مع دخول الغارات الجوية المُكثفة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المُحاصر يومها الخامس، مخلفة وراءها أكثر من 900 شهيد، يتبادر إلى أذهان البعض تساؤلات عما إذا كان الاحتلال غير مبالٍ بحياة العشرات من الرهائن الذين تم أسرهم من قبل كتائب القسام - الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ضمن عملية طوفان الأقصى السبت الماضي، 7 أكتوبر.


وفي الوقت الذي يرى فيه الجانب العربي أن تواجد الأسرى في قبضة حركة حماس سيشكل قوة ضغطٍ على دولة الاحتلال وورقة رابحة لتنفيذ شروطها، إلا أن البعض أبدى تخوفه من أن تفعل إسرائيل  بروتوكول هانيبال المحظور دوليًا.
وعلى الجبهة الأخرى، تطالب عائلات الأسرى والرهائن من حكومة بلادهم التحرك الفوري والسريع لاستعادة أبناءهم ممن جرى القبض عليهم خلال عملية طوفان الأقصى، حين دخلت كتائب القسام نحو مستوطنات "غلاف غزة" والنقب بالجنوب وقتلت المئات من المستوطنين والجنود وأسرت عددًا لم يتم الإعلان عنهم حتى الآن.
ما هو بروتوكول هانيبال

أحيت "عملية طوفان الأقصى" المحفوفة بالمخاطر، عقيدة سنها الاحتلال الإسرائيلي في عام 1986، وتم إلغاؤها رسميًا في عام 2016 بعد الانتقادات الحقوقية الحادة واتهامات وجهتها الجنائية الدولية لإسرائيل وطلب محاكمتها قضائيا لاستخدماها في ارتكاب جرائم بشعة خلال حرب غزة 2014.

تم سنّ بروتوكول هانيبال من قِبل الجنرال أوري أور وجابي أشكنازي وقائد المنطقة الشمالية عمرام ليفين ورئيس مجلس الأمن القومي الجنرال احتياط يعقوف عامي درور في عام 1986، والذي يسمح باستخدام الأسلحة الثقيلة في حالة أسر أي جندي إسرائيلي لمنع الآسرين من مغادرة موقع الحدث.

سبب تسمية بروتوكول هانيبال
سُمي بروتوكول هانيبال على اسم العسكري القرطاجي، حَنبَعل بنْ حَملقار برقا، الذي ينتمي إلى عائلة برقا البونيقية العريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة حتى اليوم.
يعد توجيه هانيبال،-والذي يسمح للجيش بشن قصف عنيف بالقرب من مواقع الجنود الأسرى. وهم يلجأون إلى هذا الخيار الذي قد يكون مميتًا إذا فشلوا في منع العدو من مغادرة جنوده، حتى لو كان ذلك يعني تعريض حياتهم للخطر.
ويقول معارضو هذا البروتوكول إن مثل هذا الرد الوحشي يعرض حياة الجنود المختطفين للخطر.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ بروتوکول هانیبال

إقرأ أيضاً:

السنوار: المقاومة بخير وتحضر نفسها لحرب استنزاف

صفا

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى السنوار، مساء يوم الإثنين، رسالة إلى قائد حركة أنصار الله اليمنية عبد الملك الحوثي، بعد إعلان أنصار الله عن تدشين المرحلة الخامسة من عملياتهم الداعمة والمؤازرة للمقاومة في قطاع غزة.

وقال السنوار في رسالته، إن "معركة طوفان الأقصى جاءت لتوجيه ضربة قوية للمشروع الصهيوني في المنطقة بشكل عام".

ووجه السنوار الشكر لجماعة أنصار الله على "عاطفتهم الصادقة وإرادتهم الصلبة التي رأيناها في الميدان ورسائلهم".

وأضاف السنوار "لقد استيقظت فلسطين على خبر عمليتكم ضمن المرحلة الخامسة من مراحل مشاركتكم في معركة طوفان الأقصى، وأبارك لكم نجاحكم بوصول صواريخكم إلى عمق كيان العدو متجاوزة كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض".

وشدد على أن العملية التي نفذتها اليمن في عمق الكيان الإسرائيلي، تعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب "تل أبيب" من جديد.

وتابع السنوار "عمليتكم النوعية أرسلت رسالة للعدو عنوانها أن خطط الاحتواء والتحييد قد فشلت وأن تأثير جبهات الإسناد يأخذ منحى أكثر فعالية وتأثيرًا".

واوضح أن "كتائب القسام خاضت هجوم 7 أكتوبر باقتدار قل نظيره، وتخوض معركة دفاعية على مدار عام كامل أرهقت العدو وأثخنت فيه".

وأكد السنوار أن "المقاومة بخير وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية".

وشدد على أن "المقاومة تحضر نفسها لمعركة استنزاف، وستكسر إرادة العدو السياسية كما كسرت إرادته العسكرية".

وذكر السنوار أن "تضافر جهود المقاومة الفلسطينية مع القوات المسلحة اليمنية والمقاومة الباسلة في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيلحق به الهزيمة".

يشار إلى أن هذه ثالث رسالة معلنة يبعثها السنوار منذ انتخابه رئيسًا لحركة حماس في السادس من أغسطس/آب الماضي.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صاروخ يمني واحد يُرعب الصهاينة ويُوقظ العالم
  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • السنوار: المقاومة بخير وتحضر نفسها لحرب استنزاف
  • نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله
  • تطورات اليوم الـ346 من طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • فصائل المقاومة تبارك عملية القوات المسلحة وتعتبرها نقلة نوعية في مسار معركة طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ346 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حماس: عملية الطعن بالقدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال المتواصلة
  • إصابة جندي ومجندة إسرائيلية في عملية طعن بمدينة القدس (شاهد)