أثير – مكتب أثير في القاهرة

أفادت تقديرات إسرائيلية وغربية بأن الحرب بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي تكبّد الاحتلال خسائر هائلة، وتدخل اقتصاده في نفق عميق.

ومع تهاوي الشيكل والبورصة، بدأت الأوساط الاقتصادية والمالية في تل أبيب تتخوف من طول أمد الحرب، وتأثير ذلك على الاقتصاد الإسرائيلي الذي كان يواجه أزمة بسبب تداعيات أزمة الإصلاح القضائي هناك.

وقدر بنك هبوعليم تكلفة الحرب الراهنة بما لا يقل عن 27 مليار شيكل (6.8 مليار دولار) حتى الآن، وفقا للتوقعات الأولية للبنك.

وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل العبرية إلى أن هذا التقدير يأخذ في الاعتبار الاستدعاء الكبير والواسع النطاق لـ 300 ألف جندي احتياط الذين يجب عليهم ترك وظائفهم – وهي أكبر تعبئة منذ حرب عام 1973، عندما استدعى جيش الإحتلال 400 ألف جندي احتياط.-

كما تشمل التكلفة استعادة البنية الأساسية والإسكان، وتكاليف سنوات عدة لإعادة تأهيل الجنود المعوقين ورعاية أسر جنود الاحتلال الذين قتلوا، والذي زاد عددهم حتى الآن عن 1200 قتيل .

وتتعمق الأزمة مع استمرار العديد من الشركات والمدارس مغلقة، بينما أوقفت شركات الطيران معظم رحلاتها إلى تل أبيب.

يضاف إلى ذلك أن الحرب تستنزف احتياطيات الاحتلال من النقد الأجنبي ، حيث أعلن البنك المركزي الإسرائيلي أنه سيبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية، لدعم الشيكل ومنع انهياره.

وعلى الرغم من إعلان البنك المركزي ذلك ، إلا أن العملة المحلية تراجعت بأكثر من 3% خلال اليومين الماضيين، ويتم تداولها بحوالي 3.25 شيكل لكل دولار أمريكي.

وأفادت تقاريرعبرية بأن توقعات بنك هبوعليم للخسائر استندت جزئيا إلى التكاليف خلال الحروب السابقة التي خاضها الاحتلال، حيث قدرت تكاليف حرب لبنان الثانية عام 2006، والتي استمرت 34 يومًا، بنحو 9.4 مليار شيكل (2.4 مليار دولار)، أو 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لمعهد دراسات الأمن القومي (INSS ) . كما قدرت تكلفة عملية العدوان على غزة في ديسمبر 2008 إلى يناير 2009 بنحو 3.3 مليار شيكل (835 مليون دولار).

وأظهرت بيانات وكالة بلومبرج الأمريكية استمرار تهاوي بورصة تل أبيب، واستمرار تراجع أسعار أسهم قطاع التكنولوجيا.

كما دفعت مشاهد الهلع في مطار تل أبيب، والتكالب على السفر للخارج المستثمرين للتراجع عن ضخ أي أموال جديدة في اقتصاد الاحتلال.

كما أن تكثيف المقاومة الفلسطينية ضرباتها لحيفا التي تضم أهم ميناء في الأراضي المحتلة، سيعمق الأزمة الاقتصادية للإحتلال، خصوصا وأن هذا الميناء تمر عبره نحو 30 مليون طن من البضائع سنويا.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات مقابل الشيكل اليوم 1 أغسطس 2024 في فلسطين

شهدت أسعار العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي ، اليوم 1 أغسطس 2024 ، حركة ارتفاع طفيفة ، خاصة فيما يتعلق بسعر صرف الدولار مقابل الشيكل.

وجاءت أسعار العملات اليوم مقابل الشيكل حسب التالي:

سعر صرف الدولار : 3.76 شيكل

سعر صرف الدينار : 5.31 شيكل

سعر صرف اليورو : 4.07 شيكل

جدير بالذكر أن أسعار العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي قابلة للتغير خلال الساعات القليلة المقبلة وذلك وفق تداولات البورصة الفلسطينية وكذلك حركة السوق المحلي ، وارتباط ذلك بما يحدث في الإقليم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأزواديون يلحقون خسائر فادحة بالجيش المالي و"فاغنر"
  • بعد 300 يوم من العدوان.. خسائر غزة المباشرة تتخطى 33 مليار دولار
  • غزة - خسائر الحرب المباشرة بلغت 33 مليار دولار
  • دراسة لصندوق النقد الدولي: 2.5 مليار دولار خسائر الهجمات الإلكترونية عالميا
  • الإعلامي الحكومي بغزة: 33 مليار دولار الخسائر الأولية المباشرة للحرب
  • رسالة إسرائيلية لحزب الله: استهداف المدنيين يعني الحرب
  • أسعار العملات مقابل الشيكل اليوم 1 أغسطس 2024 في فلسطين
  • خبراء: اغتيال هنية وتوترات المنطقة سيضران بالاقتصاد الإسرائيلي
  • اشتباكات بين شرطة الاحتلال الإسرائيلي ويهود حريديم في تل أبيب- (صور وفيديو)
  • شاهد بالفيديو.. شاعر سوداني يمدح رجل البر والإحسان أزهري مبارك بعد دعمه للجيش بمبلغ 5 مليون دولار ومتابعون: (سبحان الله ناس تدعم البلد بالمليارات وناس يبيعوا البلد عشان آلاف)