بوابة الوفد:
2024-10-02@02:56:20 GMT

أدعية لتسهيل المذاكرة

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

لا يصح تخصيص أدعية للمذاكرة والدراسة؛ بكونها لم تكن موجودة زمن الرسول صل الله عليه وسلم، وما يُذكر من أحاديث مخصوصة لذلك فهي ضعيفة ومكذوبة، ويُمكن للإنسان أن يتوجه إلى الله تعالى في حاجته بأدعية الكرب والهمّ، آتياً ذكرُ بعضٍ منها: (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا).

(يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ).

دعاء زلزال المغرب.. أدعية حدوث الزلازل والكوارث "كلمات أوصى بها النبي" حكم التأمين عند قراءة آية فيها دعاء أثناء الصلاة

(لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ). (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي). 

(اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ). (لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ)

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المذاكرة إلا الله لا إله

إقرأ أيضاً:

للطلاب.. 7 أدعية لسرعة حفظ المعلومات

الدعاء هو أحد الأمور التي يجب ألّا يغفل عنها الطالب أثناء المذاكرة والدراسة، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن يُدعى بها لسرعة الحفظ، ومنها ما يلي: اللهم إنّي أسألك أن تجعل حفظي سريعًا، وتُبارك في جهدي ووقتي، وأسألك ألّا يذهب تعبي سدًى، وأن توفقني وتُيسّر أمري.

دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول دعاء الأم مستجاب

 اللهم ارزقني قوة الحافظة، وسرعة الحفظ، واتّقاد الذهن وعلو الطموح والهمّة. اللهم أعنّي على دراستي وأرشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف. 

اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبةٍ وحب، واجعلني يا ربّي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجةً لي لا عليّ يا كريم يا رب. 

ربّ زدني علمًا، وحلمًا، وصبرًا، وفهمًا، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت، واجعل لي حافظةً قوية، وعقلًا واعيًا، وفكرًا متيقظًا، وأبعد عنّي المعاصي واصرف عنّي الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم أنت ربي، وأنت إلهي، وأنت مولاي تولّني برحمتك واهدني سواء السبيل، وارزقني من العلم ما ترضى، وامنن عليّ بالحفظ السريع فلا أنسى ما أحفظ ولا أجهل ما أفهم، أنت الكريم وأنت المعطي وأنت الهادي يا رب.

 اللهم إنّي أسألك أن توفقّني في دراستي، وتعينني في مذاكرتي، وتكون معي في امتحاناتي، وترزقني سرعة الحفظ، وتكرمني بنور البصيرة والبصر، وتجعلني هاديًا مهديًا لا ضالًا مضلًّا، يا كريم يا رب.


 

مقالات مشابهة

  • لا مكان البتة لهذه المليشيات في حياة هذا الشعب العظيم
  • دعاء أول شهر أكتوبر.. ردده اليوم يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • للطلاب.. 7 أدعية لسرعة حفظ المعلومات
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • الداخلية تواصل تفعيل الإجراءات لتسهيل حصول الراغبين على الخدمات
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • اكتشف السر وراء فضل ”سورة الملك” العظيم
  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • قوافل للأحوال المدنية لتسهيل الحصول على الخدمات الشرطية بالمحافظات
  • بسم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ” مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا” صدق الله العلي العظيم