اشتدّت قوّة الإعصار ليديا في المحيط الهادئ أمس الثلاثاء ليصبح إعصاراً «شديد الخطورة» من الفئة الرابعة (على سلّم تصاعدي من خمس درجات) مع اقترابه من السواحل الغربية للمكسيك حيث يتوقع أن يصل إلى اليابسة ليل الثلاثاء (بالتوقيت المحلي).
وقال المركز الوطني للأعاصير ومقرّه في الولايات المتّحدة إنّ الإعصار يقع حالياً على بُعد 175 كيلومتراً جنوب غرب مدينة بويرتو فالارتا الساحلية في ولاية خاليسكو ويتقدّم بسرعة 26 كيلومتراً في الساعة ترافقه رياح عاتية تبلغ سرعتها 220 كلم/ساعة.


وأضاف أنّ ليديا أصبح إعصاراً «شديد الخطورة».
وفي بويرتو فالارتا، هطلت الأمطار بغزارة ممّا دفع بالمئات للاحتماء منها، بينما عمدت متاجر عديدة إلى تحصين واجهاتها الزجاجية بألواح خشبية.
وقال لويس راموس (29 عاماً) لوكالة فرانس برس بينما كان يحصّن واجهة الحانة التي يعمل فيها «الإعصار آتٍ، وبالتالي يتعيّن علينا أن نتوخّى الحيطة والحذر».
وفي فندق كان عمّاله يضعون أكياساً من الرمل تحسّباً للفيضانات المتوقّع أن تنجم من الإعصار، قال مدير الصيانة فيليبي بينيتو لفرانس برس «من الأفضل للمرء أن يكون في مأمن بدلاً من أن يفرّ».
وعلّقت المدارس في المنطقة الدراسة وطلبت السلطات من المتاجر إغلاق أبوابها اعتباراً من الساعة 14.00 (20.00 توقيت غرينتش).
وقال مدير الحماية المدنية وإدارة الإطفاء في بويرتو فالارتا غيراردو ألونزو كاستيلون إنّ «كلّ ما لا ينطوي عمله على مهام طارئة يجب أن يغلق. ندعو أيضاً سكّان المناطق الخطرة لإخلائها والاحتماء».
وأعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خلال مؤتمره الصحافي اليومي أنّ أجهزة الحماية المدنية «في حالة تأهّب»، مؤكّداً أنّ الجيش نشر «نحو ستّة آلاف عنصر من القوات المسلّحة تحسّباً».
وبحسب هيئة الأرصاد الجوية المكسيكية، فإنّ المناطق التي يُتوقّع أن تكون الأكثر تضرّراً من الإعصار تمتدّ من ولاية كوليما (غرب) إلى ولاية ناياريت (شمال غرب)، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 150 إلى 250 ملم.
وطلبت السلطات من سكان المناطق المعرّضة للخطر توخّي الحيطة والحذر واللجوء إلى مراكز إيواء موقتة والابتعاد عن السواحل.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

???? حميدتي هل يصبح حفتر السوداني ؟!

حميدتي هل يصبح حفتر السوداني ؟!

حميدتي لا يمكن أن يكون حفتر السوداني، والدعم السريع لا يمكن أن يصبح قوات الجيش الوطني الليبي!

بغض النظر عن الموقف من حفتر وجنوده، فالحقيقة الواقعية أن حفتر استطاع أن يخلق “واقعاً” أو درجة من الاجتماع البشري يمكن أن يعيش فيه البشر والناس ويمارسوا الحياة والتجارة ويستمر التعليم والصحة وغيرها من أسياسيات الاجتماع البشري في شرق وجنوب ليبيا في المقابل، الحقيقة التي لم تتخلف قط عن حميدتي وقواته المجرمة القاتلة، أن الحياة تتوقف وتنتهي تماماً في أي بقعة من الجغرافيا تدخلها هذه الميليشيا المجرمة الممولة من الاستعمار الجديد

هذا الفرق الجوهري، يجعل التحالف مع هذا الاجرام تحالف غبي وخاسر على أقل تقدير، أنت كمستعمر جديد في الشغلة عايز شنو من التمويل الفج دا لميليشا زي دي؟ عايز حميدتي وقواته يستلموا زمام الحكم في البلد دا ويجعلوا كل موارد البلد دي تحت طوع يديك وبأرخص سعر تطلبه، مش دا هدف الاستعمار؟ الغباء في التصرف دا أنه المورد البشري نفسه الحتعتمد عليه للانتاج دا (السودانيين واجتماعهم البشري) لا يمكن أن يتوفر مع الأداة الأنت بتستخدم فيها الآن للاستعمار (حميدتي وقواته المجرمة)،

وكونك جربت النموذج دا في ليبيا وعمل معاك درجة من التأثير وحقق ليك جزء من اهدافك، ما بالضرورة يشتغل معاك في السودان!

الحاجة الثانية لانعدام كل اشكال الحياة مع وجود الدعم السريع يجعل الناظر بدرجة قليلة من الدقة بأن هذه الميليشا قد خسرت معركتها الهادفة إلى الحكم والسيطرة على السودان، كيف تحكم والناس نفسهم بشردوا من اي حتة أنت بتدخل ليها، تحكم منو أساساً؟ وكل محاولاتك لتأجيج النزاعات القبلية والأثنية ما اشتغلت بشكل فعال، وحتي الفزع الكان بجيك بجيك عشان المغنم والقروش بس، فماذا تبقى لك غير الجنود والسلاح والقتل والدماء والسرقة، وين الحياة والتجارة والتعليم والصحة في اي منطقة انت سيطرت عليها، لا يوجد أيها القاتل المجرم!

في الحقيقة اعتقد المعركة دي اتحسمت على المدى الطويل وعلى المدي المتوسط، باقي بس تتحسم على المدى القصير وهو الحرب والاقتتال الحاصل دا، فالناس تصبر وتحتسب وتدعم جيشنا الوطني وجنودنا الأبطال دي بكل ما يستطيعوا حتي يأذن الله بالنصر والفرج.
والله أعلم وأحكم!
#

خالد الفيل

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»
  • برنت يلامس اعلى مستوى في 10 أسابيع.. النفط يتصاعد بفعل المؤشرات المحفزة
  • إصابة نائبة الرئيس الفنزويلي خلال الإعصار بيريل
  • الإعصار بيريل يتجه صوب جاميكا
  • الخارجية الأميركية تذكر رعاياها بعدم السفر إلى العراق بسبب الخطورة
  • ???? حميدتي هل يصبح حفتر السوداني ؟!
  • منذ 22 عامًا.. ستيف فوسيت يصبح أول شخص يدور حول العالم ببالون هوائي
  • مركز أميركي: "بيريل" يصبح إعصاراً من الفئة الخامسة وتداعياته قد تكون "كارثية"
  • الإعصار بيريل يتحول إلى عاصفة بالغة الخطورة في المحيط الأطلسي
  • أيوب العملود يحسم الجدل حول اقترابه من الزمالك.. تفاصيل صادمة