يحتفل اليوم الهضبة عمرو دياب، بعيد ميلاده الـ 62 ، المتصدر على القمة منذ 40 عامًا ويلقبه جمهوره بالهضبة فهو من مواليد11 أكتوبر 1961،ونستعرض فى السطور التالية أبرز المحطات فى حياة عمرو دياب..

نشأة عمرو دياب

ولد عمرو دياب  في مدينة بورسعيد بمحافظة بورسعيد.

وكان يعمل والده كرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن في شركة قناة السويس.

وبعد حرب عام 1967، اضطرت السلطات المصرية إلى إخلاء سُكان محافظات القناة، فعادت عائلة عمرو دياب إلى قرية سنهوت بالشرقية حيث كانتتقيم عائلة والده.

بدايات عمرو دياب 

وكان أول ظهور إذاعي له عندما غنى النشيد الوطني المصري "بلادي بلادي"و أعجب محافظ بورسعيد بصوته.
 

في عام 1982، انتقل عمرو دياب إلى القاهرة وانضم إلى المعهد العالي للموسيقى العربية وحصل على درجة البكالوريوس .

في عام 1983، سجل أول أغنية له بعنوان "الزمن" (كلمات: هاني زكي، موسيقى: هاني شنودة)، وأصدر ألبومه الأول بعنوان "يا طريق" في نفس العام.

في عام 1984، أصدر ألبومه الثاني بعنوان "غني من قلبك" ،في عام 1985، أصدر ألبومه الثالث بعنوان "يا حلوة".

في عام 1986 وأصدر ألبومه "هلا هلا"، وفي نفس العام قام بظهوره السينمائي الأول في فيلم "السجينتان" مع إلهام شاهين ويوسفشعبان.

في 1987 صدر ألبوم خالصين الذي سبقه ألبوم غير رسمي آسف لا يوجد حل آخر في نفس العام.

في 1988 كان ألبوم ميال، الذي كان فيه بداية تعاونه مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي.

في 1989 صدر ألبوم شوقنا، وفي نفس العام ظهر عمرو دياب في فيلم العفاريت مع مديحة كامل.

في 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية.

في 1991 اصدر ألبوم حبيبي وقد تم استخدام الساكسفون لأول مرة في عمله واصدرته شركة صوت الدلتا.

في 1992 قام بأداء فيلم آيس كريم في جليم الذي قام ببطولته إلى جانب عدد من النجوم.

في 1996 كان بداية تعامل عمرو مع عالم الفن حيث صدر ألبوم نور العين، الذي حطم الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي،وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد.

جوائز عمرو دياب 

وفى 1998 نال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك في موناكو، في حضور العديد من نجوم العالم.

ونال “عمرو دياب” جائزة الميوزك أوورد World Music Award سبعة مرات عام 1996 عن “نور العين”، وعام 2001 عن ألبوم “أكترواحد” وعام 2007 عن ألبوم “الليلة دي” وعام 2013 عن ألبوم “الليلة” (والذي حصل فيه على ثلاث جوائز:أفضل مطرب في مصر، أفضلمطرب في الشرق الأوسط رجال، وأفضل فيديو كليب).

ودخل عمرو دياب موسوعه جينيس 2016 وتصدر قائمة فوربس العالمية لاهم 100 شخصية وأفضل 10مطربين عرب 2017 جائزةالديرجست أفضل مطرب وأفضل ألبوم2017 الافريما اورد أفضل فنان افريقيا للمرة 8 أكثر فنان عربي حصولا عليها 

ومازال عمرو دياب يتربع على عرش القمة محافظًا على شعبيته ونجوميته على مدار 40 عامًا إنه "الهضبة".


 


 


 


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهضبة عمرو دياب فی نفس العام عمرو دیاب فی عام

إقرأ أيضاً:

معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية

اقترب وزنه من 635 كيلو جرام، وفي مارس 1978 جرى الاعتراف رسميًا بأنّ جون بروير مينوش الشخص الأكثر وزنًا على الإطلاق أو «أثقل رجل على وجه الأرض» بحسب تصنيف موسوعة جينيس العالمية، وتحل اليوم ذكرى ميلاده، فهو من مواليد 29 سبتمبر في مدينة باينبريدج آيلاند الصغيرة، شرق ولاية واشنطن، وقد فقد من الوزن قبل رحيله في 10 سبتمبر 1983 نحو 419 كجم.

قصة أثقل رجل على وجه الأرض

ووفقًا للملف الشخصي لـ«جون» على موسوعة جينيس العالمية، كان جون يعاني من السمنة المفرطة منذ الطفولة، وفي سن الثانية عشرة بلغ وزنه نحو 294 رطلًا (133 كيلوغرامًا)؛ وهي كتلة التي لم يتمكن أبدًا من السيطرة عليها بشكل كامل، وسببت له مرور الوقت مشاكل صحية خطيرة بشكل متزايد، وبعد أن تم قياسه مرة أخرى وزيارته من قبل الطبيب في عام 1963، أصبح طول جون 185 سم (6 قدم 1 بوصة) ووزنه 178 كجم. 

وفي العام نفسه تزوج «جون» من زوجته الأولى، جان مكاردل التي اشتهرت باسم «جانيت»، وكانت تقف إلى جانبه خلال زياراته الأولى للمستشفى وجهوده للسيطرة على وزنه المتزايد، عمل الزوجان معًا في شركة سيارات الأجرة، وعلى الرغم من المشاكل الصحية المتزايدة التي واجهها بسبب حجمه وقلبه المتعب، إلا أن عائلته كانت تتمتع بشخصية ودودة وكانت مشهورة بسمعتها الطيبة بين جيرانها. 

وزن «جون» الزائد جعله محورًا للبحث الطبي واهتمام وسائل الإعلام، ومع مرور السنوات ساءت حالته، وبحلول عام 1978، ارتفع وزنه بشكل كبير، مما أدى إلى تدهور صحته وظروف معيشته بشكل خطير، حيث تفاقمت مشاكل القلب والجهاز التنفسي والدورة الدموية لديه إلى درجة تهدد حياته، حتى سئم من الألم المستمر ولجأ في بعض الأحيان إلى اتباع حميات غذائية متهورة، والتي كانت تنتهي غالبًا بانتكاسات خطيرة بعد تقليل كمية الطعام التي يتناولها إلى صفر تقريبًا، وحاول جاهدًا طوال حياته أن يعيش حياة طبيعية.

بعد زيارة طارئة إلى المستشفى، أخبر استشاري الغدد الصماء الدكتور روبرت شوارتز أن المريض حطم الرقم القياسي بوزنه الزائد الذي تخطى 635 كجم، وقد تطلبت عملية نقله إلى المستشفى الجامعي عشرة رجال إطفاء ونقالة مرتجلة، وبمجرد وصوله إلى المستشفى، اكتشف الأطباء أنّه مشبع بالسوائل ويعاني من فشل في القلب والجهاز التنفسي، وجرى وضعه على سريرين مربوطين ببعضهما البعض، واستغرق الأمر 13 مساعدًا لإنقاذ قلبه.

مشكلات صحية عانى منها «جون مينوش»

كان حوالي 80% من جسم «جون» يتكون من أنسجة دهنية (المعروفة باسم دهون الجسم)، وكان قدر كبير من هذا الوزن القياسي عبارة عن تراكم للمياه بسبب قصور القلب الاحتقاني، وفي عام 1978، حطم «جون» و«جانيت» الرقم القياسي لأكبر فارق في الوزن مسجل بين زوجين؛ وهو رقم قياسي لا يزال غير قابل للكسر حتى يومنا هذا، فقد بلغ الفارق بينهما 585 كجم، حيث بلغ وزن جانيت 50 كجم، وانفصل «جون» عن زوجته جانيت في عام 1980، ثم تزوج من شيرلي آن جريفن في يناير 1982، وأنجب منها ولدين هما: جون وجيسون.

واجه «جون» مجموعة من المشاكل الطبية، بدءًا من القلب إلى مرض السكري، والتي تفاقمت جميعها بسبب وزنه الهائل والأدوات المحدودة في ذلك الوقت ضد اضطرابات الأكل والسمنة وثقافة الغذاء غير الصحية، وكانت حياته مليئة بالمتخصصين الطبيين الذين يحاولون إيجاد حلول تساعده في إدارة حالته، وبعدما بدأ في خسارة وزنه واتباع نظام غذائي متوازن؛ عاد «جون» ليكتسب أكثر من 89 كجم، وقبل وفاته؛ كان «جون» وزنه أكثر من 362 كجم.

مقالات مشابهة

  • سمو محافظ الأحساء يستقبل المشرف العام على فرع وزارة الطاقة بالمنطقة الشرقية
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • ندوة دينية لشباب الشرقية بعنوان «الدروس والعبر المستفادة من ذكرى حرب أكتوبر»
  • «مدحت» يهرب من الوحدة باحتراف الغناء في دار المسنين: «بنافس عمرو دياب»
  • نفاد سريع لتذاكر حفل عمرو دياب في الكويت
  • عمرو دياب يعتزل الغناء في حفلات الزفاف.. هل بسبب "الصفعة"؟
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية
  • عمرو منسي: رغبتنا تقديم الدعم لصناع السينما
  • عمرو منسي يكشف تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • عمرو دياب يضيء سماء العلا بحفل جماهيري ضخم