المناطق_الرياض

شدد المشاركون في جلسات أسبوع المناخ في الرياض، أمس (الثلاثاء)، على ضرورة الوصول إلى انبعاثات كربونية صفرية، وهو ما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأعلن برنامج استدامة الطلب على البترول التابع لوزارة الطاقة، بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتقنية المعلومات، والصحة، عن مبادرة «تمكين أفريقيا»، لتوفير حلول الطاقة النظيفة والاتصال والصحة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: حمى الضنك ستهدد أمريكا وجنوب أوروبا وأفريقيا هذا العقد 6 أكتوبر 2023 - 2:16 مساءً شاهد.. رئيس مجموعة فاغنر يلمح لوجوده بأفريقيا 22 أغسطس 2023 - 1:54 صباحًا

وتبنت المبادرة حلول الطهي النظيف لتوفير الغذاء، الذي يُعد عنصراً رئيساً في مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، كما أن المبادرة التي ستمكن المجتمعات في جميع أنحاء أفريقيا، تُمثل خطوة مهمة في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين حياة الملايين وبقيادة برنامج استدامة الطلب على البترول، ووزارتي الاتصالات وتقنية المعلومات، والصحة، إذ تمول المبادرة مواقد الطهي الكهربائية، وتقدم أيضاً حلول الاتصال الأساسية، ومنصات التعليم الإلكتروني، وخدمات الصحة الإلكترونية للمناطق الريفية في أفريقيا.

وتوفر مبادرة حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، التي تم إطلاقها في عام 2021، ضمن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وقود الطهي النظيف، بما في ذلك غاز البترول المسال (LPG)، والطاقة الشمسية، وغيرها، لـ 750 مليون شخص حول العالم.

وتقدم هذه المبادرة حلولاً مستدامة على مستوى العالم، التي يواجه كثير منهم أضراراً هائلة بسبب ممارسات الطهي التقليدية الخطرة، مثل استخدام الفحم والخشب، ويمكن لحلول الطهي النظيف إنقاذ عدد لا يحصى من الأرواح من خلال التخفيف من المخاطر المرتبطة بهذه الممارسات التقليدية.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الدكتور أيمن غلام، في إحدى الجلسات، أن المؤشرات المناخية المستقبلية تعطي مؤشراً على زيادة احتمالية التعرض للظواهر الجوية الشديدة على أغلب مناطق المملكة.

يذكر، أن أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023، يشمل 4 مسارات رئيسية لتقديم مساهمات تركّز على المنطقة وترشد عملية التقييم العالمية، وهي أنظمة الطاقة والصناعة والمدن والمجتمعات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل، والأرض والمحيطات والغذاء والمياه، والمجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصادات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أفريقيا

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين

تنظم مكتبة الإسكندرية مبادرة فيرست ليجو ليج المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين من سن 6 إلى 10 سنوات، وذلك غدًا الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024 في تمام الساعة 10:00 صباحًا بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وينظم المبادرة مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية تكنولوجيا الروبوت ورعاية الموهوبين ومؤسسة تكنو فيوتشر مصر، بمشاركة 15 فريقًا من الطلاب غير القادرين من سن 6 إلى 10 سنوات، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام، وتطوير مهارات العمل الجماعي والتواصل، وزيادة وعيهم بالتكنولوجيا والعلوم، واكتشاف مواهبهم الجديدة، وستشمل فعاليات المبادرة معرض لعرض المشاريع، وتكريم الفرق وتوزيع الجوائز.
ويُعدّ مركز القبة السماوية العلمي بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية منصة رائدة لنشر الوعي العلمي وتعزيز مهارات الطلاب، ويحرص على تنظيم فعاليات وبرامج متنوعة تلبي احتياجات جميع الفئات، مع التركيز على دعم الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام.

 

 

مقالات مشابهة

  • تقرير دولي: مصر تستحوذ على 12% من إجمالي قيمة المشروعات في الشرق الأوسط
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • «حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية
  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • الذهب الأخضر
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين