يتقدم التنسيق السياسي بين "القوات اللبنانية" و"حزب الكتائب اللبنانية" بوتيرةٍ تصاعدية ليشمل معظم الملفات السياسية على الساحة الداخلية وخاصةً بعد ثباتهم الطويل ضمن صفوف المعارضة النيابية. إلا أن هذا التقارب إنعكس تمايزاً في إنتخابات نقابة المحامين في بيروت لدورة تشرين الثاني ٢٠٢٣ حيث حسمت "القوات" قبل أيام خيارها النهائي بإطلاق العنان لمحركاتها الإنتخابية بإتجاه محاولة إيصال المرشح لمنصب نقيب المحامين عبدو لحود من دون التوقف عند التأخر في هذا الإعلان، إلا أن الاتكال الأساسي ل" القوات"هو على العصبية الحزبية التي نجحت في آخر إنتخابات نيابية بتأمين كتلة وازنة ل" القوات اللبنانية" في المجلس الحالي.



أما على خط حزب الكتائب، فكان خيار المرشح الى منصب نقيب فادي المصري واضحا منذ خمسة أشهر. وتجهد ماكينة "الكتائب" لتكرار تجربة النقيب السابق للمحامين جورج جريج الذي يأمل"بأن يكون أسس لنهج يعتبر نموذجاً داخل نقابة المحامين".من هنا ستشهد الأيام المقبلة ضراوة في المعركة بين الكتائب والقوات، وسيجهد كل من الحزبين لإيصال مرشحه
من خلال حشد أوسع تأييد بين أصدقائهم وزملائهم حتى موعد إقفال الصناديق بعد ظهر ١٩ تشرين ٢٠٢٣.
مصدر مطلع على سير الحملات الإنتخابية واللقاءات والندوات لشرح البرامج، لفت الى أن إحتدام المعركة بين الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر على مركز نقيب سوف يرفع نسبة الإقتراع في الدورة الأولى لإنتخاب أعضاء، وفي الدورة الثانية لإنتخاب نقيب، بنسبة اكبر مما كانت عليه في الإنتخابات الأخيرة.
مرشح "التيار الوطني الحر" فادي حداد، نشط منذ أسابيع بعدما أوعز رئيس "التيار" جبران باسيل الى محامي التيار بضرورة الإلتفاف حول مرشحهم على مركز نقيب لمحاولة إيصاله ومنعاً لتشتت الأصوات لصالح غير مرشحين والوقوع في الخطأ الذي حصل سابقاً مع المرشح العوني المحامي فادي بركات.
المصدر لفت الى أن نشاط المرشح حداد ظهر في آخر لقاء جامع له في المدرسة الفندقية في الدكوانة حيث كان حوار مفتوح بينه وبين زملائه الحاضرين.حداد لم يخفِ أبداً تواصله مع "الثنائي الشيعي"ويعتبرهما حلفاء في النقابة ورافعة إنتخابية للوصول إلى مركز نقيب على أن يكون هناك إتفاق ضمني بين حلفاء الأمس لإيصال مرشح مدعوم من "الثنائي" على العضوية.
ويضاف الى هذه الخريطة السياسية لإنتخابات نقابة المحامين، عدد من المرشحين المستقلين لمنصب النقيب ومعظمهم يحظى بتأييد من شرائح كبيرة داخل الجسم النقابي.فالمرشح وجيه مسعد يمثل النقابة العميقة وهو النقابي التقليدي وصديق الجميع، اما المحامي إسكندر الياس فيعتمد في معركته بحسب المصدر على الأصوات الصامتة وبعض الرأي العام في النقابة، وكان يرغب بدعم "التيار" له كما حصل في مرات سابقة.
المرشح الأبرز في الإعلام والإعلان هو المحامي ألكسندر نجار الذي ينشط في إبتداع طرق ومفاهيم جديدة للمعركة بعدما فقد الأمل بدعم الأحزاب، أي القوات التي تواصل معها مؤخراً من أجل الدعم، والكتائب التي دعمته في الدورات السابقة، حتى أنه زار عين التينة كما أشار المصدر من اجل طلب دعم الرئيس بري كونه يعتبر أن الوصول إلى مركز نقيب يحتم عليه التواصل مع الجميع.
المصدر أشار الى إحتمال إنسحاب نجار من المعركة قبل أسابيع إذا لم يصل الى التكافؤ المطلوب مع زملائه الحزبيين والمستقلين، وأن الأيام المقبلة ستبلور نهائياً معالم هذا الخيار.
المرشح فريد الخوري له صداقات مع نادي النقباء السابقين وبعض التغييريين ويعول عليهم.
في المحصلة، إنتخابات نقابة المحامين هذه السنة ستكون معركة كسر العظم منذ الدورة الأولى لكون نتائجها سوف تحدد مواصفات أو إسم النقيب العتيد.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: نقابة المحامین مرکز نقیب

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الهوائية.. اضطرابات مهنية أحذر منها

هحظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الهوائية عن توقعاتها ليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، ويتسم أصحاب هذه الأبراج وهم (الجوزاء والميزان والدلو)، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير.   

 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

توقعات الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الجوزاء الاثنين 16 سبتمبر

أنت تميل إلى أن تكون واقعيًا وعمليًا يا برج الجوزاء، ولكنك الآن تشعر بالرغبة في الانغماس في بعض رحلات الخيال، قد تكون روايات الرومانسية أو الخيال جذابة بشكل خاص الآن، وقد تلعب حتى بفكرة كتابة واحدة من رواياتك الخاصة إذا كنت مرتبطًا عاطفيًا حاليًا، فقد يرغب حبيبك في القيام بشيء خاص معك الليلة استمتع بيومك.

 

حظك اليوم..  توقعات برج الميزان الاثنين 16 سبتمبر

على الصعيد العاطفي يحتاج الشريك إلى مزيد من الاهتمام والعاطفة، لذا من الضروري أن يستمع إليه، بينما على الصعيد المهني فإنه عليه الاستراحة فلن تدون الأزمة طويلة في العمل، كما تضمنت توقعات برج الميزان اليوم، على الصعيد الصحي سوف يعاني من التشويش والاضطرابات المهنية، فلا تدع كل هذا يؤثر على صحتك.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الدلو الاثنين 16 سبتمبر

قد تشعر وكأنك مليونير اليوم يا برج الدلو، يبدو أن الأمور المالية تتجاوز توقعاتك، قد ترغب في قضاء بعض الوقت في إصلاح منزلك أو ربما التسوق لنفسك، إن زيادة الثقة بالنفس تزيد من جمال المظهر الذي تم تحسينه بالفعل ارتدِ ألوانك المفضلة واستمتع، على الصعيد المهني سوف يطرأ أمر يثير غضب الدلو ويصطدم مع زملاء في العمل.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين: نقاش "تشريعية النواب" لتعديل قانون الإجراءات الجنائية كانت "سرية"
  • محمود السعيد: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد وفق استراتيجية وطنية
  • فصائل المقاومة تبارك عملية القوات المسلحة وتعتبرها نقلة نوعية في مسار معركة طوفان الأقصى
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الهوائية.. اضطرابات مهنية أحذر منها
  • قتيل في قصف على مدينة في شرق أوكرانيا
  • أبو عبيدة: العملية اليمنية نقلة نوعية في مسارات ومآلات معركة طوفان الأقصى
  • نقيب الصحفيين عن جدل قانون الإجراءات الجنائية: لسنا في معركة وإنما مجرد إبداء رأي
  • بشأن قانون الإجراءات الجنائية| نقيب الصحفيين: "مبنزعلش من الهجوم"
  • نقيب الصحفيين يدعو رؤساء فروع النقابة الى ضرورة تفعيل دورهم المهني والاعلامي والمساهمة الفاعلة في بناء واعمار العراق
  • اليوم التالي لجعجع: تفاهم اميركي ـ ايراني