شهدت قاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا، مساء أمس الثلاثاء، افتتاح معرض "الكاريكاتير ونصر أكتوبر" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع مؤسسة عبد الله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري ومشروع ذاكرة الكاريكاتير، ضمن البرنامج المعد برعاية وزارة الثقافة للاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.

حضر الافتتاح الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، والباحث عبد الله الصاوي، والفنانة ڤيڤيان البتانوني مدير الإدارة العامة للفنون التشكيلية ونخبة من الفنانين.

وقالت الفنانة ڤيڤيان البتانوني فن الكاريكاتير من الفنون القريبة من الفهم والمشاعر الإنسانية، فمهما بلغت ثقافة المتلقي ومستواه العلمي، يمكننا فهم المحتوى المقدم بشكل بسيط، لذا كان علينا أن نهتم بهذا النوع من الفنون بإلقاء المزيد من الضوء عليه.

من جانبه عبر "الصاوي" عن سعادته بالمعرض وبالتعاون الأول مع هيئة قصور الثقافة، متمنيا إقامة المزيد من المعارض لإحياء تراث الكاريكاتير المصري، مشيرا إلى أن المعرض له أهمية كبيرة نظرا لما يحتويه من لوحات فنية ذات جودة عالية لرواد هذا الفن.

واختتم اليوم بتسليم شهادات تقدير للفنانين المشاركين الذين استخدموا ريشة الكاريكاتير في التعبير عن الحرب وكأنهم جنود في قلب الميدان، وهم جورج بهجورى، عماد عبد المقصود، مروة إبراهيم، أحمد دندراوي، وسام خليل، عمر الصديق، هاني عبد الجواد، إسلام زكي، نوبي بديع.
كما تم تكريم بعض أسماء الفنانين الراحلين منهم ألكسندر صاروخان، جواد حجازي، ومحمد عبد المنعم رخا.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 18 أكتوبر الحالي، ويحتوي على أكثر من 200 لوحة تتنوع ما بين الكاريكاتير والبورتريه الكاريكاتيري لأكثر من 50 رساما من "مصر وتركيا، واليمن، وإيران، والمغرب، والسعودية، والبرازيل، وجوبا، والصين.

كما يضم للمرة الأولى مجموعة أصلية من الرسوم الكاريكاتيرية المتعلقة بنصر أكتوبر لألكسندر صاروخان، وجواد حجازي، بالإضافة إلى الأعمال الفنية نتاج المسابقة الدولية التي نظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير احتفالًا باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر، في مجالي الكاريكاتير والبورتريه الكاريكاتيري، بمشاركة 75 فنانا من 30 دولة.

ويحتوي المرض  أيضا على تراث الكاريكاتير المصري ومشروع ذاكرة الكاريكاتير، وباقة من إصدارات مشروع ذاكرة الكاريكاتير، ومجموعة رسوم كاريكاتيرية مستنسخة بجودة عالية لعدد من الرواد الذين عاصروا نصر أكتوبر وتفاعلوا معه، هذا إلى جانب الركن الخاص بمجموعة الطوابع البريدية التي شارك بها طلاب كلية الفنون التطبيقية بجامعة الأهرام الكندية، نتاج المسابقة التي نظمتها الهيئة القومية للبريد لاختيار طابع البريد الرسمي لليوبيل الذهبي.

FB_IMG_1697007944639 FB_IMG_1697007941347 FB_IMG_1697007937903 FB_IMG_1697007927520 FB_IMG_1697007924127

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معرض الكاريكاتير نصر اكتوبر دار الاوبرا الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب

عقد الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اجتماعًا تحضيريًّا لمناقشة استعدادات دار الإفتاء للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

حضر الاجتماع عددٌ من قيادات دار الإفتاء، من بينهم الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي، والدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، والدكتور محمود شلبي، مدير إدارة المراجعة الشرعية، والدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، والدكتور مصطفى عبد الكريم، مدير البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء، والشيخ حازم داود، مدير إدارة التدقيق اللُّغوي، والشيخ محمود أبو العزائم، مدير التدريب بدار الإفتاء، والأستاذ محمد فاروق، المدير المالي، والأستاذ محمد فايد، مدير إدارة الإصدارات بدار الإفتاء.

مشاركة الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب

وبحسب بيان رسمي لدار الإفتاء، فأن المفتي استعرض خلال الاجتماع رؤيته لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرًا إلى أن الهدف ليس فقط عرض الكتب، بل المشاركة القوية من خلال العديد من الأفكار المبتكرة.

وقالت دار الإفتاء، إن من بين تلك الأفكار المطروحة مُقترح لإنتاج فيلم تسجيلي عن دار الإفتاء، وتنظيم ندوات متخصصة تضم علماء الدين والطب والاقتصاد والاجتماع والثقافة، إلى جانب تخصيص شخصية للمعرض يتم اختيارها من بين المفتين السابقين، وإنشاء متحف يعرض تاريخ الدار ويبرز شخصيات المؤثرين فيها.

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة المعرض

كما تناول الاجتماعُ مقترحاتٍ لعمل بروتوكولات تعاون مع عدد من الهيئات ودُور النشر المشارِكة في المعرض، وإقامة صالون خاص لكبار الزوار، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة المعرض. بالإضافة إلى ذلك، ناقش فضيلة المفتي إمكانية طباعة بعض البحوث العلمية المتخصصة التي تستشرف المستقبل في ضوء المقاصد الشرعية، وإنشاء قاموس مصطلحات يضم أهم المصطلحات المتعلقة بالمذاهب، وإعداد شعار مميز لهذه المشاركة.

وأكد المفتي في تصريحاته، أن دار الإفتاء حريصة كعادتها على المشاركة في هذا الحدث الثقافي الهام منذ سنوات، مشددًا على أن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود الدار في نشر العلم الشرعي الصحيح والثقافة الوسطية والبناء الفكري للإنسان المصري، وتعزيز الحوار مع مختلف شرائح المجتمع.

واختتم المفتي الاجتماع بتأكيده على ضرورة الاستعداد الجيد لضمان تقديم مشاركة متميزة تعكس الدَّور المحوري لدار الإفتاء في نشر المعرفة وخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر على المسرح المكشوف بالأوبرا
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • حكاية شعب| الثقافة تحتفى بذكرى انتصارات 73 بالعرض المسرحي أكتوبر الذهبي
  • دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم 2024/2025
  • احتفاء بذكرى الانتصارات بالعرض المسرحى "أكتوبر الذهبي" على مسرح الأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر على مسرح الأوبرا
  • وزارة الثقافة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب غدا
  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب