RT Arabic:
2024-08-01@20:52:15 GMT

المغرب.. تلاميذ الحوز بعد الزلزال يصابون بأمراض جلدية

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

المغرب.. تلاميذ الحوز بعد الزلزال يصابون بأمراض جلدية

كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن العديد من التلاميذ الذين نقلوا من الثانويات الإعدادية والتأهيلية بالحوز إلى مؤسسات داخلية بمراكش، بعد الزلزال، أصيبوا بطفح جلدي ومغص حاد.

  ماذا يحدث في المغرب وما هي تداعيات الزلزال المدمر.. لحظة بلحظة

وقال فرع الجمعية الحقوقية في بلاغ له إن العديد من التلاميذ أصيبوا بمرض جلدي (طفح  وحبوب جلدية يرافقها احمرار)، وذلك بسبب عدم نظافة الأفرشة والأغطية، الناتجة عن إغلاق الداخليات لمدة ليست قصيرة، أو عدم استعمال بعض أجنحتها خلال السنوات الماضية، والتي لم یتم تأهيلها وتجديد محتوياتها من أسرة وأفرشة ولوازم الإطعام وفق المعاییر المتعارف علیها.

كما أشار حقوقيو مراكش إلى إمكانية أن يكون توزيع كميات من البسكوت الذي كان مخصصا للطعام المدرسي وتحويله إلى الداخليات التي تحتضن تلامذة الحوز، من الأسباب التي أدت إلى بروز أمراض جلدية والحساسية والمغص الحاد وأعراض أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي.

وأبرز البلاغ أن المعطيات تفيد بأن مدة انتهاء صلاحية تناول البسكوت قريبة، لكن شروط تخزينه غير الصحية وغير المناسبة قد تكون قد حولته إلى مادة مضرة ماسة بالسلامة الصحية، خصوصا أن شروط التخزين کارثیة، وسبق التنبيه إليها.

وشددت الجمعية على أن هؤلاء التلاميذ المنقلين من الحوز نحو داخليات مراكش في عهدة الدولة، وبالتالي تبقى مسؤولة عن صحتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية، ومطالبة بقوة القانون ومسؤوليتها السياسية في تأمين حاجياتهم وحقوقهم في الصحة والتعليم والترفيه والرعاية والسكن اللائق وتوفير كل الشروط الضامنة للكرامة الإنسانية.

المصدر: aljiha24

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب الرباط زلازل كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

بالصور من ويلات الحرب على غزة: قمل وجرب وطفح.. أمراض جلدية تتفشّى بين الأطفال الفلسطينيين

يتدفّق سيل متواصل من الأطفال البائسين والآباء القلقين إلى عيادة الأمراض الجلدية في مستشفى ناصر وسط القطاع بعد انتشار الأمراض الجلدية بين الأطفال داخل مخيمات غزة.

اعلان

تروي منيرة النحال، التي تعيش في خيمة على الكثبان الرملية خارج مدينة خان يونس الجنوبية، ظروفهم: "لا يوجد شامبو ولا صابون... المياه قذرة. كل شيء عبارة عن رمال وحشرات وقمامة".

بدت خيمة عائلتها مكتظّة بأحفادها الذين أُصيب الكثير منهم بالطفح الجلدي. وقف أحد الصّغار يحكّ البقع الحمراء على بطنه. فعلّقت منيرة بقولها يكفي أن: "يُصاب طفل واحد بالمرض فينتشر بينهم جميعاً".

ويؤكّد الفلسطينيون في المخيّم أنّ الحصول على المياه النظيفة يكاد يكون مستحيلاً. ويلجأ البعض لغسل أطفالهم بالمياه المالحة من البحر الأبيض المتوسط القريب. ويضطر الناس إلى ارتداء الملابس نفسها كل يوم إلى أن يتمكّنوا من غسلها وإعادة ارتدائها على الفور. كما يلعب الأطفال في الرمال المليئة بالقمامة حيث يتكاثر الذّباب في كل مكان.

فلسطينية نزحت جرّاء القصف الإسرائيلي، تجلس إلى جانب أطفالها في مخيم مؤقت في دير البلح وسط قطاع غزة (29 يوليو 2024)Abdel Kareem Hana/Copyright 2023, The AP. All rights reserved

جلست شيماء مرشود إلى جانب ابنتها الصغيرة في هيكل من الطوب، استقرّوا فيه بين بقية الخيام، لتخبرنا: "في البداية كانت البقع على وجهها فقط. ثم انتشرت في بطنها وذراعيها وفي جميع أنحاء جبهتها. وهذا مؤلم إذ يسبّب الحكّة. لا يوجد علاج له، وحتى وإن وُجد فلا يمكننا تحمّل تكلفته".

يذكر طبيب الأمراض الجلدية في مستشفى ناصر، نسيم بصلة، أنّهم يستقبلون ما بين 300 إلى 500 حالة يوميًّا تعاني من أمراض جلدية. فبعد أوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة، ازدحم المزيد من الناس في الحقول خارج مدينة خان يونس، حيث تنتشر الحشرات في فصل الصيف. وقال إنّ الجرب والقمل منتشران بشكل وبائي فضلا عن الالتهابات الفطرية والبكتيرية والفيروسية والطفيليات الأخرى. ومع تدفّق المرضى، يمكن حتى للحالات البسيطة أن تتحوّل إلى خطيرة بسبب العدوى.

قوات إسرائيلية تتوغل داخل قطاع غزة شاهد: أطفال المخيمات في غزة يسرقون لحظات من الفرح في العيدحرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمالالأزمات لا تأتي فرادى على غزة: شلل الأطفال ينتشر مع تدفق مياه الصرف الصحي بسبب القصف الاسرائيليمقتل 30 فلسطينيا على الأقل بينهم 15 طفلا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب دير البلح وسط غزة

بكت طفلة صغيرة حين أظهرت والدتها كيف انتشرت البقع الحمراء والبيضاء التي تغطي وجهها إلى رقبتها وصدرها. ورفعت امرأة أخرى ملابس طفلها الصغير لتكشف عن الطفح الجلدي على ظهره ومؤخرته وفخذيه وبطنه. وكان على معصميه تقرّحات مفتوحة من الخدش. وأوقف أب ابنته على الطاولة حتى يتمكن الطبيب من فحص التقرحات على ساقيها.

ويتصارع الأطباء مع أكثر من 103000 حالة قمل وجرب و65000 حالة طفح جلدي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ومن بين سكان غزة البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة، تم تسجيل أكثر من مليون حالة إصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة منذ بدء الحرب، إلى جانب أكثر من نصف مليون حالة إسهال حاد وأكثر من 100 ألف حالة يرقان، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

طفل نازح يعاني من مرض جلدي، يقف إلى جانب والده في مخيم مؤقت في دير البلح وسط قطاع غزة (29 يوليو 2024) Abdel Kareem Hana/Copyright 2023, The AP. All rights reserved

ويوضّح مسؤولو الصحّة أنّ الأمراض الجلدية تفشّت في غزة نتيجة الظروف المروّعة داخل المخيمات المكتظة بمئات الآلاف من الفلسطينيّين الذين طُردوا من منازلهم، إلى جانب حرارة الصيف وانهيار الصرف الصحي الذي خلّف بركًا من المياه الآسنة وسط القصف والهجمات الإسرائيلية المستمرة منذ 10 أشهر على القطاع.

ويؤكّد سكّان المخيمات أنّ النظافة مستحيلة في الخيام المتداعية للسقوط. فهي في الأساس مجرّد إطارات وأعمدة خشبية مُعلّقة ببطانيات أو أغطية بلاستيكية محشورة جنباً إلى جنب على مساحات واسعة.

عُمّال الإغاثة: إجلاء 16 طفلاً من غزة لتلقّي العلاج في إسبانيا "قطرة في محيط"أزمة مياه خانقة تعصف بقطاع غزة.. فلسطينيون يقفون في طوابير طويلة أملا في الحصول على قطرة ماء شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة

وصرّح مسؤولو الأمم المتحدة أنّ توزيع الإمدادات الإنسانية، بما في ذلك الصابون والشامبو والأدوية، قد تباطأ إلى حد كبير، لأنّ العمليات العسكرية الإسرائيلية والانفلات الأمني العام في غزة يجعل تحرّك شاحنات الإغاثة خطيراً للغاية.

وفي تقرير صدر يوم الثلاثاء، وثّق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي استحالة الوصول إلى مكبّات النفايات في غزة منذ اندلاع الحرب. وقد أنشأ البرنامج 10 مواقع مؤقتة. وقالت شيتوس نوغوتشي، نائبة الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمساعدة الشعب الفلسطيني: ”لقد انهار نظام إدارة النفايات الصلبة“. وأعلنت عن ظهور أكثر من 140 موقعًا غير رسمي لإلقاء النفايات، بعضها عبارة عن برك عملاقة من القمامة. وأضافت نوغوتشي: ”الناس يقيمون في الخيام ويعيشون بجوار مكبّات النفايات، وهو وضع حرج للغاية فيما يتعلق بالأزمة الصحية“.

وتتكدس الغالبية العظمى حاليا في منطقة تبلغ مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا من الكثبان الرملية والحقول على الساحل مع انعدام نظام صرف صحي وتوفّر النّزر القليل من المياه. كما أسفر الهجوم الإسرائيلي على القطاع عن مقتل أكثر من 39000 شخص منذ أكتوبر الماضي وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طبيب فلسطيني بين حربين: من غزة إلى كييف إصابات بحريق هائل اجتاح مدينة سكرادين في كرواتيا الأزمات لا تأتي فرادى على غزة: شلل الأطفال ينتشر مع تدفق مياه الصرف الصحي بسبب القصف الاسرائيلي قطاع غزة مخيمات اللاجئين اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسماعيل هنية ليس الأول.. تاريخ من الاغتيالات الإسرائيلية لقادة فلسطينيين سياسيين وعسكريين يعرض الآن Next فيديو: طهران تودع اسماعيل هنية.. مراسم تشييع رسمي للقيادي في حماس ومرشد الثورة يتقدم جموع المصلين يعرض الآن Next فيديو لوزارة الدفاع الروسية يُظهر المرحلة الثالثة من مناورات القوات النووية غير الاستراتيجية يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تعلن مقتل قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف في غارة الشهر الماضي على غزة يعرض الآن Next الرجل الذي أفلت من قبضة إسرائيل لربع قرن.. من هو محمد الضيف؟ اعلانالاكثر قراءةعاجل. حرب غزة: وداع مهيب لهنية في طهران وتأكيد إسرائيلي بمقتل الضيف وحالة تأهب قصوى عل كافة الجبهات جنرال سابق وقائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي ضد اغتيال هنية.. "ضرب من الجنون" موظفون بالكونغرس يطلقون موقعاً إلكترونياً يُعنى بتوجيه الانتقادات للدعم الأمريكي لإسرائيل إسماعيل هنية: ماذا نعرف عنه وما هي أبرز المحطات الرئيسية في حياته؟ الإمارات وإسرائيل توسعان قواعد تجسس في جزيرة سقطرى اليمنية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسماعيل هنية إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 فرنسا حركة حماس غزة فلسطين المملكة المتحدة روسيا الضفة الغربية باريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • تصبغ الوجه يشير إلى مرض الكبد.. طبيبة أمراض جلدية تكشف التفاصيل
  • بالصور من ويلات الحرب على غزة: قمل وجرب وطفح.. أمراض جلدية تتفشّى بين الأطفال الفلسطينيين
  • بدء تسجيل التلاميذ المستجدين من التعليم الأساسي مواليد 2018م
  • مرحباً بموقف فرنسا من الصحراء.. ملك المغرب يوجه دعوة لماكرون لزيارة بلاده
  • «الوطني للامتحانات»: إلغاء امتحان 11 تلميذا بالدور الثاني
  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر "ساندويتش الجنوبية"
  • دراسة: انتشار الاكتئاب بين المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • الصحة في غزة: 39400 فلسطيني استشهدوا و90996 أصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • إصابة أكثر من 20 جنديًا فنزويليًا في أعمال شغب