تبدي مبادلة كابيتال، الذراع الاستثمارية لصندوق الثروة السيادية في أبوظبي، تفاؤلا بآفاق النمو في البرازيل في عهد الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وتخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار سنويا لتوسيع ممتلكاتها في البلاد.

وقال أوسكار فالجرين رئيس مبادلة كابيتال في البرازيل، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" وترجمها "الخليج الجديد"، إنه بعد أكثر من عقد من مجيئها إلى البرازيل للاستثمار في إمبراطورية السلع الأساسية للملياردير إيكي باتيستا، وزعت الشركة أكثر من 5 مليارات دولار في البلاد.

وأضاف أن حجم وإمكانات البرازيل تجعلها الموقع الأكثر جاذبية لمبادلة في أمريكا الجنوبية.

وتابع فالجرين في مكالمة عبر الفيديو: "الناتج المحلي الإجمالي ينمو أكثر من المتوقع، وقد شهدنا استقرارا سياسيا منذ تولي الإدارة الجديدة السلطة".

وزاد أن "المناخ في المجتمع الدولي يتجه نحو البرازيل، وهذه في نهاية المطاف بيئة مفيدة للعيش فيها".

جاء حديث فالجرين، بعد أن أعلنت مبادلة كابيتال، إغلاق صندوق الاستثماري الرئيسي الثاني "صندوق الفرص الخاصة" في البرازيل بنجاح.

اقرأ أيضاً

صفقات إيدج وباراماونت.. البرازيل في صدارة تمدد صناعات الدفاع بالإمارات

وقد بلغ إجمالي الالتزامات التي تم استقطابها ما يزيد على 710 ملايين دولار (أي أكثر من ضعف صندوقها الأول) من مجموعة متنوعة من مستثمرين دوليين، بما فيها صندوق بارز لمعاشات التقاعد ومكاتب عائلية ومؤسسات تجارية وصناديق أسهم خاصة وشركات متخصصة في إدارة أصول قادمة من أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

ويجب أن تبدأ في جمع رأس المال لصندوق أكبر في عام 2024.

وتدير مبادلة للاستثمارات المالية 20 مليار دولار أمريكي، يأتي نحو ثلثيها من مستثمرين خارجيين، وهي تواصل متابعة الاستثمارات الانتهازية في الشركات المتعثرة، ويمكن أن تشمل الخطوات التالية شركات التجزئة المتعثرة، أو بورصة جديدة للأوراق المالية للتنافس مع (B3 SA) أو حتى إنشاء دوري جديد لكرة القدم في البرازيل.

وقال فالجرين، إن دخول الإمارات إلى مجموعة "بريكس" للاقتصادات الناشئة من المرجح أن يزيد من تدفقات رأس المال بين الدول الأعضاء، مضيفا أن الاضطرابات في بقية العالم تجعل من البرازيل وجهة استثمارية أكثر إلحاحا.

وركزت مبادلة للاستثمارات المالية على الأصول المتعثرة ذات التقييمات الجذابة التي يمكن تغييرها.

اقرأ أيضاً

الإمارات والبرازيل توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة

وتشمل محفظة "مبادلة" طريقا برسوم مرور في ولاية ساو باولو وشركة أتفوس لإنتاج الإيثانول، وكلاهما تم الاستحواذ عليهما من مجموعة هندسية كانت متورطة في فضيحة ضخمة للدفع مقابل الدفع تعرف باسم غسيل السيارات.

وتمتلك المجموعة أيضًا شركة "أسيلين"، وهي شركة أنشأتها لتشغيل مصفاة نفط استحوذت عليها من بتروبراس خلال الإدارة السابقة في ولاية باهيا الشمالية الشرقية.

وقال فالجرين، إن مبادلة كابيتال وبتروبراس وقعتا مؤخرا اتفاقا للنظر في إنشاء وحدة للوقود الحيوي في مصفاة ماتاريبي لإنتاج وقود الديزل المتجدد ووقود الطائرات، والتي يمكن أن تصبح واحدة من أكبر منتجي الوقود المتجدد على هذا الكوكب.

ودعا بعض المسؤولين في بتروبراس، التي تنتهج سياسة حماية المستهلكين من تقلبات أسعار الوقود على المدى القصير، إلى إعادة شراء مصفاة ماتاريبي.

ورفض فالجرين التعليق على ما إذا كانت هناك أي محادثات جارية، وقال: "نحن شركة استثمار دولية".

وأضاف: "نحن دائمًا، من حيث المبدأ، نستمتع بإجراء محادثة مع جميع أصولنا، إذا كان ذلك منطقيًا بالنسبة لمستثمرينا ولنا كشركة".

اقرأ أيضاً

بحثا علاقات التعاون.. الرئيس الإماراتي يستقبل نظيره البرازيلي

وفي مجال الطاقة الخضراء، تعمل مبادلة للاستثمارات المالية أيضاً على توسيع الإنتاج في أتفوس وتستكشف إضافة أنواع الوقود الحيوي الأخرى، بما في ذلك وقود الطيران المستدام، إلى محفظتها الحالية.

وتابع: "لقد أخرجنا الشركة من الفصل 11، وفتحنا إمكانات النمو لديها، ونحن نستثمر بكثافة في التوسع".

وتجدر الإشارة أن مبادلة كابيتال تعد أول صندوق استثمار سيادي يتولى إدارة أصول نيابة عن مؤسسات استثمارية أخرى.

وتدير الشركة أصولاً واستثمارات تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 20 مليار دولار عبر مشاريعها الخاصة إلى جانب استثمارات تديرها نيابة عن مؤسسات استثمارية أخرى، وذلك في مجالات متنوعة تشمل الأسهم الخاصة والحلول والاستثمارات الناشئة والاستثمار في البرازيل.

ويُعد نمو مبادلة كابيتال، باعتبارها شركة عالمية متخصصة في إدارة الأصول ومقرها أبوظبي وتركز على الأنشطة الاستثمارية الدولية، دليلاً آخر على نهج الشركة الريادي في توسيع نطاق أعمالها ومواصلة تنويع أصولها واستثماراتها وتقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضاً

مبادلة الإماراتية تلغي عرضها لشراء حصة في برجر كينج البرازيل

المصدر | بلومبرج- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مبادلة الإمارات أبوظبي البرازيل مبادلة کابیتال فی البرازیل ملیار دولار اقرأ أیضا أکثر من

إقرأ أيضاً:

دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة، حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، في أبراج بقيمة مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار - وهو عبارة عن برجين متصلين ببنتهاوس - سيضم 63 منزلا، كل منها يشغل طابقا كاملا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية، مارك فينيكس، في مقابلة مع بلومبرغ إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون له بهو ومصعد خاصين به، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقا للمطور.

سوق مزدهر

وقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على عقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال التجارية وسياسات التأشيرات السهلة، والمنطقة الزمنية المواتية للتداول في معظم الأسواق.

وتم تسجيل 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو في دبي، وفقا لشركة استشارات العقارات "Knight Frank". وكان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقا لشركة "Cushman & Wakefield Core". ومع ذلك، هناك بعض علامات الاعتدال، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم، وجزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وتتوقع حكومة دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون نسمة في عام 2040 من 3.6 مليون نسمة في نهاية عام 2023.

وتم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى في منطقة الخليج التجاري، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

مقالات مشابهة

  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • “بلومبرغ”: على الرغم من إنفاق تريليون دولار سنوياً.. الجيش الأمريكي متخلف عن الركب
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • «البركة كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق متخصص فى الاستثمار الرياضي
  • رونالدو أول شخص يصل إلى مليار متابع على مواقع التواصل
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق