نظمت كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس- بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية- مؤتمرا علميا بعنوان: "المراهقة.. هل هي مجرد مرحلة بيولوجية ونفسية واجتماعية في رحلة النضوج أم يوم أو حقبة من العمر خارجة عن السيطرة؟"، وذلك بالتعاون مع قسم طب الأطفال بكلية طب عين شمس، ويستمر حتى الغد، الخميس 12 أكتوبر (أون لاين)، ويمنح المؤتمر شهادة، بشرط حضور الطلاب.

تعليم الكبار: زيادة عدد المدارس بمصر تسهم بشكل كبير في القضاء على ظاهرة الأمية.. الجهود الحكومية والمجتمعية تسعى لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة لأعضاء التدريس بالجامعات.. تفاصيل جوائز الدولة من المجلس الأعلى للثقافة للعام 2024

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة غادة فاروق قائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس و نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة هويدا الجبالي أستاذ طب الأطفال عميد كلية الدراسات العليا للطفولة  والدكتورة إيمان زكي أستاذ طب الأطفال بكلية الطب.

واستضاف المؤتمر أطباء قسم الأطفال الدكتورة جليلة مختار والدكتورة هيام نظيف  والدكتورة الهام حسني  و الدكتورة علياء قطبي والدكتورة منى رضا أستاذ الطب النفسي الدكتور إيهاب عيد رئيس القسم الطبي بالكلية، والدكتور سولاف محمد ،الدكتور مصطفى الهدهد  والدكتورة راندا مطر ، الدكتورة منى رشاد ، الدكتور ياسمين  جمال ، الدكتورة مي فؤاد، الدكتور زكريا الدسوقي رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال ، الدكتورة هدى جمال رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال والدكتور عمرو نحلة رئيس وحدة الجودة والاعتماد بالكلية .

افتتحت الدكتورة هويدا الجبالي فعاليات المؤتمر بالترحيب بالحضور وجميع الأطباء من مختلف التخصصات.

وأشارت إلى أن يوم العاشر من أكتوبر من كل عام هو اليوم العالمي للصحة النفسية حيث تنظم مؤسسات الصحة النفسية عالمياً ومحلياً فعاليات لرفع الوعى بمشاكل الصحة النفسية لدى الأفراد وضرورة الاهتمام بها وتوفير خدمات علاجية لمن يعانون من المشاكل والاضطرابات النفسية.

وتقدمت بشكر خاص للدكتورة إيمان زكي على جهودها ودعمها لليوم العالمي للصحة النفسية، وما تقدمه من خبرات، وتحرص دائما على  دعم خدمة الأطفال، وخدمة المجتمع، مثنية على التعاون المثمر مع قسم طب الأطفال.

وأوضحت الدكتورة إيمان زكى فى كلمتها أن اليوم العالمي للصحة النفسية يقام كل عام لنشر التوعية لمساعدة المصابين بالاضطرابات النفسية بدلاً من زيادة تفاقم مشكلاتهم، مشيرة إلى أن العالم أثناء جائحة كورونا قد شهد تفاقم النفسية لدى هؤلاء المرضى الذين يحتاجون للرعاية المستمرة والإشراف الدائم حرصاً على المشكلات حياتهم.

وأكدت أنه بعد الجائحات مثل كورونا والحروب تظهر بين فئات المجتمع حوادث عنف مشهودة وتنتشر الاضطرابات النفسية لدى شرائح متعددة من الناس كاضطرابات الشخصية النرجسية والاكتئاب .

وحثت على تعليم الأطفال التفكير المنطقي عبر التعبير عن أراءهم واحتياجاتهم وتعليمهم الصواب من الخطأ، وأن نكون قادرين على أن نترك لهم المساحة للتعبير عن أنفسهم، وأن ننمي لديهم الإحساس بالمسؤولية، وأن ننمي لديهم الضمير.

وأشارت إلى أنه على الآباء أن يتابعوا أولادهم سواء الأطفال أو الشباب منهم ويحترموا عقولهم وأن هذا يمثل جزءا كبيرا من صحتهم النفسية، وأنه على الآباء تعليم الأطفال منذ الصغر احترام الدين والعقيدة والثقافة التي تحض على الالتزام بالقيم المجتمعية الحميدة مما يقلل من انسياقهم وراء الدعوات المضللة  في المستقبل.

واشتملت فعاليات المؤتمر على عرض عدد من الحالات ومناقشتها من أجل تحسين المعارف وإذكاء الوعي والدفع قدماً بالإجراءات التي تعزز وتحمي الصحة النفسية للجميع باعتبارها حقا عالميا من حقوق الإنسان.

وأوضح المؤتمر، أن الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان المكفولة للجميع. ولكل شخص، أيا كان وأينما كان، الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه. ويشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية.

مؤتمر علمى بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس4 مؤتمر علمى بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس3 مؤتمر علمى بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس2 مؤتمر علمى بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس1 مؤتمر علمى بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية الدراسات العليا جامعة عين شمس اليوم العالمي طب الأطفال العالمی للصحة النفسیة الصحة النفسیة طب الأطفال

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم

تفقد  الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافيَّة والبحوث امتحانات الدراسات العليا بكلية الخدمة الاجتماعية، للاطمئنان على حسن سير أعمال الامتحانات بها، وذلك اليوم الأربعاء، وذلك بحضور الدكتور أحمد حسني، عميد الكلية، والدكتور ناصر عويس، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد جمال الدين، عميد الكلية الأسبق.

 

كما تفقد أعمال امتحانات الدراسات العليا بكلية العلوم، وذلك بحضور الدكتور صالح عبد العليم العوني عميد الكلية، والدكتور سمية السيد جودة، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وهاشم العشيري رئيس قسم الدراسات العليا بالكلية.

 

وقد اطمأنَّ على حُسن سير الامتحانات بهاتين الكليتين، وتأكَّدَ من توفير جميع سبل الراحة لجميع الدارسين الممتحنين. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميا في التصنيف الأمريكي US News Best Global Universities لعام 2024-2025م IMG-20240703-WA0032 IMG-20240703-WA0029 IMG-20240703-WA0030 IMG-20240703-WA0031

مقالات مشابهة

  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بالخدمة الاجتماعية والعلوم
  • للمرة الثالثة على التوالي.. الدكتورة إيمان ريان نائبًا لمحافظ القليوبية
  • رئيس جامعة دمياط يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية النوعية
  • 250 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج
  • 250 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج
  • 250 طالب وطالبة يؤدون إمتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بسوهاج
  • 250 طالبا يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج