أكد حمد المطيري، مدير إدارة الأرشيفات بالأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات والرئيس المشارك للجنة البرنامج العلمي لكونجرس أبوظبي 2023، أن نتائج الجلسات وورش عمل كونجرس المجلس الدولي للأرشيف والتوصيات الناتجة عنه سيتم تحويلها لخطط طريق للعالم لضمان الحفاظ على الوثائق لنقلها للأجيال القادمة.
ولفت المطيري - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) - إلى أن مؤسسة الأرشيف والمكتبة الوطنية سعت لتطبيق أفضل المعايير والمواصفات التي تضمن تنظيم الوثائق ومعالجتها بأفضل الطرق، وتوظيف الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة في معالجة البيانات واستخراج النصوص، وتوفيرها بشكل سهل وميسر للباحثين، بالإضافة إلى التعرف على الشخصيات والأماكن والتاريخ بالصور والمواد السمعية والبصرية.


وأضاف أن هناك تجارب لاستخدام تقنيات حديثة تضمن استدامة الوثائق لمدة تصل إلى ألفي عام إذا حفظت في بيئة وبشكل يضمن سلامتها.
وأشار إلى أن تنظيم كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في أبوظبي يمثل نقطة فارقة في مسيرة الأرشيف والمكتبة الوطنية، باعتباره الأول من نوعه في المنطقة العربية والشرق الأوسط، معربا عن أمله في أن يحقق الكونجرس النتائج المرجوة، وأن يكون حافلًا بالأفكار الإبداعية والمبتكرة التي تثري محاوره، وترتقي بقطاع الأرشيف محليًا وعالميًا.
وينعقد كونجرس المجلس الدولي للأرشيف في إمارة أبوظبي بالإمارات تحت رعاية نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وبتنظيم من الأرشيف والمكتبة الوطنية.
ويسلط الحدث الضوء على دور الأرشيف في تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة، والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي من خلال الأرشيف، والأرشيف الرقمي وكيفية إدارته، ودور الأرشيف في تعزيز البحث العلمي والتطوير التقني، ودور التكنولوجيا الناشئة في تطوير العمل الأرشيفي، وأهمية التعاون الدولي في مجال الأرشيف، وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية في مجال الأرشفة والتوثيق وحفظ المعلومات. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كونجرس الأرشيف الأرشیف والمکتبة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تضع إكليلا من الزهور بمقام الشهيد

قامت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش، اليوم السبت. على وضع إكليل من الزهور بمقام الشهيد “الجزائر العاصمة”. والوقوف دقيقة صمت أمام النصب التذكاري المخلد لأرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

وقد كانت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا مرفوقة بمنذر بودن نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني. وماريا عمراوي رئيسة المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر- سلوفينيا.

للإشارة فإن رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا جاءت في زيارة رسمية للجزائر، وكانت قد استقبلت ليلة أمس بمطار هواري بومدين الدولي، من قبل إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني.

مقالات مشابهة

  • في الانتخابات القادمة..«لطفي» و«حسن» يترشحان لرئاسة «محرري الاتصالات» بنقابة الصحفيين
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • النادي الثقافي يطلق المكتبة السينمائية للطفل والناشئة
  • محافظ حجة يطلع على مشروع تأهيل وتوسعة طريق المدخل الرئيسي
  • «مطارات أبوظبي» تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي
  • إصابة 3 مواطنين فى حادث على طريق العريش الدولي
  • رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا تضع إكليلا من الزهور بمقام الشهيد