قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن ثمة مجاعة محتملة في أفغانستان بسبب انخفاض التمويل بشكل كبير.

وأوضح المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في آسيا والمحيط الهادئ جون أيلييف لشبكة (آر.إن.دي) الألمانية أن الوضع ميؤوس منه.

وقال أيلييف في التقرير، الذي أتيح لوكالة الأنباء الألمانية (د.

ب.أ) الاطلاع عليه قبل نشره، إن برامج المساعدات الإنسانية تعاني من نقص حاد في التمويل.

وأشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي لديه أموال أقل بنحو 80% لأفغانستان مقارنة بالعام الماضي. ومن أصل 6ر1 مليار دولار، كان هناك 340 مليون دولار فقط متاحة للبلاد.

"Survivors are terrified, hungry & desperate for help"

The #AfghanistanEarthquake comes at a time when 1/3 of the population does not know where their next meal will come from.

More via: https://t.co/KES3Sq3Ajj@BBCWorld

— World Food Programme in Afghanistan (@WFP_Afghanistan) October 10, 2023

وقال إن 15 مليون شخص في أفغانستان يعانون حالياً من الجوع، وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي يريد الوصول إلى 13 مليون شخص على الأقل، ولكن بسبب نقص الأموال اضطر إلى قطع المساعدات عن 10 ملايين منهم.

وأشار أيلييف إلى أن اقتراب فصل ال شتاء "القاسي" في أفغانستان يعني أن الوضع حرج.

وقال إن بعض القرى الجبلية معزولة عن العالم الخارجي لمدة تصل إلى 6 أشهر بسبب الثلوج ولا يمكنها البقاء على قيد الحياة بدون إمدادات.

وأوضح أنه يتوقع أن يهرب الناس وإلا سيموتون.

ووفقاً لتقارير إعلامية، لقي حوالي 2400 شخص حتفهم بعد عدة زلازل ضربت ولاية هيرات الحدودية الأفغانية بالقرب من الحدود الإيرانية نهاية الأسبوع الماضي، كما أصيب حوالي ألفي شخص.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أفغانستان برنامج الأغذیة العالمی فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

هرباً من الغارات..نصف مليون يعبرون الحدود من لبنان إلى سوريا

قالت وحدة إدارة مخاطر الكوارث في الحكومة اللبنانية، الإثنين، إن أكثر من 400 ألفاً عبروا الحدود من لبنان إلى سوريا، غالبيتهم سوريون، في غضون أسبوعين، أي منذ أن كثّفت إسرائيل غاراتها على لبنان.

وقالت الوحدة في تقرير :"من 23 سبتمبر (أيلول) إلى 5 أكتوبر (تشرين الأول) 2024 سجّل الأمن العام عبور 300774 سورياً و102283 لبنانياً إلى الأراضي السورية".
وندّد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، السبت، بأزمة مروعة في لبنان، بعد فرار مئات الآلاف من منازلهم، بسبب الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق عدة في البلاد.

#محمد_بن_زايد يوجه بمساعدات إغاثية عاجلة للنازحين من الشعب اللبناني إلى #سوريا بـ 30 مليون دولار#الإمارات_معك_يا_لبنان https://t.co/iuK2mzZtRd pic.twitter.com/7nhjE3FutA

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 7, 2024 وقال غراندي عبر إكس: "وصلت إلى بيروت، بينما يواجه لبنان أزمة مروّعة. مئات الآلاف باتوا معدمين أو مشردين بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية".
وأضاف "جئت إلى هنا تضامنا مع المتضررين، لدعم الجهود الإنسانية ولطلب مزيد من المساعدة الدولية"، في وقت تقدر السلطات نزوح أكثر من مليون بسبب التصعيد الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • هرباً من الغارات..نصف مليون يعبرون الحدود من لبنان إلى سوريا
  • لملس يبحث مع برنامج الغذاء العالمي سُبل الانتقال من الدعم الطارئ إلى المستدام
  • الدعم السريع يختطف موظفين يعلمون في برنامج الغذاء العالمي
  • الأهلي يُجهّز 90 مليون جنيه مقدم عقود لاعبي الفريق
  • برنامج الغذاء العالمي يعلن تقليص عدد المستفيدين بهذه المحافظة
  • ستراتفور يحذر من صراعات وحروب جديدة بسبب نقص المياه
  • منظمة الأغذية والزراعة تؤكد دعمها لبرنامج "ازرع الإمارات"
  • قصف يستهدف كييف وأوديسا
  • هل يشهد الشرق الأوسط حربا شاملة؟.. جوتيريش يحذر من التصعيد.. ومركز بحثي بباريس: لا خيار أمام إسرائيل سوى الرد على إيران
  • تقليص إيقاف بوغبا بسبب المنشطات إلى 18 شهراً