قالت الخارجية الصينية، إن فعاليات المنتدى الثالث  لمبادرة "حزام واحد - طريق واحد"، ستنعقد في بكين في الفترة 17-18 أكتوبر الجاري.

ووفقا للوزارة، سيشارك الرئيس الصيني شي جين بينغ في حفل افتتاح المنتدى. وخلال هذا الحدث، ستعقد اجتماعات ثنائية مع زعماء الدول الأخرى المشاركين في المنتدى.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش مشاركتهما في المنتدى.

ويشار إلى أن الرئيس الصيني دعا نظيره الروسي، لزيارة الصين خلال زيارته لموسكو في مارس من هذا العام.

و"حزام واحد - طريق واحد"، هي مبادرة طموحة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، تهدف لتطوير وإنشاء طرق تجارية وممرات اقتصادية تربط أكثر من 60 بلدا.

وتحاول بكين من خلال هذه المبادرة توثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا. وتتضمن المبادرة تشييد شبكات من السكك الحديدية وأنابيب نفط وغاز وخطوط طاقة كهربائية وإنترنت وبنى تحتية بحرية، ما يعزز اتصال الصين بالقارة الأوروبية والإفريقية.

ويشير "الحزام الواحد" إلى مكان يعرف تاريخيا بطريق الحرير القديم، وهو عبارة عن شبكة طرق تجارية تمر عبر جنوب آسيا لتربط الصين بدول جنوب وشرق آسيا والشرق الأوسط وصولا إلى تركيا.

فيما يشير "الطريق الواحد" إلى الطريق البحري المستلهم من رحلة بحرية  قام بها الأدميرال "زينغ هه"، الذي أبحر بأسطول من السفن إلى إفريقيا في القرن الخامس عشر، ويعد رمزا لأصالة القوة البحرية الصينية.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا ألكسندر فوتشيتش إفريقيا الاتحاد الأوروبي الاستثمار حزام واحد طريق واحد شي جين بينغ فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: الصين ستتولى الرئاسة الدورية لمنظمة شانغهاي للتعاون عقب كازاخستان

أستانا-سانا

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ إن الصين ستتولى الرئاسة الدورية لمنظمة شانغهاي للتعاون عقب كازاخستان.

ونقلت وكالة شينخوا عن شي قوله خلال مباحثات مع الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف في القصر الرئاسي في أستانا: “إن الصين تقف على أهبة الاستعداد للعمل المشترك مع الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون، منها كازاخستان، من أجل بناء مجتمع مصير مشترك أوثق للمنظمة”.

وأعرب شي عن “استعداد بلاده للعمل مع كازاخستان لبناء مجتمع مصير مشترك أكثر جوهرية وديناميكية بين البلدين، وضخ المزيد من الطاقة الإيجابية في تنمية واستقرار المنطقة والعالم”.

بدوره قال توكاييف: “إن بلاده تلتزم بشدة بمبدأ الصين الواحدة، وإنها صديقة وشريكة موثوقة للصين”، مؤكداً أن “تعميق التعاون الودي والاستراتيجي مع الصين يمثل أولوية استراتيجية ثابتة بالنسبة لكازاخستان”.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية
  • الرئيس الصيني: الصين ستتولى الرئاسة الدورية لمنظمة شانغهاي للتعاون عقب كازاخستان
  • سمو أمير البلاد يتسلم رسالة خطية من الرئيس الصيني تسلمها وزير الخارجية
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"