قالت صحيفة الغارديان إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أصبح تهمة، ولن يزيد الأمور إلا سوءا، وما يطلق عليه المجتمع الدولي، مطالب بالتعويض عن إهماله الوضع في فلسطين ووقف إطلاق النار أولا.

وتساءلت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21" حول، السبب وراء بقاء نتنياهو في السلطة، فهو أكثر من أي زعيم سياسي على الجانب الإسرائيلي، مسؤول عن زيادة التوترات والانقسامات التي سبقت "الكارثة الرهيبة" وها نحن نعيش حالة حرب أخرى مع أن واجبه كان منعها، لكنه فشل وبشكل بائس.



وأضافت: "مقياس فشله العدد غير المسبوق من القتلى، ووعد بالأمن ولكن خلق بحرا من الدموع. ولو كانت لديه كرامة باقية أو أي ذرة من حياء، فعليه عدم الإنتظار للتحقيق المقبل، وتقديم استقالته فورا".



وقالت الصحيفة: "ظلت مسيرة نتنياهو السياسية مرفقة بالخوف والصدام. وكان رده على هجوم حماس الفظيع هو التعهد بمزيد من العنف والتصعيد الأكبر. وحذر سكان غزة وطالبهم بمغادرة منازلهم وسط تكثيف الغارات الجوية والحشود من القوات البرية، لكنهم محاصرون من كل مكان، وإلى أين يذهبون، إلى البحر؟ وهذه ليست سياسة إنسانية عقلانية مستدامة.فبقاء نتنياهو في السلطة وقتاله لتبرير أخطائه لن يزيد الأمور إلا سوءا. ويدرك الإسرائيليون كل هذا بشكل كامل حتى لو يفهم نتنياهو وحلفاؤه المذنبون من اليمين المتطرف والمستفزين عن قصد".

وجاء في افتتاحية صحيفة "هآرتس" " فشل رئيس الوزراء الذي يتباهي بتجربته السياسية الواسعة وحكمته التي لا تعوض في الأمور الأمنية، وبشكل كامل في تحديد المخاطر التي كان وبوعي يقود إسرائيل لها عندما شكل حكومة الضم والتشريد". ومن خلال تبني سياسة "تجاهلت علنا وجود الحقوق الفلسطينية"، جعل نتنياهو التصادم محتوما.

ولم يكن انفجار الغضب الفلسطيني غير متوقع، وكان يتكثف منذ أشهر ووسط العنف اليومي في الضفة الغربية، حيث تصرف المستوطنون المتطرفون الذين يحفزهم وزراء متطرفون مثل بتسلئيل سمورتيش، وزير المالية ووزير الأمن إيتمار بن غفير وبدون خوف من المحاسبة. وعندما يتم النظر لرفض نتنياهو التفاوض لحل سلمي، وفي سياق التوسع المستمر للمستوطنات وزيادة الحضور اليهودي في المسجد الأقصى، فهذا بمثابة إضافة الزيت على النار المشتعلة.

ووسط هذه النذر المخيفة، كانت المفاجأة والتوقيت والموقع- جنوب إسرائيل وحجم الإنفجار وأخذ حماس رهائن والدليل الواضح عن عدم استعداد المؤسسة الأمنية. وعندما يبدأ تشريح ما حدث، فلربما حاول نتنياهو، كما هو دأبه في الماضي، حرف المسؤولية وتحميلها لقادة الجيش والإستخبارات الذين فشلوا في توقع العاصفة القادمة، وهناك فشل ذريع وصادم وهو السياج الأمني الذي بنته إسرائيل بكلفة 1.1 مليار دولار وعلى امتداد 65 كيلو مترا وبطول ستة أمتار والذي اجتازه المهاجمون بسهولة. لكن رئيس الوزراء هو الذي يعتمد عليه بالأمن في النهاية وليس سياجا من الأسلاك الشائكة.

ويرى نتنياهو إنه لا يوجد أي مبرر لما قامت به حماس، مهما كانت تظلماتها، فلو كان هدفها التسبب بأقصى ألم على الإسرائيليين ثم تحدي إسرائيل لكي ترتكب أسوأ الأعمال والعالم ينظر، ولو كان هدفها تركيز انتباه الفلسطينيين عليها ووقف محاولات التطبيع العربية مع إسرائيل، فقد نجحت ولكن بثمن باهظ.



وهناك وضع معقد للغاية الآن، فكل خيارات إسرائيل في غزة سيئة. وفكرة التفاوض مع حماس في هذه المرحلة تظل بغيضة، وربما سعت هذه للتفاوض ومبادلة ما لديها من أسرى بسجناء فلسطينيين. وبشكل مغاير، ربما واصلت إسرائيل غاراتها الجوية وهجومها على غزة، مخاطرة بحياة الرهائن ومواجهة اللوم الدولى على قتل المدنيين.

وخيار آخر هو تشديد الحصار المفروض على غزة وهو ما يبدو أن يجري الآن، حيث أعلن وزير الدفاع عن "حصار شامل" للقطاع. ومرة أخرى فالمعاناة الإنسانية ستكون حاضرة على باب إسرائيل. والأخطر من كل هذا هو الغزو البري واحتلال المناطق التي غادرتها في 2005 مما سيجعلها عرضة لحرب شوارع طويلة. وعندما أعلن نتنياهو عن الحرب، فقد حدد أن الهدف منها هو تدمير حماس والجماعات الأخرى مثل الجهاد الإسلامي. وربما كان هذا هدفا غير واقعي.

وقالت الصحيفة: "عوضا عن ذلك يجب التوصل لوقف إطلاق النار عاجلا وليس آجلا، وهنا يمكن للمجتمع الدولي التعويض عن إهماله للموضوع الإسرائيلي الفلسطيني. ولو أراد جو بايدن انقاذ التطبيع السعودي الإسرائيلي ونادي اتفاقيات إبراهيم، ولو أرادت الولايات المتحدة وأوروبا منع حرب شاملة تجر حزب الله والجماعات المدعومة من إيران في سوريا والعراق، ولو أرادت الديمقراطيات الغربية الحد من تأثير روسيا والصين، فيجب عليهم التوقف عن نهج ما لنا دخل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة نتنياهو غزة قتل غزة نتنياهو قتل طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مئات المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مقر نتنياهو بالقدس

حاول مئات المتظاهرين الإسرائيليين الوصول إلى مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقدس الغربية، للضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ المئات من الإسرائيليين تظاهروا قرب مقر إقامة نتنياهو في شارع غزة بالقدس الغربية، وحاولوا الوصول إلى المقر، لكن الشرطة منعتهم، كما حاول عشرات المتظاهرين في مدينة تل أبيب، المطالبين بإبرام صفقة تبادل، إغلاق أحد مقاطع شارع أيالون الرئيسي وسط المدينة، وفق المصدر ذاته.

وفي مدينة نتانيا تظاهر مئات الإسرائيليين، عند مدخلها، رافعين لافتة كبيرة كتب عليها "كفى يا حكومة الدمار".

وفي وقت سابق الأحد، قال نتنياهو، إنّ الخطة التي وافقت عليها حكومته، ورحب بها الرئيس الأميركي جو بايدن، ستسمح لإسرائيل بإعادة الأسرى دون المساس بالأهداف الأخرى للحرب.

وحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني المحاصر، غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة كبيرة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • لابيد يحدد نقطة ضعف الجيش الإسرائيلي
  • مئات المتظاهرين يحاولون الوصول إلى مقر نتنياهو بالقدس
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • نتنياهو يعلن شروطه قبل محادثات الصفقة الجديدة مع حماس
  • نتنياهو يكشف تفاصيل الاقتراح الذي وافقت عليه إسرائيل بشأن عودة المحتجزين
  • الغارديان: الأردن يحاول بصعوبة الموازنة بين إسرائيل وغزة
  • الغارديان: الأردن تحاول بصعوبة الموازنة بين إسرائيل وغزة
  • جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويدعو للخروج من رفح
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير