(CNN)-- قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، الاثنين، إن مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يحتجزون ما يصل إلى 150 رهينة في مواقع في أنحاء غزة بعد غاراتهم على جنوب إسرائيل، السبت.

ووجود هؤلاء الرهائن يُعقد رد فعل إسرائيل على الهجوم المميت الذي نفذته الجماعة المسلحة، لكن السفير جلعاد إردان قال لشبكة CNN، الإثنين، إن أولوية الحكومة هي تدمير حماس لاستعادة الأمن لجميع المواطنين الإسرائيليين.

وإليكم ما نعرفه حتى الآن عن الرهائن:

مهرجان موسيقى

ركض المئات من الحاضرين في مهرجان نوفا الموسيقي عبر سهول صحراء النقب بالقرب من أوريم، وهي بلدة قريبة من قطاع غزة، في محاولة للهروب من مسلحي حماس الذين يطاردونهم في المركبات في مطاردة مرعبة. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مقتل بعضهم واحتجاز خاطفين مسلحين لآخرين.

مستوطنات غلاف غزة

احتجز مقاتلو حماس رهائن في بلدة بئيري الحدودية وبلدة أوفاكيم، على بعد 20 ميلا شرق غزة، حسبما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، السبت، مضيفًا أن الموقعين كانا "نقاط التركيز الرئيسية" للأزمة التي تتكشف.

الجنود

أعلنت كتائب القسام أنها احتجزت "عشرات" الجنود الإسرائيليين، السبت، حيث قال المتحدث باسم كتائب القسام، أبوعبيدة، في منشور على منصة تلغرام: "نبشر أسرانا (الفلسطينيين) وشعبنا بأن كتائب القسام تحتجز في أيديها العشرات من الضباط والجنود (الإسرائيليين) الأسرى.. لقد تم تأمينهم في أماكن آمنة وبأنفاق المقاومة".

الأجانب

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان الاثنين إنه "من المحتمل" أن يكون مواطنون أمريكيون من بين الرهائن المحتجزين لدى حماس، وأن إدارته تعمل مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن "كل جانب من جوانب أزمة الرهائن"، مشيرا إلى أن هناك مواطنين أميركيين لا يزال مصيرهم مجهولا.

ومن بين المفقودين مواطنان مكسيكيان وثلاثة برازيليين وطالب نيبالي ومواطن بريطاني.

وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية، أليسيا بارسينا، الأحد، إن مواطنين مكسيكيين، امرأة ورجل، احتجزوا “على الأرجح” كرهائن لدى حركة حماس، وكان البرازيليون والمواطن البريطاني جيك مارلو (26 عاما) حاضرين جميعا في مهرجان نوفا للموسيقى بالقرب من حدود غزة.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الألمانية لشبكة CNN في وقت، الأحد، إنه "يجب أن تفترض" أن هناك مواطنين ألمان بين المختطفين من قبل حماس"، مضيفا: "على حد علمنا، جميعهم أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية بالإضافة إلى الجنسية الألمانية"، لكنه لم يعلق على الحالات الفردية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التايلاندية، الاثنين، إن 11 مواطنا تايلانديا احتجزوا كرهائن، إذ كانت إسرائيل ومنذ فترة طويلة وجهة رئيسية للمهاجرين التايلانديين الذين يعمل معظمهم في وظائف زراعية، إذ يوجد حوالي 30 ألف عامل تايلاندي في إسرائيل وفقا للخارجية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ناقشا خلال اتصال هاتفي، الخميس، الجهود المبذولة لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة الفلسطينية.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن ونتانياهو ناقشا أيضا أحدث رد من حماس. وذكر أنهما رحبا أيضا بعقد اجتماع مزمع في 15 يوليو بين كبار مسؤولي الأمن القومي في الولايات المتحدة وإسرائيل.

ورحب بايدن بقرار نتانياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين في محاولة للتوصل إلى الاتفاق.

وقبل ذلك ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان إن نتنياهو أبلغ بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال في بيان إن نتانياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل قررت إرسال وفد للتفاوض بشأن الرهائن مع حركة حماس.

وأضاف البيان أن نتانياهو أكد مجددا لبايدن خلال اتصال هاتفي أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد "تحقيق جميع أهدافها".

وكان مسؤول حكومي إسرائيلي قال، الخميس، إن إسرائيل أرسلت وفدا للتفاوض على اتفاق حول إطلاق سراح الرهائن مع حماس، فيما يعتزم نتانياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني لبحث موقف الحركة الفلسطينية الجديد حيال اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

وذكر مصدر في مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء سيجري مشاورات مع فريق مفاوضي وقف إطلاق النار قبل عقد الاجتماع مساء الخميس.

وقال المسؤول الذي لم يحدد الوجهة التي سيسافر إليها الوفد "أكد رئيس الوزراء نتانياهو أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبل ذلك بلحظة".

وتتوسط مصر وقطر في جهود إنهاء الصراع المستمر منذ قرابة تسعة أشهر، وعقدت جولات من المحادثات في كلا البلدين.

وتلقت إسرائيل، الأربعاء، رد حماس على مقترح أعلنه بايدن في أواخر مايو سيتضمن الإفراج عن نحو 120 رهينة محتجزين في غزة ووقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من جهود الوساطة لرويترز إن حماس أبدت مرونة بشأن بعض البنود، وسيسمح ذلك بالتوصل إلى اتفاق إطاري إذا وافقت إسرائيل.

وتقول حماس إن أي اتفاق لا بد أن ينهي الحرب المستمرة منذ قرابة تسعة أشهر وأن يؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة. وتصر إسرائيل على أنها لن تقبل سوى هُدَن مؤقتة فحسب في القتال حتى القضاء على حماس.

وتشمل الخطة الإفراج التدريجي عن رهائن من الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية خلال المرحلتين الأوليين، بالإضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين. وستتضمن المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب وإعادة رفات الرهائن الذين لقوا حتفهم.

واندلعت الحرب في غزة عندما شنت حماس هجوما في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل التي تقول إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة في غزة.

مقالات مشابهة

  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو وصفقة مع "حماس"
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • أمهات الأسرى الإسرائيليين يُطالبن نتنياهو بإظهار الشجاعة والتوقيع على صفقة الأسرى
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس