أشار جوزيب بوريل إلى أن اجتماع الاتحاد الأوروبي دعا لإنشاء "ممرات إنسانية لتسهيل مرور الأشخاص الذين يريدون الفرار من قصف غزة" عبر الحدود إلى مصر.

اعلان

أكد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء معارضة التكتل القاري فرض إسرائيل حصارا مطبقا على قطاع غزة بعد عملية حماس، مشيرا إلى أن غالبية دول الاتحاد ترفض وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية.

وقال بوريل للصحفيين بعد مشاورات طارئة لوزراء خارجية الاتحاد، إن احترام القانون الدولي يعني "رفض قطع المياه والغذاء والكهرباء"، وهو ما كان أمر به وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

وقال لصحفيين في مسقط "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكن يجب أن يتم ذلك وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني، وبعض القرارات تتعارض مع هذا القانون الدولي".

وأشار إلى أن اجتماع الاتحاد الأوروبي دعا لإنشاء "ممرات إنسانية لتسهيل مرور الأشخاص الذين يريدون الفرار من قصف غزة" عبر الحدود إلى مصر.

غزاويون كانوا يعملون في إسرائيل، والآن هم عالقون في رام الله.. فما مصيرهم؟"طوفان الأقصى".. كيف ستتمكن شركات التكنلوجيا من احتواء موجة المعلومات المضللة؟

وبعد إشارات متضاربة من بروكسل بشأن مستقبل دعمها المالي للسلطة الفلسطينية، قال بوريل إن "الأغلبية الساحقة" من دول الاتحاد تعارض تعليقها.

وتابع "ليس كل الشعب الفلسطيني إرهابيين"، معتبرا أن "عقابا جماعيا ضد جميع الفلسطينيين سيكون غير عادل وغير مجد. سيكون ضد مصلحتنا وضد مصلحة السلام".

وكانت المفوضية الأوروبية أكدت مساء الاثنين أنها تجري "إعادة تقييم" لمساعداتها التنموية للفلسطينيين، وذلك بعد ساعات من إعلان المفوض الأوروبي المكلف الجوار وعمليات التوسيع أوليفر فارهيلي تعليق "كافة المدفوعات" للفلسطينيين.

كذلك، يفترض أن يبحث الاتحاد الأوروبي في ما قد يكون المستقبل بالنسبة إلى إسرائيل والفلسطينيين. وأوضح بوريل "يجب أن نعمل على أن يكون" اتفاق قائم على مبدأ دولتين، واحدة إسرائيلية والأخرى فلسطينية "قابلا للتطبيق لأننا لا نعرف أي حل آخر".

وقال بوريل إن وزير الخارجية الإسرائيلي والفلسطيني لم يلبيا الدعوة لإلقاء كلمة أمام اجتماع الاتحاد الأوروبي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حصيلة: أعداد القتلى الأجانب وجنسياتهم في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حماس في إسرائيل فيديو: دمار وأضرار جسيمة بعد قصف إسرائيلي مكثف على غزة الزعيم الشيشاني رمضان قديروف يدعو المسلمين إلى وقف الحرب بين إسرائيل وحماس حركة حماس الاتحاد الأوروبي إسرائيل جوزيب بوريل فلسطين اعلانالاكثر قراءةمباشر. تغطية مباشرة| إطلاق صواريخ من الأراضي السورية واللبنانية باتجاه إسرائيل وقطاع غزة يتعرض لقصف عنيف قيادي فلسطيني: ألفا مقاتل من حماس شاركوا في "طوفان الأقصى" من أصل 40 ألف مجند في غزة "طوفان الأقصى" 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.. قصف غير مسبوق يشعل ليل غزة وحماس تهدد بإعدام الرهائن فنزويلا تتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحقّ الفلسطينيين كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حصيلة: أعداد القتلى الأجانب وجنسياتهم في عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حماس في إسرائيل يعرض الآن Next واشنطن تعتبر رسميا استحواذ العسكريين على السلطة في النيجر انقلابا يعرض الآن Next أول دفعة من الجنود الفرنسيين يغادرون النيجر يعرض الآن Next بعد ليلة من القصف الإسرائيلي العنيف.. وضع إنساني صعب في غزة ونقص حاد في الأدوية المستلزمات الحيوية يعرض الآن Next مباشر. كييف تعلن عن إسقاط 27 مسيرة روسية جنوب أوكرانيا ليلا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة قصف قطاع غزة الشرق الأوسط فلسطين الصين فرنسا طوفان الأقصى ضحايا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة قصف قطاع غزة الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس الاتحاد الأوروبي إسرائيل جوزيب بوريل فلسطين إسرائيل حركة حماس غزة قصف قطاع غزة الشرق الأوسط فلسطين الصين فرنسا طوفان الأقصى ضحايا إسرائيل حركة حماس غزة قصف قطاع غزة الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبی طوفان الأقصى یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟

أعلن زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبدالملك الحوثي، تسلمه رسالة شخصية من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، يحيى السنوار، حيث أعاد الأخير، في رسالته، التأكيد على تضامن الحركة مع الحوثيين في معركتهم، مشدداً على أن «طوفان الأقصى» - وهي المعركة التي خاضتها حماس ضد إسرائيل - ضربت المشروع الصهيوني بشكل قوي في المنطقة، حسبما ذكرت قناة «روسيا اليوم».

السنوار يشكر اليمن

وأعرب السنوار في كلماته، عن الشكر والامتنان والتقدير قائلًا: «يسعدني أن أشكركم على العاطفة الصادقة والمشاعر الفياضة والإرادة الصلبة التي رأيناها منكم في معركة طوفان الأقصى».

وأشاد زعيم حركة حماس، في تعليقه على قصف تل أبيب بصاروخ فرط صوتي يمني: «لقد استيقظت فلسطين على خبر عمليتكم ضمن المرحلة الخامسة من مراحل مشاركتكم في معركة طوفان الأقصى، وأبارك لكم نجاحكم بوصول صواريخكم إلى عمق كيان العدو متجاوزة كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض».

السنوار: المقاومة أرهقت العدو الصهيوني

وتابع السنوار قائلًا: «بشجاعة ومهارة الجيش اليمني في تطوير قدراته العسكرية ووصولها إلى قلب الكيان الإسرائيلي، معربًا عن تقديره العميق لشعب اليمن الذي لطالما وقف مع القضية الفلسطينية ودعمها بشكل واضح، ولا تزال ميادين اليمن العزيز تشهد على موقف الشعب اليمني من قضية فلسطين أسبوعياً منذ بدأت معركة طوفان الأقصى».

وشدد السنوار على أن شعب غزة يواجه ظروفًا صعبة تتمثل في عدوان الاحتلال وحصاره، لكنه رغم ذلك يقاوم بشجاعة بقيادة كتائب القسام، وأشار إلى قدرة «القسام» على شن هجوم قوي في 7 أكتوبر 2023، وإلى صمودها في معركة الدفاع التي دامت عامًا كاملًا، وأرهقت العدو وألحقت به خسائر فادحة.

وأكد زعيم حركة حماس على قوة المقاومة ونفي مزاعم العدو، وأن المقاومة مستعدة لخوض معركة استنزاف طويلة ستكسر إرادة العدو سياسياً بعد أن كسر «طوفان الأقصى» إرادته عسكرياً، وأضاف أن تضافر الجهود مع المقاومة في لبنان والعراق سيكسر العدو ويُلحق به الهزيمة.

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • بوريل: الوضع مقلق ولا يسعني إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض أمن لبنان للخطر
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • بوريل: مشاورات أوروبية لبحث خطوات وإجراءات تسهم في وقف التصعيد بالمنطقة
  • وزير خارجية بولندا يؤكد دعم بلاده لمساعي مولدوفا في الانضمام للاتحاد الأوروبي
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟