اتهم قيادي بارز في وزارة الخارجية التابعة لجماعة الحوثي بصنعاء، القيادات الحوثية أحمد حامد ومحمد عبدالسلام وحسين العزي، بتدبير مؤامرة لضرب الجماعة خارجيًا بعد ضربها داخليًا.

فاجعة صادمة

وقال المسؤول في الخارجية الحوثية، خالد العراسي، في مكاشفة صادمة لجماعته: " فشلنا في الاختبار الوحيد في العلاقات الدولية من خلال سفارتنا في دمشق.

. واليوم أصدرت القيادة السورية قراراً باغلاق سفارتنا في دمشق".

وأضاف في تصريحات صحفية أن "قرار إغلاق السفارة ليس قراراً سهلاً أو عادياً والموضوع يشكل فاجعة لأن معناه أننا فشلنا في إطار التمثيل الدبلوماسي على الرغم من أن لدينا سفارتين لا ثالث لهما في دمشق وطهران".

اقرأ أيضاً عاجل: سوريا تدخل على خط المواجهات في فلسطين وتبدأ بقصف إسرائيل أول نتيجة مثمرة للتقارب اليمني السوري وخطوة دبلوماسية ذكية عقب قمة جدة السلطات السورية تغلق سفارة المليشيا في دمشق وتبلغ صبري المغادرة فورا وزير الخارجية الإيطالي: مصر ستلعب دورا أساسيا في المفاوضات مع المقاومة الفلسطنية ميليشيا الحوثي تلقي القبض على ناشطين في الضالع بتهمة تصوير منزل قيادي حوثي تفاصيل اجتماع لزعيم المليشيات ‘‘عبدالملك’’ وبخ فيه قيادات أمنية بسبب فضيحة الحاكم الفعلي لصنعاء عاجل: إيران تتوعد بضربات صاروخية على إسرائيل من اليمن ولبنان وسوريا وزير الخارجية الأمريكي يكشف عن سبب الهجوم على إسرائيل وعلاقة السعودية (فيديو) حاول الحوثيون اختطافه فلقّنهم درسا لن ينسوه.. مواطن في إب يقتل قيادي حوثي ويصيب عددا من مرافقيه وزير الخارجية المصرية يُجري اتصالاً مع نظيره الأردني وزير الخارجية المصري يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإماراتي بالصور.. مقتل قيادي حوثي من المؤيدين للإمام ‘‘جعفر الصادق’’ في ظروف غامضة.. والمليشيات تتخلص من آل المداني

وتابع المسؤول الحوثي: "ما حدث اليوم نتيجة طبيعية للاختيارات الفاشلة حيث ثم اختيار طاقم دبلوماسي لا تربطه أي علاقة بالدبلوماسية والسياسة الخارجية وكان معيار المجاملات والمحسوبية هو الأساس في التعيينات".

مؤامرة كبيرة

وأوضح المسؤول في الوزارة الخارجية للانقلاب الحوثي، خالد العراسي، قائلًا: "المعينون في دمشق كانوا من اختيار وتزكية محمد عبدالسلام فليته وأحمد حامد ودور شكلي للأستاذ حسين العزي وهو التوقيع على الترشيح فقط وهذا الذي جعلني اتفاجأ فكيف لهؤلاء وهم من القادة أن لا يحسنوا الاختيار لهذه الدرجة".

وأردف: "المعينون في سفارتنا في دمشق ارتكبوا اخطاء لا تغتفر وليست مجرد هفوات عابرة وأنا مذهول لدرجة أني لا أقوى على التفكير في الموضوع.. ما هذا اللعب وما هذه السخافة".

وقال إن "ما حدث مؤامرة لتشويه المسيرة وضرب العلاقة بالحلفاء بعد ضرب الحاضنة الشعبية داخليا.. أخطأ دبلوماسيونا كثيراً ".

وأشار إلى أنه "تم توجيه أكثر من خطاب لخارجيتنا لكن المعنيين كانوا مشغولين بتويتر والإعلام.. هناك فشل مؤسسي وسياسي وخارجي".

وأحمد حامد، هو مدير مكتب ما يسمى برئاسة الجمهورية في صنعاء، ويعرف بأنه "رئيس الرئيس"، ومحمد عبدالسلام رئيس الوفد المفاوض للجماعة، فيما حسين العزي النشط على تويتر، هو الوزير الفعلي للخارجية الحوثية على الرغم من أن منصبه المعلن، نائبا للوزير المؤتمري المهمش، هشام شرف.

وأمس أغلقت السلطات السورية سفارة مليشيا الحوثي في دمشق، و أبلغت السفير المعين من جماعة ايران عبدالله صبري المغادرة فورا.

وجاء ذلك بعد أشهر من الإعلان عن عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وفي نوفمبر 2020، باشر سفير المليشيا الحوثية في سوريا عبدالله صبري، مهامه، بعد أدائه ما تسمى اليمين الدستورية عن بعد أمام مهدي المشاط، رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى التابع للجماعة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة قیادی حوثی فی دمشق

إقرأ أيضاً:

قصف حوثي يطال مناطق سكنية غربي تعز

قصفت جماعة الحوثي، مناطق آهلة بالسكان، في محافظة تعز، جنوب غرب البلاد.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن جماعة الحوثي شنت، خلال الساعات الـ24 الماضية، قصفاً مدفعياً استهداف العديد من المناطق الآهلة بالسكان غربي محافظة تعز.

 

وأشارت إلى أن الجماعة تواصل منذُ يوم الخميس، من أماكن تمركزها في الستين والربيعي، قصفها العشوائي على القرى الآهلة بالسكان في منطقة الضباب.

 

ولفتت إلى أن القصف تسبب بوقوع أضرار مادية كبيرة في منازل وممتلكات المواطنين، ما أدى لحالة من الهلع والرعب في نفوس المواطنين، خصوصا النساء والأطفال.


مقالات مشابهة

  • قصف حوثي يطال مناطق سكنية غربي تعز
  • “لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط
  • مقرّبة من وزير حوثي.. تعرّف على الزينبيّة رقم (11) التي تعمل ضمن التنظيم السري الداعم لمليشيات الحوثي داخل المنظمات والصناديق الدولية
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط
  • بعد فوز حزبه.. ما أولويات رئيس وزراء بريطانيا الجديد داخليا وخارجيا؟
  • قيادي حوثي يختطف طبيبة روسية بتهمة قتل زوجته في الحديدة
  • عنصر حوثي يغتصب طفلة جنوبي صنعاء
  • زعيم الحوثيين يقول إن واشنطن تسعى لإقناع دول عربية بفتح مجالها لتنفيذ غارات ضد جماعته
  • عبدالملك الحوثي يعترف ب19 غارة أمريكية وبريطانية لم يقتل او يجرح فيها اي قيادي حوثي وينشر كشفا بالسفن المستهدفة
  • "بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية