دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شملت الأعمال الفائزة في مسابقة مصور الحياة البرية لعام 2023 صورة مخيفة لفطر، ومجموعة من الحيتان تلفظ أنفاسها الأخيرة على  أحد الشواطئ، إلى زوج من الوعل النوبي يتقاتلان على قمة منحدر.

وتحتفي هذه المسابقة التي أطلقها متحف التاريخ الطبيعي في لندن بنسختها الـ59 هذا العام.

وكانت الجائزة الكبرى لعام 2023 من نصيب المصور الفرنسي تحت الماء، وعالِم الأحياء البحرية، لوران باليستا، عن صورة مضيئة لسلطعون حدوة حصان في قاع البحر تسبح فوقه ثلاث سمكات ذهبية.

فازت هذه الصورة للوران باليستا بالجائزة الكبرى. Credit: Laurent Ballesta/Wildlife Photographer of the Year

وهذه المرة الثانية التي يفوز فيها باليستا بهذا الشرف، بعدما حققت صورته لأسماك الهامور المموهة في سحابة من البيض والحيوانات المنوية الجائزة الكبرى عام 2021.

صورة لفطر التُقِطت في جبل "أوليمبوس" باليونان. Credit: Agorastos Papatsanis/Wildlife Photographer of the Year

وفي بيان، أفادت كاثي موران، رئيسة لجنة التحكيم والمحرّرة، إنّ "رؤية سلطعون حدوة الحصان على قيد الحياة في بيئته الطبيعية بهذه الطريقة الجميلة كان أمرًا مذهلاً".

وهذا النوع من الكائنات الحية أقدم من الديناصورات، ويعود تاريخ أقدم أشكاله الأحفورية إلى 475 مليون عام، لكنه مهدد بالانقراض راهنًا، نتيجة تدمير موطنه، والصيد الجائر.

مشهد للمتسابقين وهم يصطفون لأخذ وزن قطط "بوبكات" خلال مسابقة "West Texas Big Bobcat Contest" في عام 2022. Credit: Karine Aigner/Wildlife Photographer of the Year

وفي أجزاء كثيرة من العالم، يستمر صيد سرطان حدوة الحصان للحصول على دمه الأزرق المُستَخدم في تطوير اللقاحات.

وتوثّق الصور الفائزة الأخرى التهديدات التي تتعرض لها الحياة البرية نتيجة النشاط البشري، مثل شريط من الأراضي أُزيلت منها الغابات في المكسيك بغرض إفساح المجال لخط سكة حديد سياحي جديد، ومنظر جوي لنهر "سيليونغ" الملوّث بشدة الذي يمر عبر العاصمة الإندونيسية، جاكرتا.

أُزيلت هذه الأشجار من أجل مشروع خط سكة حديد سياحي جديد في المكسيك. تصوير: Fernando Constantino Martínez/Wildlife Photographer of the Year

وفي بعض الحالات، تتكيّف الحياة البرية مع البيئة البشرية، كما هو موضح في صورة لبومتين تنظران من نافذة مبنى مهجور على جانب الطريق.

تُظهر بعض الصور تكيّف الحياة البرية مع البيئة البشرية. Credit: Carmel Bechler/Wildlife Photographer of the Year

كما اختير كرمل بيشلر، المصور الإسرائيلي البالغ من العمر 17 عامًا، لحمل جائزة مصور الحياة البرية الشاب لهذا العام. وقد أثني على استخدامه للضوء الطبيعي وأوقات التعرض الطويلة لالتقاط حركة المرور المارة.

حوت يلفظ أنفاسه الأخيرة في هولندا. Credit: Lennart Verheuvel/Wildlife Photographer of the Year

وتم اختيار الفائزين بين 50 ألف مشاركة تقريبًا من 95 دولة، وأعلن عنهم خلال حفل توزيع الجوائز الثلاثاء.

وتأمل المسابقة من خلال عرض صور تعكس تنوع الحياة على الأرض، إلهام الأشخاص لرعاية العالم الطبيعي، والدفاع عنه.

وستُعرض الصور في المتحف اعتبارًا من الجمعة، قبل مشاركتها في جولة دولية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: التصوير الحيوانات حيوانات حيوانات مفترسة حيوانات مهددة بالانقراض الحیاة البریة

إقرأ أيضاً:

“الإحصاء”: ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة بموانئ المملكة بنسبة 14.6% عام 2023

كشفت اليوم نشرة إحصاءات النقل البحري في المملكة العربية السعودية لعام 2023م عن ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14.6 % مقارنة بعام 2022م، كما بلغ إجمالي حركة الحاويات الصادرة والواردة في الموانئ السعودية أكثر من 5 ملايين حاوية قياسية، فيما بلغت حركة الحاويات الواردة 3.4 مليون حاوية قياسية، في حين بلغت حركة الحاويات الصادرة 2.2 مليون حاوية قياسية، وذلك وفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للإحصاء.
وأظهرت نتائج النشرة ارتفاعًا في حركة السفن لموانئ المملكة لعام 2023م بنسبة 33.8 % مقارنة بعام 2022م؛ إذ بلغ إجمالي حركة السفن في الموانئ السعودية 19,082 سفينة، وكان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع أعلى الموانئ في حركة السفن؛ إذ بلغت 6,538 سفينة، يليه ميناء جدة الإسلامي الذي بلغت حركة السفن فيه 4,411 سفينة، ثم ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام؛ إذ بلغت حركة السفن فيه 2,516 سفينة.
وأوضحت نتائج النشرة ارتفاع عدد الركاب في موانئ المملكة لعام 2023م بنسبة 11.5 % مقارنة بعام 2022م؛ إذ بلغ مجموع عدد الركاب القادمين والمغادرين أكثر من مليون راكب، وكان ميناء جازان الأعلى من حيث مجموع عدد الركاب القادمين والمغادرين، فقد بلغ عددهم 484,598 راكبًا.
وأفادت بأن كمية الشحن الصادرة من الموانئ بلغت 203.5 مليون طن لعام 2023م، كما بلغت كمية الشحن الواردة إلى الموانئ 105.1 مليون طن، وكان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع الأعلى من حيث الصادرات التي بلغت 89.8 مليون طن، بينما كان ميناء جدة الإسلامي الأعلى من حيث الواردات التي بلغت 38.9 مليون طن، في حين بلغت كمية البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في موانئ المملكة 334 مليون طن لعام 2023، وكانت كمية البضائع المفرغة 121.3 مليون طن، والبضائع المحملة 213 مليون طن، وكان ميناء جدة الإسلامي الأعلى من حيث البضائع المفرغة بكمية بلغت 38.9 مليون طن، فيما كان ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع الأعلى من حيث البضائع المحملة بكمية بلغت 89.8 مليون طن.
وبينت أن عدد الرافعات في موانئ المملكة لعام 2023 بلغ 989 رافعة؛ إذ بلغ عدد الرافعات التي قدرتها “10 أطنان أو أقل” 463 رافعة، وعدد الرافعات التي قدرتها “أكبر من 10 أطنان حتى 20 طنًا” 95 رافعة، والتي قدرتها “أكبر من 20 طنًا حتى 40 طنًا” 357 رافعة، وعدد الرافعات التي قدرتها “أكبر من 40 طنًا” 74 رافعة.
يذكر أن نشرة إحصاءات النقل البحري هي نشرة سنوية، توفر قاعدة عريضة من الإحصاءات التي تعد أساسًا موثوقًا يستخدم لإجراء الدراسات والبحوث في مجال النقل البحري، والتعرف على حركة الركاب القادمين والمغادرين عبر الموانئ السعودية، ومعرفة حجم البضائع التي تم تفريغها وتحميلها في موانئ المملكة، وحركة السفن عبر هذه الموانئ.

مقالات مشابهة

  • “موانئ أبوظبي” تحرز تقدما في أجندتها للاستدامة لعام 2023
  • محمد الكويتي يفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة»
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″
  • ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023
  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • ” الإحصاء ” : ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة لموانئ المملكة بنسبة 14,6% لعام 2023″
  • الصحة: فوز 23 مشروعا طبيا بجائزة “نجمة السلامة” للعام 2023
  • “الإحصاء”: ارتفاع حركة الحاويات الصادرة والواردة بموانئ المملكة بنسبة 14.6% عام 2023
  • كثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية
  • هدف إمام عاشور في فاركو يحصد جائزة الأفضل في الدوري