بوابة الوفد:
2024-07-07@07:17:28 GMT

أفضل 3 أطعمة للحوامل تحمي حياة الجنين وتعزز صحته

تاريخ النشر: 11th, October 2023 GMT

يوصي الأطباء النساء الحوامل بضرورة ابتاع نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتها البدنية وصحة الجنين طوال فترة الحمل، والذي يجب أن يتضمن أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتين والكربوهيدرات والحديد والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة.

ووفقًا لما نشره موقع  hindustantimes ، تحمي الأطعمة الصحية الحوامل من حدوث خطر المضاعفات بالنسبة للأم والجنين معًا، كما تضمن حصول الأم وجنينها على تغذية مناسبة لهما، وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الأطعمة بحسب نصائح الأطباء.

السبانخ

تلعب السبانخ دورًا حاسمًا في الوقاية من العيوب الخلقية، ودعم نمو عظام الطفل، والحفاظ على مستويات طاقة الأم، ومنع عيوب الأنبوب العصبي.

 

2.سمك السلمون

كنز من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة DHAوEPA، فهي أساسية لنمو دماغ الطفل وعينيه، وتقلل خطر الولادة المبكرة وتوفر فوائد مضادة للالتهابات للأم، كما تساعد على نمو أعضاء الطفل وعضلاته وأنسجته.

 

3.الأفوكادو

مصدر للدهون الصحية والألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مما يعزز نمو دماغ الطفل، بينما يدعم البوتاسيوم نمو دماغ الطفل. يساعد في الحفاظ ويحافظ على ضغط الدم المناسب للأم، مما يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء الحوامل نظام غذائي صحي الفيتامينات والمعادن مضادات الأكسدة الحوامل

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من انتشار الحشرة الفتاكة في المحافظات.. كيف تحمي محصولك؟

حذر عدد من المهندسين الزراعيين في مصر من انتشار ما يُعرف بالحشرة الفتاكة في بعض المناطق من المحافظات وتأثيرها على بعض المحاصيل الزراعية في الفترة الحالية، وخاصة محصول الذرة، مع توصيات بضرورة استخدام بعض المركبات لضمان سلامة المحصول، خاصة مع سرعة تكاثر الحشرة الواحدة ووضعها أكثر من 2000 بيضة خلال شهر واحد في فصل الصيف.

أين ظهرت دودة الحشد أو الحشرة الفتاكة؟ 

وقال المهندس أحمد أسامة علوان، الخبير الزراعي، إن دودة الحشد أو ما يعرف بالحشرة الفتاكة تعد من الحشرات التي دخلت مصر حديثا عن طريق دول أفريقيا الجنوبية بعد أن انتقلت من القارة الأمريكية إلا أنها حتى الآن موجودة في محافظات مصر الجنوبية ولم تصل إلى محافظات الدلتا.

وأضاف علوان، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحشرة الفتاكة يمكنها أن تتغذى على معظم النباتات والمحاصيل الزراعية ولا تصيب نوعا بعينه، وانتشرت خلال هذه الشهور في محصول الذرة، واشتكى منها بعض المزارعين لدرجة أن أطلق عليها البعض اسم الحشرة المرعبة لانتقالها ليلا من منطقة إلى أخرى.

كيف تحمي محصولك من الحشرة الفتاكة؟ 

وقال علوان إن هناك عدة خطوات للمزارعين يمكنهم اتخاذها للحفاظ على المحاصيل الزراعية من دودة الحشد أو ما يعرف بالحشرة الفتاكة وهي كالآتي: 

1- رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا.

2-استخدام الرش اليدوي لأنه الأكثر فاعلية.

3- رش المبيدات في جوف العود وليس خارجيا.

4- يساعد الرش الداخلي في القضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة.

5- جمع الأعواد المصابة والتي تأثرت بشكل كبير وحرقها لعدم نقل العدوى للحفاظ على باقي المحصول.

6-استخدام مبيد حشري مع إضافة مانع انسلاخ في المادة التي ترش على المحصول.

«الزراعة» تنشر توصيات لمقاومة الحشرة الفتاكة 

وأصدر معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة، توصيات بمكافحة الحشرة الفتاكة أو ما يعرف بدودة الحشد بعد اعتمادها من لجنة مبيدات الآفات الزراعية شملت أهم المبيدات التي يمكن استخدامها لمكافحة دودة الحشد وهي (بروتكتو 9.4%WP بمعدل 400 جم / الفدان - فانتى 24%SC بمعدل 240 سم3 / الفدان -اييزو 30%WG بمعدل 60 جراما/فدان - روبيك 50%WP بمعدل 100 جرام/فدان -سبيدو 5.7% WGبمعدل 80 جراما / الفدان -كوراجن 20%SC بمعدل 60 سم3 / الفدان -فينوزيد 24%SC بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء).

كما شملت المبيدات كلا من (اوكتوكلود 9.75%SC بمعدل 350 سم3/ فدان -رادينت 12%SC بمعدل 65 سم3/ فدان- كاستلو 10%EC بمعدل 105 سم3/ الفدان - بيليو 50%EC بمعدل 100 سم3 /الفدان - امازون 5.7%SG بمعدل 80 جم/فدان - دولف أكس 5%EC بمعدل 375 سم3).

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من انتشار الحشرة الفتاكة في المحافظات.. كيف تحمي محصولك؟
  • زيد جمال: القيء أول 3 شهور في الحمل قد يسبب تآكل وتسوس الأسنان
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • تحمي القلب وتعزز الإبداع.. 7 فوائد صحية لنوم القيلولة يوميا
  • النزاهـة: السجـن 6 سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة والمعادن
  • كيف تحمي هاتفك من اختراق الهاكرز؟.. طرق يجب أن تعرفها
  • منها الفول السوداني والأفوكادو.. منتجات تحتوي على حمض الفوليك
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • إحذري جلوس طفلكِ بوضعية W.. مخاطرها كثيرة على صحته!
  • القومي للطفولة: زواج الأطفال انتهاك لحقوق الطفل ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة