كشفت الأبحاث الحديثة في شلالات كالامبو أنه منذ ما يقرب من نصف مليون سنة كان أسلاف الإنسان القدماء، منخرطين بالفعل في الأعمال الخشبية المتقدمة.
تشير القطع الأثرية التي تم العثور عليها إلى أن هؤلاء البشر كانوا يقومون ببناء الهياكل والمساكن، في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد من قبل.
قام فريق من جامعة ليفربول وجامعة أبيريستويث بالتنقيب عن الخشب المحفوظ في شلالات كالامبو بزامبيا، الذي يعود تاريخه إلى 476 ألف عام.


ومن خلال تحليل علامات قطع الأدوات الحجرية على الخشب، استنتج الفريق أن هؤلاء البشر الأوائل دمجوا القطع الخشبية للقيام بالصناعات المتقدمة.
قبل هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أن البشر يستخدمون الخشب فقط لأغراض أبسط مثل إشعال النار، وصنع أعواد الحفر، وصنع الرماح.
عادةً ما يتآكل الخشب على مر العصور ويختفي، ولكن في شلالات كالامبو، أدى ارتفاع منسوب المياه إلى حماية هذه الهياكل الخشبية القديمة والحفاظ عليها.
وأوضح البروفيسور لاري بارهام، من جامعة ليفربول، أهمية هذا الاكتشاف، قائلاً: «لقد استخدم البشر ذكاءهم وخيالهم ومهاراتهم لخلق شيء لم يروه من قبل، ولم يكن موجودًا».
استخدمت جامعة أبيريستويث تقنيات التأريخ بالتألق، مع التركيز على آخر مرة تعرضت فيها معادن الرمال المحيطة لأشعة الشمس، وتوسع هذه الطريقة حدود تقنيات التأريخ، مما يعطي نظرة ثاقبة للتطور البشري أكثر من أي وقت مضى، بحسب دراسة نُشرت في مجلة «سايتك ديلي» العلمية.
وسلط البروفيسور جيف دولر، الضوء على أهمية ذلك، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التنقيب في شلالات كالامبو في الستينيات، إلا أن الافتقار إلى تقنيات التأريخ المتقدمة في ذلك الوقت أدت إلى حجب أهمية الموقع.
نظرًا لأهميتها الأثرية، يتم إدراج شلالات كالامبو في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو ويسعى هذا البحث، كجزء من مشروع «الجذور العميقة للإنسانية» الرائد، إلى فهم تطور التكنولوجيا البشرية خلال العصر الحجري.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «مهارات التطبيقات الرقمية» لكبار المواطنين في برنامج بدبي القمة العالمية للحكومات تعلن نتائج الاستطلاع العالمي للوزراء

زار سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي تنظّمه هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 2800 شركة من 65 دولة حول العالم. 
وكان في استقبال سموّه لدى وصوله إلى مقر المعرض معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض ويتيكس.
وقام سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه معالي سعيد محمد الطاير وعدد من المسؤولين، بجولة في المعرض واستمع إلى شرح حول أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات في مجالات الطاقة، وتحلية المياه، والتقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي، والبحوث والتطوير، وغيرها.
وتفقّد سموّه، خلال الجولة، جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطّلع على أبرز المستجدات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، واستمع سموه إلى شرح حول مشروع المرحلة الرابعة من المجمع، أكبر مشروع استثماري يستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة تشمل منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية تبلغ 600 ميجاوات، وبرج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

مقالات مشابهة

  • منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة المتجددة في «ويتيكس»
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • انهيار جزئي لعقار في الساحل دون خسائر بشرية
  • الاستعداد لنهاية العالم..إليكم سبب أهمية التعاون بين البشر وقت الكوارث
  • التأريخ الشفوي.. ذاكرة وطن
  • خبير أثري: التجلي الأعظم من أهم المشاريع الدينية عالميا
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل