث لا يمكنه البقاء لفترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات.
ووصف أحد كبار المانحين لبايدن، الذي لم يرغب في الكشف عن هويته أثناء انتقاده للرئيس، أداءه بأنه "غير مؤهل" وقال إنه يتوقع جولة جديدة من الدعوات له للتنحي قبل المؤتمر الوطني للحزب في أغسطس... بحسب رويترز.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

 توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • أميركا تدعو خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب
  • ترامب: يمكنني إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا فورًا
  • الناتو والرئيس الأوكراني ييحثان الاستعدادات لقمة واشنطن
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي
  • تاكر كارلسون: من المستحيل أن تهزم أوكرانيا روسيا
  • الرئيس الأوكراني يصل بروكسل لتوقيع ثلاث اتفاقيات أمنية
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب