شارك السفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، نيابةً عن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في «المؤتمر الأفريقي الرابع عشر لصاحبات الأعمال والمهن وريادة الأعمال» بالتعاون مع المؤتمر الرابع لاتحاد جمعيات سيدات أعمال الكوميسا ومعرض اتحاد جمعيات سيدات أعمال الكوميسا.

شارك في المؤتمر السيدة كانايو أواني، نائب رئيس البنك الأفريقي للصادرات والواردات (أفريكسيم بنك) للتجارة البينية الأفريقية، د.أماني عصفور، رئيس مجلس الأعمال الأفريقي، السيدة/ مورين سمبواى، رئيس اتحاد الكوميسا لسيدات الأعمال، وممثلي ٢١ دولة أفريقية.

تمكين المرأة المصرية

أكد السفير هشام بدر، الاهتمام الذي توليه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والحكومة المصرية لملف تمكين المرأة، مشيرًا إلى أن النساء في مصر وأفريقيا يشكلن عمود الدعامة في مجتمعاتهن. كما أوضح أن مصر لا تدخر جهدًا عندما يتعلق الأمر بتمكين المرأة اقتصاديًا وإزالة العقبات التي تحول دون مشاركتهن الاقتصادية الكاملة، مؤكداً أن ذلك ليس مجرد مسألة عدالة اجتماعية، بل هو ضرورة اقتصادية حيث تمتد فوائدها إلى المجتمع ككل، فالنساء المصريات يحققن تقدمًا ملحوظًا في مجموعة متنوعة من القطاعات، بدءًا من ريادة الأعمال إلى المناصب القيادية في القطاع العام والقطاع الخاص.

كما أوضح بدر أن تمكين المرأة يضمن تحفيز التنمية المستدامة والازدهار، وتحقيق العدالة والمساواة في المجتمع، مشيرًا إلى قيام وزارة التخطيط بضمان الفرص العادلة بين الجنسين، وبناء قدرات السيدات بواسطة عدد من الأنشطة، منها تخصيص فئة للمرأة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وإطلاق فئة جديدة ضمن فئات جائزة مصر للتميز الحكومي، هي فئة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة. وأشار إلى جهود التمكين الاقتصادي للمرأة والتي تضمنت ارتفاع تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء بنسبة 217٪ في السنوات الأخيرة، كما زادت نسبة السيدات ممن يحصلن على الخدمات المصرفية بنسبة ٢١٠%، بالإضافة إلى ذلك وصل عدد المستفيدات من الدورة الأولى للمبادرة حياة كريمة إلى ٨ مليون، من المتوقع أن يصل عدد المستفيدين الإناث إلى 26 مليونًا في المرحلة الثالثة من المبادرة. وحرصاً على تعظيم أثر المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أطلقت مصر العام الماضي مبادرة "حياة كريمة لأفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية" في مؤتمر COP27 بشرم الشيخ، حيث ستعمل الدول الأفريقية بالتعاون مع شركاء مختلفين على تحسين جودة الحياة في 30٪ من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقيرة في القارة بحلول عام 2030.

وأشار السفير هشام بدر إلى أن توفير الفرص والآليات في أفريقيا من شأنه أن يدفع بالنمو الاقتصادي والابتكار وريادة الأعمال والابتكار، حيث يعمل على خلق وظائف ويساهم في تحقيق استقرار اقتصادي طويل الأمد، مما يؤدي إلى تحسين جودة حياة المواطن لدفع مجتمعاتنا نحو مستويات أفضل من التعليم والصحة والثقافة، لذلك فإن المبادرات التي أُطلقت مثل "استراتيجية الاتحاد الأفريقي للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (GEWE) 2018-2028" و"مبادرة البنك الإفريقي للتنمية لتمويل النساء في أفريقيا (AFAWA)"، تعتبر خطوات حاسمة نحو تمكين المرأة اقتصاديًا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي تمكين المرأة حياة كريمة وزارة التخطيط تمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق.

وقال الهنداوي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "النسبة التقديرية لسكان البلد تقدر بنحو (43) مليون نسمة وذلك وفقا لتقديرات العام الماضي 2023".

وأضاف أن "نسبة الرجال في البلد تبلغ (50.5%) فيما تبلغ نسبة النساء (49.5%، من مجموع سكان البلد".

وأشار إلى أن "الوزارة مستعدة وبجهودها الفنية الكاملة، لغرض إجراء التعداد العام للسكان في تشرين الأول المقبل".

يذكر أن المجلس الأعلى للسكّان، أصدر يوم الاحد (1 أيلول 2024)، عدة قرارات تخصّ التعداد السكاني المقبل، فيما أعلن فرض حظر للتجوال لمدة يومين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن" السوداني ترأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكّان، وجرى خلاله بحث ومتابعة التحضيرات الجاري العمل عليها لإجراء التعداد العام للسكّان والمساكن في شهر تشرين الثاني المقبل".

واطلع السوداني، خلال الاجتماع، على عرض شامل لمجمل الجهود المبذولة، والتقرير المقدم من هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، والملاحظات الواجب معالجتها في التهيئة لتنفيذ عملية الإحصاء السكاني.

وأضاف البيان، إن" الاجتماع أقرّ جملة مقررات تسهل من عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، وأولها فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني".

وأشار الى، معالجة المتطلبات مع حكومة إقليم كردستان العراق في ما يخص تدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر، فضلا عن دعم وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العملي للعملية الإحصائية من خلال تهيئة القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك مراكز الشباب من خلال وزارة الشباب والرياضة".

واكد المجتمعون وفقًا للبيان" ضرورة الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات لتمويل مشروع التعداد، واستضافة رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية في اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات".

وأقر الاجتماع" دراسة تعديل قانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976، وكذلك  دعم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في المحافظات، ورفده بالتخصيص المالي المطلوب".

كما تقرر خلال الاجتماع" اعتماد تقرير إجماليّ الإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الدولية والالتزامات الوطنية في القضايا السكانية، الصادر عن هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، على أن يشمل التقرير ملاحقَ تتضمن أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في العراق، والمسح المتعدد المؤشرات.

مقالات مشابهة

  • جامعة نزوى الرابع في جائزة ريادية آسيا والمحيط الهادئ
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • وكيل وزارة التخطيط يبحث مع مفوضية حقوق الإنسان تعزيز التنسيق والتعاون
  • عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية
  • مصر تشارك في مراقبة الانتخابات التشريعية الأردنية
  • بمناسبة عيده الـ72..«الزراعة»: الفلاح أولوية عند التخطيط لأي تنمية مستقبلية
  • جامعة جدة وهيئة النقل العام تنظمان ملتقى تمكين المرأة في اللوجستيات
  • الهنائية: مركز نقل التكنولوجيا وحاضنات الأعمال يعزز الابتكار وريادة الأعمال
  • التخطيط تكشف عن النسبة التقديرية لعدد سكان العراق - عاجل
  • الفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فاعليات جلسات الدوار بقرى "حياة كريمة"